التخطي إلى المحتوى

إن إعلان شركة فيسبوك في أكتوبر عن احتضانها للميتافيرس وإعادة تسمية نفسها باسم   Metaقد أطلق عاصفة نارية، في حين أن الخبراء يقولون إن ميتافيرس لا يزال بعيدًا سنوات عديدة، تهدف هذه التقنية إلى ابتكار الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص مع بعضهم البعض على الإنترنت، ويتفاعلون بطريقة كان يعتقد سابقًا أنها ممكنة فقط في الخيال العلمي.

ميتافيرس هو في الأساس شبكة ضخمة ومترابطة من المساحات الافتراضية، من الناحية النظرية، سنكون قادرين على الانتقال من عالم افتراضي إلى آخر فيه، لكننا سنرتدي نظارات الواقع الافتراضي أو ربما الواقع المعزز.

ستلعب تقنيات مثل الواقع الافتراضي والمحاكاة التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لصورة أو بيئة ثلاثية الأبعاد والواقع المعزز وفرض صورة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر على رؤية المستخدم للعالم الحقيقي، دورًا مهمًا في إعادة الحياة إلى ميتافيرس.

كيف كان أداء أسهم شركات ميتافيرس في عام 2021؟

كانت أداء تداول أسهم شركات ميتافيرس مختلطة في عام 2021، حيث تفوقت بعض الأسهم المذكورة لاحقًا في هذه المقالة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 والبعض الآخر لا، كان سهم شركةNVIDIA هي الرابح الأكبر حيث ارتفعبأكثر من 125% على مدار عام 2021، وحققت أسهم شركة ميتا المعروفة سابقًا باسم فيسبوك ارتفاعًا بنسبة 23%  فقط بعد أن تعرضت للتهديد بشهادة المبلغين عن المخالفات ومخاوف أخرى.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن أسماء النمو السريع مثل أسهم شركةRobloxوشركةUnity Software وشركةMatterport ارتفت عاليًا في أواخر عام 2021 ولكنها انخفضت بشكل كبير مع اقتراب عام 2022، واستمر ضغط البيع في عام 2022 حيث انخفضت أسهم النمو بسبب ظروف الاقتصاد الكلي. 

شركة Roblox

كانت شركة Roblox قصة ضخمة في عامي 2020 و 2021، فقد انفجر نمو المستخدمين أثناء الوباء وكذلك الإيرادات، شركةRobloxهي عبارة عن منصة ألعاب ميتافيرس عبر الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين اللعب وإنشاء الألعاب مجانًا، تحقق الشركة معظم إيراداتها من بيع “Robux” داخل اللعبة مما يتيح للمستخدمين تحسين تجربتهم.

يحتاج سهم Roblox إلى إثبات أنه ليسمجرد “سهم وبائي” من خلال الاستمرار في تنمية قاعدة مستخدميه وترجمة ذلك إلى المحصلة النهائية فعائداتها تتزايد باطراد، ومع ذلك، فإن هذا لم يترجم إلى أرباح تشغيلية، تقوم الشركة بتوليد نقود وافرة من العمليات.

كانت هناك بعض النتائج المشجعة في الربع الثالث من عام 2021 أيضًا، استمر عدد المستخدمين النشطين يوميًا في الزيادة حيث وصل عددهم إلى 47.3 مليون مستخدم، رقم هائل بالمقارنة مع 19.1 مليون في الربع الرابع من عام 2019، حيث كان الربع الرابع من عام 2019 هو الربع الأخير قبل انتشار الوباء في الولايات المتحدة، كما زادت الساعات التي شارك فيها المستخدمون في الربع الثالث بنسبة 28% على أساس سنوي.

يتم تداول السهم بأكثر من 20 ضعف المبيعات حتى بعد زيادة مبيعات الوباء والانخفاض الأخير في سعر السهم، ظروف الاقتصاد الكلي الحالية غير مواتية لنمو الأسهم وقد يتعرض Roblox لمزيد من الانخفاض.

شركة Unity Software

توفر Unity Software للمبدعين نظامًا أساسيًا لتطوير محتوى ثنائي وثلاثي الأبعاد لمجموعة واسعة من الأجهزة، بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وأنظمة AR و VR، يكمن جمال سهم Unity في إمكانية استخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه باستخدام البرنامج عبر العديد من الأنظمة الأساسية المختلفة، فالشركة لديها إمكانات أبعد بكثير من الألعاب أيضًا.

انفجر سهمUnity Software خلال عام 2021 لكنه انخفض بشكل كبير من أعلى مستوياته، يتم تداوله حاليًا بأكثر من 40 % من أعلى سعر لها في 52 أسبوعًا البالغ 210 دولارات. 

تتمتع Unity Software بهامش إجمالي ممتاز وصل إلى 79% و 78% للربع الثاني والثالث من عام 2021 على التوالي،كما نمت عائدات الشركة بشكل كبير، ارتفعت الإيرادات بنسبة 43% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2021 بعد أن نمت بأكثر من 48% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2021.

شركة NVIDIA

سيتم استخدام رقائقها لتشغيل منصات ميتافيرس التي تم إنشاؤها، كما استخدمت الشركة CES كمنصة للإعلان عن التوافر المجاني لبرنامج Omniverse الذي يوفر “الأعمدة” التي يمكن بناء الميتافيرس عليها.

قام أكثر من 70000 منشئ محتوى فردي بتنزيل Omniverse، منذ إطلاق الإصدار التجريبي المفتوح في ديسمبر، يوجد ما يقرب من 40 مليون مصمم ثلاثي الأبعاد في السوق العالمية.

ظهرت رؤية الشركة لOmniverse في GTC، بل وقامت بتوسيع نظامها البيئي بشكل كبير وأعلنت عن إمكانات جديدة مثل   Omniverse Replicatorوهو محرك لإنتاج البيانات لتدريب الروبوتات، يعمل Replicator على زيادة بيانات العالم الحقيقي بمجموعات بيانات تركيبية ضخمة ومتنوعة ودقيقة ماديًا للمساعدة في تسريع تطوير ذكاء اصطناعي عالي الجودة وعالي الأداء عبر متطلبات الحوسبة.

نظامNVIDIA Omniverse Avatar هو نظامها الأساسي لإنشاء تجسيدات AI تفاعلية تربط العديد من مجموعات NVIDIA SDK الأساسية بما في ذلك ورؤية الكمبيوتر وفهم اللغة الطبيعية ومحركات التوصية والمحاكاة.

الشركة هي شركة قوية تحقق أرباحًا عالية وكان لها عام 2021 رائعًا، ويتم تداولها الآن بما يزيد قليلاً عن 20% من أعلى مستوى لها في 52 أسبوعًا، بلغت إيرادات الربع الثالث من السنة المالية 7.1 مليار دولار بنسبة 50% كاملة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وجاء الدخل التشغيلي عند 2.7 مليار دولا.

شركة ميتا

تؤمن شركة ميتا بالميتافيرس كثيرًا لدرجة أنها غيرت اسمها الأيقوني فيسبوك في وقت سابق من العام الماضي، تعتقد Meta أن مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي سيكون ميتافيرس وهو التطور الطبيعي، وتحقيقا لهذه الغاية، استفادت من سماعات الرأس Oculus VR بما في ذلك خطوط Rift و Quest وتخطط لأكثر من ذلك بكثير.

ميتافيرس هو التطور التالي للتواصل الاجتماعي، تتمثل رؤية الشركة في المساعدة في إحياء المعنى الحقيقي، لذلك قامت بتغيير اسمها ليعكس التزامها بهذا المستقبل، ستتيح المساحات ثلاثية الأبعاد في ميتافيرس التواصل الاجتماعي والتعلم والتعاون واللعب بطرق تتجاوز ما يمكننا تخيله.

كانت ميتا غارقة في الجدل خلال عام 2021 عندما أدلى موظف سابق لدي الشركة بشهادته أمام الكونجرس، تضرر السهم، لكنه لا يزال منتهيًا عام 2021 مرتفعًا،وعلى الرغم من الضوضاء التي أحيطت بالشركة إلا أن إيراداتها ودخلها التشغيلي كانت قوية في عام 2021 وتتقدم كثيرًا عن أرقام عام 2020.

شركة آبل

شركة آبل من الشركات الرائدة التي تتطلع إلى ميتافيرس لتحسين نتائجها المذهلة بالفعل، تقول الشائعات أن الشركة تستعد لإطلاق سماعة AR / VR في وقت ما في عام 2022، مع ترقية أخف وزنًا وأكثر أناقة في عام 2024، الإمكانيات لدي الشركة هائلة بالنظر إلى أن مستخدمي iPhone البالغ عددهم مليار مستخدم هم قاعدة عملائها الرئيسية.

إن فكرة تدفق الإيرادات الإضافية إلى جانب iPhone و Mac و iPad دفعتقييم الشركة إلى أكثر من 3 تريليونات دولار، كانت نتائج شركة آبل للسنة المالية 2021 ممتازة، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 33% لتصل إلى 365.8 مليار دولار بينما ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 64%إلى 108.9 مليار دولار، وبالمثل، ارتفعت ربحية السهم المخففة بنسبة 71% لتصل إلى 5.61 دولار. 

قامت الشركة بإعادة شراء 85 مليار دولار من الأسهم خلال السنة المالية 2021 وهو ما يمثل ما يقرب من 3% من القيمة السوقية الحالية، تدفع الشركة أيضًا أرباحًا ربع سنوية صغيرة قدرها 0.22 دولار، تعتبر عمليات إعادة الشراء مفيدة لأنها تقلص الأسهم القائمة للشركة، وبالتالي تزيد EPS بشكل أسرع، وهي أيضًا عائد ضريبي مؤجل لرأس المال للمساهمين.

شركة مايكروسوفت

تريد شركة ميكروسوفت الاستفادة من ميتافيرس لعالم الأعمال في السوق، فهي تسعىإلى تغيير الطريقة التي تُجرى بها الاجتماعات الافتراضية حاليًا عن طريق نقلها من كاميرا الفيديو إلى ميتافيرس، باستخدام مثل هذه البرامجيمكن للمستخدمين إجراء اجتماعات وتقديم عروض تقديمية وإجراء جولات إرشادية والعديد من الوظائف التعاونية الأخرى باستخدام تقنية AR / VR. 

بشكل عام، كان لدى سهم ميكروسوت أداء رائع خلال عام 2021، وهو ما تم اختياره كأفضل سهم في قائمةعام 2022 من قبل الكثير من الخبراء، في السنة المالية 2021 سجلت الشركة زيادة بنسبة 18% في الإيرادات والتي وصلت إلى 168 مليار دولار،وزاد الدخل التشغيلي بنسبة 32% إلى 70 مليار دولار على خلفية هوامش ربح لا تصدق ومتزايدة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *