التخطي إلى المحتوى

مَن لا يحب الذهب، ذلك المعدن الثمين الذي لطالما ارتبط بالثراء والمكانة المرموقة؟ ولكن قد لا تكون لدى الكثيرين فكرة حول الاستثمار في الذهب عبر الإنترنت، وكيف بإمكانهم جني الأموال الطائلة بأمان تام وهم جالسين في منازلهم فقط من خلال دخولهم سوق الذهب.

نتطرّق في هذا المقال إلى مفهوم الاستثمار في الذهب وكيفية دخول سوق الذهب ونستعرض خطوة بخطوة كيف يمكنك فتح محفظة تداول إلكترونية وأبرز طرق تداول الذهب عبر الإنترنت.

ما هو الاستثمار في الذهب عبر الإنترنت؟

باتت تجارة الذهب أو تداول الذهب أحد أهم أشكال التجارة في وقتنا الحالي، خاصة مع اعتبار الذهب بمثابة ملاذ آمن غير معرض لخسارة الكثير من قيمته المادية في ظل أو الأزمات أو التقلبات الاقتصادية. ومع دخولنا في عصر الإنترنت وانتشار ثقافة التداول عبر الإنترنت، احتل الذهب مكانة مميزة في عمليات التداول، ليتم بيعه وشراؤه بشكل إلكتروني في البورصات العالمية المختلفة، إلى جانب العديد من المعادن النفيسة والصناديق الاستثمارية وأسواق الأسهم.

ولكن في عالم الاستثمار في الذهب عبر الإنترنت، لن تقوم بالاحتفاظ بالذهب وتخزينه في مكان آمن كما اعتاد الناس سابقًا، بل ستقوم بالاستثمار في أسعاره من خلال العقود مقابل الفروقات بحسب الزمان أو المكان الذين تحددهما.

 

كيف يمكنك الاستثمار في الذهب عبر الإنترنت؟

توجد طريقتان رئيسيتان للاستثمار في الذهب عبر الإنترنت، وهما:

  1. العقود مقابل الفروقات: وهو أحد أشكال التداول، والذي يمكنك من خلاله الاستثمار في سعر الذهب دون امتلاكك له بشكل فعلي. ويتم تداول العقود مقابل الفروقات من خلال شرائك عقود، ثم تداولها مقابل فروق أسعار الذهب. وتساعدك عمليات تداول العقود مقابل الفروقات في الاستفادة من التغييرات التي تحدث في سعر الذهب سواء هبوطًا أو ارتفاعًا. لذلك ينصح الخبراء دائمًا باقتناء العقود في وقت الذي يشهد فيه سعر الذهب انخفاضًا مع توقع ارتفاع سعره بعد فترة معينة، حتى تتمكن من الاستفادة من الفروق في سعره.

وتعتبر أداة الرافعة المالية إحدى الأدوات الرائعة في تداول الذهب، حيث تساعد المستثمر المبتدئ على تحقيق أعلى قدر من الأرباح الاستثمارية، وتساهم في تعظيم القوة الشرائية الخاصة بالتداول. أي أنها بإمكانها رفع قدرتك الشرائية واستثماراتك بمقدار يتراوح ما بين 200 إلى 400 ضعف تقريبًا. ولكن عليك أن تكون حذرًا للغاية، لأنه وعلى الرغم من زيادة الرافعة المالية لقوتك الشرائية ومنحك الفرص لربح الصفقات الكبيرة، إلا أنها قد تسبب في زيادة المخاطرة أيضًا.

  1. العقود الآجلة: تعتبر العقود الآجلة من طرق الاستثمار في الذهب المناسبة للمتداولين المحترفين، وهي تتمثل في اتفاق يتم عقده بين طرفين أو شخصين يقضي بشراء وتسليم سلعة الذهب في وقت مستقبلي يتم الاتفاق عليه وتحديده. ولكن تتسم هذه الطريقة بالتعقيد وتعتبر مخاطرة كبيرة لأنها تحتاج إلى رأس مال كبير، لذلك لن تكون مناسبة على الاغلب للمتداولين الجدد.

ما هي خطوات فتح محفظة تداول إلكترونية للاستثمار في الذهب؟

لكي تنضم إلى سوق الذهب وتبدأ في عمليات الاستثمار في الذهب عبر الإنترنت، سيتعين عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل حساب لدى إحدى شركات الوساطة المالية التي تتيح لك فتح محفظة تداول إلكترونية. ولكي تضمن نجاح تجربتك في الاستثمار في سوق الذهب، يجب عليك أن تحرص على اختيار شركة مناسبة مرخصة قانونيًا وتتمتع بالموثوقية وتتيح أفضل الخيارات والميزات وأكثر تقنيات التداول تقدمًا.
  2. قم بإرفاق الأوراق المطلوبة من قِبل شركة الوساطة، مثل الهوية الشخصية أو غيرها من المستندات. 
  3. قم بإيداع المبلغ الذي ترغب في إضافته للبدء في الاستثمار في الذهب في الحساب الخاص بك حتى تتمكن من تنشيط حسابك.
  4. عند وصولك لهذه الخطوة ستكون قد نجحت في فتح محفظة تداول، وستتمكن من البدء في عمليات الإيداع واختيار الذهب كأحد الأصول التي ترغب بالاستثمار فيها. وستتيح لك منصة التداول الخاصة بك إدارة المحفظة بنفسك أو عن طريق فريق إدارة المحافظ الاستثمارية التابع لها.

ويُنصح المستثمرون الجدد بالبدء من خلال التداول باستخدام الحساب التجريبي الذي توفره شركة الوساطة أولًا قبل بدء التداول عبر حساب حقيقي، حتى يحظوا بفرصة للتعلم والتدرب على التعامل مع كافة أدوات التداول وعلى الأوقات الصحيحة لفتح وإغلاق صفقات التداول. 

يعتبر الاستثمار في الذهب من أفضل الوسائل للحفاظ على الثروة في ظل الأزمات، وذلك لأنه يحافظ على قيمته على المدى الطويل بالرغم من التقلبات التي تتسم بها أسعاره. ولكن يُنصح أيضًا بإضافة سلع أخرى مثل النفط وغيره من الأصول الثابتة إلى محفظتك الاستثمارية بجانب الذهب، وذلك لكي تضمن تحقق التنوع الاستثماري وتبدأ تجربة مميزة في الاستثمار في سوق الذهب!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *