#اليمن انفجارات في خليج عمان.. ما الذي نعرفه حتى الآن عن الهجمات والتداعيات؟

#اليمن انفجارات في خليج عمان.. ما الذي نعرفه حتى الآن عن الهجمات والتداعيات؟
#اليمن انفجارات في خليج عمان.. ما الذي نعرفه حتى الآن عن الهجمات والتداعيات؟

حمل الرئيس الأمريكي إيران المسئولية في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، وجددت بريطانيا، الجمعة، إلقاء المسئولية على إيران والحرس الثوري، بينما تصاعدت الدعوات العالمية إلى ضبط النفس وتحاشي تصعيد الموقف، وقال أمين عام الأمم المتحدة إن العالم لا يحتمل نزاعا جديدا في الخليج.

وبينما تنفي إيران، اتهم الرئيس الأميركي الحرس الثوري بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان. وأكدت بريطانيا أن المسؤولية تقع “بصورة شبه مؤكدة على إيران”، ودعت روسيا لعدم التسرع في استخلاص النتائج.

وأكد ترامب في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” أن “إيران قامت بهذا الأمر”، مستنداً إلى تسجيل مصوّر بالأبيض والأسود نشرته القيادة الوسطى في الجيش الأميركي قبل ساعات، وقالت إنه يظهر زورقاً سريعاً للحرس الثوري الإيراني يزيل “لغماً مغناطيسياً لم ينفجر” عن جسم إحدى الناقلتين.

وقال ترامب “نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران”، مؤكدا أن الحرس الثوري “لا يريد ترك أدلة خلفه”.

وأعربت روسيا، حليفة إيران، عن “إدانتها الشديدة” للهجمات” لكنها طلبت من واشنطن “عدم استخلاص نتائج متسرعة”، فيما دعت الصين إلى “الحوار”.

وكانت إيران رفضت الاتهامات الأمريكية بالوقوف وراء الهجوم الذي وقع يوم الخميس وألحق أضرارا بالناقلتين.

وهددت طهران من قبل بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره خُمس استهلاك العالم من النفط في حالة منعها من تصدير نفطها.

وجاء هجوم الخميس بعد هجمات مشابهة قبل شهر على أربع ناقلات حملت واشنطن طهران المسؤولية عنها أيضا.

وحين سئل كيف يعتزم التعامل مع طهران ومنع وقوع المزيد من الحوادث من هذا النوع قال ترامب لشبكة فوكس نيوز ”سنرى“.

وقال ترامب، إن أي خطوة لإغلاق مضيق هرمز، الذي تستخدمه السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وغيرها من الدول المنتجة بمنطقة الخليج لتصدير الخام، لن تستمر طويلا.

لكن ترامب، فيما أوردت رويترز، أبدى استعداده للتفاوض مع إيران. وقال ترامب ”نريد أن نعيدهم لطاولة التفاوض… أنا مستعد عندما يكونون مستعدين… لست في عجلة“.

ويوم الجمعة قال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه إن زوارق إيرانية سريعة تمنع قاربين من قطر ناقلة النفط النرويجية فرنت ألتير المعطوبة في خليج عمان.

ولم يفصح المسؤول الأمريكي، وفقا لوكالة رويترز، عن كيفية معرفة الولايات المتحدة بالموقف الذي ذكره بين الزوارق الإيرانية السريعة وقاربي القطر اللذين كانا يحاولان ربط الناقلة وسحبها بعيدا بعد تعرضها لأضرار من هجمات وقعت يوم الخميس.

ونشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو يوم الخميس قال إنه يظهر ضلوع الحرس الثوري الإيراني في الهجوم الذي استهدف الناقلة النرويجية فرنت ألتير والناقلة اليابانية كوكوكا كاريدجس في خليج عمان عند مدخل الخليج.

ويجري قطر الناقلة اليابانية، التي أجلي طاقمها، إلى ميناء في الإمارات يوم الجمعة بعد أن قالت شركة هولندية إنه تمت الاستعانة بها لإنقاذ الناقلتين.

أما الناقلة النرويجية فرنت ألتير التي اشتعلت فيها النيران بسبب الانفجار فما زالت تتقاذفها الأمواج في خليج عمان على الرغم من إخماد الحريق الذي أدى إلى تفحم هيكلها.

وألقت بريطانيا باللوم على إيران والحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قائلة إنه لا يمكن لأي بلد أو جهة أخرى غير رسمية القيام بذلك.

وندد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت بالهجوم قائلا إنه انتهاك للأعراف الدولية، ودعا إيران إلى وقف كل أشكال الأنشطة المزعزعة للاستقرار.

وأضاف الوزير في بيان ”هذه الهجمات الأخيرة تجسد نمطا من السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار وتشكل خطرا كبيرا على المنطقة“.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الجمعة إلى إجراء تحقيق لكشف الحقائق وتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم على ناقلتي نفط بخليج عمان أمس الخميس.

وقال غوتيريش إن العالم لا يتحمل مواجهة كبيرة بالخليج.

بدوره قال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شانهان، إن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تركز حاليا لبناء “إجماع دولي” في أعقاب الهجمات على ناقلات النفط في الشرق الأوسط، التي تتهم الولايات المتحدة فيها إيران.

وقال شانهان إن “الجيش الأمريكي سيواصل تبادل معلومات المخابرات في إطار السعي لهذا الإجماع الدولي”.

وتابع شانهان في تصريحات للصحفيين خارج مقر البنتاغون، نقلتها وكالة “رويترز”: “ينصب التركيز حاليا بالنسبة لي وللسفير جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو على بناء حالة من التوافق الدولي بشأن تلك الأزمة الدولية”.

وتابع: “هذا الجهد سيتطلب تبادل معلومات استخباراتية، كما فعلت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، من خلال إعلانها عن مقاطع فيديو تظهر نزع عناصر من الحرس الثوري الإيراني ألغاما بحرية من إحدى ناقلات النفط”.

* نيوز يمن

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، #اليمن انفجارات في خليج عمان.. ما الذي نعرفه حتى الآن عن الهجمات والتداعيات؟ ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : أبابيل نت

السابق طارق عفاش يباغت الجميع ويقوم بخطوة جريئة في مدينة عدن لم يجروء عليها اي شمالي او حتى جنوبي لاستفزاز كل ابناء الجنوب وقهرهم ( صورة )
التالى شاهد مشرف حوثي يغرس "جنبيته" في وجه أحد حراس مطعم في العاصمة صنعاء "صورة"