مايك بومبيو: الولايات المتحدة [لم تمنح الضوء الأخضر] لتركيا للتوغل في سوريا

مايك بومبيو: الولايات المتحدة [لم تمنح الضوء الأخضر] لتركيا للتوغل في سوريا
مايك بومبيو: الولايات المتحدة [لم تمنح الضوء الأخضر] لتركيا للتوغل في سوريا
بدأت العملية العسكرية بعد قرار سحب القوات الأمريكية من المنطقة
الملعب:
نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن تكون الولايات المتحدة أعطت تركيا "الضوء الأخضر" للتوغل في الأراضي السورية.
وبدأت تركيا أمس عملية عسكرية بشمال شرق سوريا في مناطق خاضعة لسيطرة جماعات كردية مسلحة متحالفة مع الولايات المتحدة. وجاءت العملية بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سحب قوات بلده من المنطقة.

وتقول تركيا إن خطتها تهدف لخلق "منطقة آمنة" خالية من المسلحين الأكراد يمكن أن يقيم فيها اللاجئون السوريون، لكن من ينتقدون العملية يقولون إنها قد تؤدي إلى تطهير عرقي للأكراد شمالي سوريا وجذب مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية إلى المنطقة.
وينشط في المنطقة ائتلاف "قوات سوريا الديمقراطية" الذي يقوده الأكراد، والذي لعب دورا بارزا في دحر تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
وتعتبر تركيا "وحدات حماية الشعب" الكردية، وهي التنظيم الأقوى في قوات سوريا الديمقراطية، جماعة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور.
ويحتفظ الأكراد بآلاف الأسرى من التنظيم وأفراد عائلاتهم في سجون ومعسكرات في مناطق واقعة تحت سيطرتهم. ولا يعرف إن كانوا سيستمرون بالاحتفاظ بالأسرى بعد اندلاع المعارك.

دافع بومبيو، في مقابلة مع إذاعة بي بي إس الأمريكية، عن القرار المفاجئ بسحب القوات، وقال إن لتركيا مخاوف أمنية مشروعة، وأن هناك تهديد إرهابي لها من الجنوب. ونفى التقارير التي تتحدث عن أن الولايات المتحدة أعطت "الضوء الأخضر" لتركيا بإطلاق الهجوم.
وفي السابق، هدد ترامب بـ"سحق" الاقتصاد التركي إذا تجاوزت أنقرة حدودها، وقال إن العملية العسكرية "فكرة خاطئة".
وقال الرئيس في مؤتمر صحفي عقد في وقت لاحق إن الأتراك والأكراد في نزاع مسلح منذ قرون، وأضاف "لم يساعدنا المسلحون الأكراد في الحرب العالمية الثانية ولا في عملية الإنزال في نورماندي. ومع كل هذا فنحن نحب الأكراد".
(متابعات)

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مايك بومبيو: الولايات المتحدة [لم تمنح الضوء الأخضر] لتركيا للتوغل في سوريا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الملعب

السابق بالشراكة مع القطاعين العام والخاص - يمن موبايل شركةالاتصالات الوحيدة كرمت اوائل الثانويةلكن الجديد ومنتخب الناشئين
التالى الرئيس أردوغان يهدد بإرسال اللاجئين السوريين [إلى أوروبا]