اخبار اليمن بالفيديو:شاهد إنهيار مباني في صنعاء القديمة والجهات الرسمية تطلق نداء عاجل وتحذر

اخبار اليمن بالفيديو:شاهد إنهيار مباني في صنعاء القديمة والجهات الرسمية تطلق نداء عاجل وتحذر
اخبار اليمن بالفيديو:شاهد إنهيار مباني في صنعاء القديمة والجهات الرسمية تطلق نداء عاجل وتحذر

بالفيديو:شاهد إنهيار مباني في صنعاء القديمة والجهات الرسمية تطلق نداء عاجل وتحذر

وجهت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية، مساء الإثنين نداء استغاثة إلى كل العالم بمنظماته الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو ومراكز التراث العالمية لإنقاذ مدينة صنعاء التاريخية التي تعرضت بعض مبانيها لانهيارات بسبب استمرار هطول الأمطار التي تشهدها العديد من المناطق اليمنية.

 

وأوضحت الهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن مباني صنعاء القديمة التي صمدت لمئات السنين نكاد نفقدها في أي لحظة،  جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة والغير مسبوقة  والتي  نتج عنها انهيار شبه كلي لعدد من المباني مأهولة بالسكان.

 

وأشار البيان إلى حدوث انهيارات جزئية للجدران الحاملة والأسقف بسور مدينة صنعاء الشمالي والجنوبي، مؤكدا ان هذه المدينة العالمية توجه اليوم كارثة حقيقة تهدد وجودها.

 

ولفتت الهيئة إلى أنها وهي تواجه بإمكانياتها البسيطة والمحدودة أخطار الأمطار الغزيرة والغير مسبوقة التي تتدفق على المدن التاريخية وفي مقدمتها مدينة صنعاء القديمة وتتسبب في انهيارات متتالية لمبانيها توجه رسالتها للعالم ليتحمل مسؤليته تجاه انقاذ هذا التراث الإنساني .

 

وأضافت ” نقول لهم إن دعمكم لجهود الهيئة وكادرها الذي يواصل العمل ليلا ونهارا بإمكانيات شحيحة إنما هو دعم لإنقاذ مكون مهم في التاريخ الحضاري للإنسانية والذي لا يمكن تعويضه، معبرة عن أملها ان تجد هذه الاستغاثة تفهما وتجاوبا.

 

وأوجز البيان بعض من جوانب الخصوصية التاريخية لصنعاء القديمة ، مبينا انها  المدينة التاريخية الحاضرة في الوجود منذ البدايات الأولى لتواجد الإنسان على الأرض والشاهدة أبدا على مسار التاريخ وأحداثه، وأنها مدينة عالمية ابهرت العالم بنسيجها المعماري وأدهشته بنقوشها وزخارفها وانماطها المعمارية المتميزة.

 

وذكرت بأن مدينة صنعاء القديمة قدمت للعالم نموذجا راقيا في فن العمارة جمع بين حسن التنظيم والإدارة، وتلبية الحاجات الإنسانية والأنساق الاجتماعية المختلفة، وانتجت عبر التاريخ سلوكا اجتماعيا متعايشا ومتجانسا بين فئاتها المتنوعة.

 

كما  نوه بأن صنعاء القديمة المدينة مسجلة في سجل التراث العالمي منذ العام 1986م و التي أجبرت العالم على الإنحناء اجلالا واكبارا لأولئك البناؤون العظماء الذين بنوا هذه القصور الجميلة من ما توفر في بيئتهم من مواد طبيعية مثل الحجر والطين والياجور والأخشاب بأدوات بدائية بسيطة وعبقرية هندسية متوارثة.

 

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو لإنهيارات جزئية تعرضت لها عدد من المباني وكذلك للجدران الحاملة والأسقف بسور مدينة صنعاء القديمة.

 

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار اليمن بالفيديو:شاهد إنهيار مباني في صنعاء القديمة والجهات الرسمية تطلق نداء عاجل وتحذر ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : التغيير نت

السابق منظمة الصحة العالمية [تقر اختبار أعشاب أفريقية] لعلاج فيروس كورونا
التالى بن حبتور يحث المنظمات الدولية على الحياد في تقاريرها