خطورة الفهم في اليمن

خطورة الفهم في اليمن
خطورة الفهم في اليمن
عندما اتصل بي العزيز يحيى منصور ابو اصبع رئيس الحزب الاشتراكي يخبرني مفزوعا باغتيال الشهيد حسن زيد شعرت بحزن ورعب شديدين تذكرت مسلسل الاغتيالات منذ فجر الثورة اليمنية : سبتمبر و اكتوبر .

تذكرت مقولة المسعودي صاحب تاريخ " مروج الذهب " و معادن الجوهر في حديث عن و اليمنيين . وهو من قلائل من المؤرخين و الرحالة الذين زاروا اليمن و عرفوها معايشة فهو يقول " و اما اليمن فيضعف الاجسام " و يذهب الاحلام و يذهب بالرطوبة في اهله همم كبار و لهم احساب و اخطار مغايضه خصبه و اطرافه جدبة و في هوائه انقلاب و في سكانه اغتيال و بهم قطعة من الحسن و شعبة من الترفه و فقرة من الفصاحة ١٣ ص ٣٣٢ تحقيق محي الدين عبد الحميد ط / مؤسسة الطباعة لدار التحرير للطبع و النشر ما كتبه المسعودي في تاريخه يؤكده المؤرخ الخزرجي من جانب معين فيه كل الوقائع منذ حسان الحميري واخيه عمرو و اعزاء حمير له بقتل اخيه أد
ألا من يشتري سهرا بنوم
سعيد من ينام قرير عين
فإن تك حمير غدرت و خانت فمعذرة الاله لذي رعين
مرورا باغتيال الاسود العنسي و مسلسل الاغتيال لاينتهي . التاريخ القديم و الحديث زاخر بما تحدث عنه المسعودي.

لن نقف طويلا عند الاغتيال القديم فالصورة دامية حد النزق القراءة في لوحة الاغتيال في عهد الثورة اليمنية فالراعب ان الثورة لا تاكل ابناءها فقط ولكن يجري الاغتيال و الاكل في الحياة السياسية اليمنية للاكثر ادراكا و فهما . و حتى الذين تتفتح مداركهم للفهم لاينجون من الاكل "الاغتيال ". اتذكر فيصل عبد اللطيف الشعبي الاب الحقيقي والروحي لحركة القوميين العرب و احد الاباء الحقيقيين لاستقلال الجنوب و الاكثر فهما وادراكا لطبيعة الصراع جرى اغتياله من رفاقه و تلاميذه الاقل فهما وادراكا لطبيعة الصراع في المقابل محمد احمد نعمان السياسي البارع الاكثر فهما وادراكا و تفتحا يغتال من تلاميذه البلداء جدا فكل من فهم قتل :
ابراهيم محمد الحمدي
جار الله عمر
يحيى المتوكل
محمد عبد الملك المتوكل
حسن الحريبي
عبد الكريم جدبان
عبد الكريم الخيواني
احمد شرف الدين
و القائمة طويلة و طويلة جدا

القتل جريمة بكل المعاني و لكن الاغتيال ذو الطابع السياسي يختار ضحاياه بعناية و يستهدف عقول الامة و ضمائرها الحية عرفت الشهيد العزيز في الجامعة . تزاملنا معا و لكننا لم نتعارف.
انخراطه في العمل السياسي ووجوده في المشترك و تأييد ثورة الشباب كانت البداية . و كان التلاقي الحقيقي في برنامج دعم مخرجات الحوار كان يرحمه الله نجما مضيئا افكاره مستنيره و يطرح اراءه بموضوعية و شجاعة يدافع عن المعتقلين السياسيين و عن قطع الرواتب و عن التنكيل بالخصم السياسي.
تختلف معه و نتفق و لكننا في الاتفاق و الاختلاف نبقى اصدقاء و يقبل بعضنا بعضا رحم الله الفقيد و الهم ابناءه و ذويه و محبيه العزاء و الصبر و السلوان و السلامة لابنته العزيزة التي حماها.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، خطورة الفهم في اليمن ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الملعب

التالى مقتل قائد بـ[الحرس الثوري الإيراني] في ضربة جوية على حدود سوريا والعراق