7 سنوات من الظهور الإعلامي.. مصرية تطالب بإلزام الفتيات بالتجنيد في الجيش.. ولم تتقدم رسمياً إلا من شهور

7 سنوات من الظهور الإعلامي.. مصرية تطالب بإلزام الفتيات بالتجنيد في الجيش.. ولم تتقدم رسمياً إلا من شهور
7 سنوات من الظهور الإعلامي.. مصرية تطالب بإلزام الفتيات بالتجنيد في الجيش.. ولم تتقدم رسمياً إلا من شهور

نشرت فتاة مصرية في العشرينيات من عمرها، على حسابها بفيسبوك، صورة لها من أمام قسم تجنيد وتعبئة الإسكندرية، حيث قدمت هي و3 فتيات أخريات أوراقهن للتطوع في الجيش.

الفتاة المصرية، التي تدعى جهاد الكومي، أكدت أن جميع من بالمكتب استغربوا وجودهن، حيث إن المكان للشبان فقط، متحدثةً عن مقابلة جيدة من عقيد القسم الذي نظر في طلبهن.

المنشور حاز تعليقات مرحِّبة بالفكرة من الراغبات بالالتحاق أيضاً، وأخرى سخرت من إمكانية ذلك، في ظل محاولة بعض الشبان الهرب من التجنيد الإجباري، وثالثة لشابات أردن الشهرة من وراء هذا التصرف.

ما يرجح كفة الاعتقاد الأخير في رأي بعض التعليقات، أن هذه ليست هي المرة الأولى لهذه المبادرة، وسبقتها مرات قوبلت بشهرة إعلامية وحفاوة من مؤسسات الدولة.

نشاطات حملة مجندة مصرية

أكدت مسؤولة الحملة بجامعة القاهرة، آية سيد، في حديثٍ سابق لصحيفة "اليوم السابع"، أن الحملة موثَّقة في الشهر العقاري باسم جهاد الكومي -صاحبة المنشور- من محافظة الإسكندرية، منذ عام 2011. ومنذ ذلك الوقت، أقامت الحملة بعض النشاطات التي أثارت انتباه وسائل الإعلام.

ففي 20 نوفمبر/كانون الأول 2014، نظمت فتيات وقفة صامتة أمام مبنى جامعة القاهرة، وطالبن بتجنيدهن بالقوات المسلحة أسوة بالشبان، فيما حملن لافتات كُتب عليها السيسي بحرفي "CC"، وأخرى كُتب عليها: "تخلينا عن ثياب الأنوثة من أجل البدلة العسكرية"، ثم رفعن تعظيم سلام للجيش والقوات المسلحة، وارتدين قبعات شبيهة بالزي العسكري.

وعلى مدار أشهر أبريل/نيسان 2015، ويونيو/حزيران، وأغسطس/آب، وأكتوبر/تشرين الأول، أقامت الحملة عدة وقفات بجامعتي القاهرة وعين شمس للمطلب ذاته.

وخلال تلك الفترة، تحدثت بعض عضوات الحملة لوسائل الإعلام عن مطالبتهن بلقاء السيسي، كما أطلقن هاشتاغ #‏عايزين_نقابل_الرئيس، وطالبن في أكثر من مناسبة بإنشاء وحدة عسكرية للفتيات.

فيما أوضحت المتحدثة الإعلامية باسم الحملة نهال رضا، أن عدد المتطوعات وصل إلى 16 ألف سيدة، معظمهن بالمراحل الجامعية، وذلك في حديث لها في فبراير/شباط 2015، مع صحيفة "الشرق الأوسط"، التي لم تؤكد صحة الرقم ولم تنفِه.

لقاءات مع مسؤولين بالدولة

بأمر من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تواصل رئيس الوزراء المصري مع الحملة مرتين، بحسب تقرير "مدى مصر" المنشور في يونيو/حزيران 2015.

وكانت مجموعة صغيرة من الحملة قد دُعيت، في فبراير/شباط 2015، للقاء رئيس الوزراء المصري آنذاك إبراهيم محلب، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، ومدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة محيي الدين عبد العليم.

وحينها، أكدت الشابة المصرية جهاد الكومي أن الحملة حققت 70% من أهدافها بلقاء المسؤولين، لكن ينقصها الاجتماع بالسيسي نفسه.

وفي يوليو/تموز 2017، التقت الفتيات وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، وقدمن له طلبهن الخاص بمساواة الشبان والفتيات في الأمور المتعلقة بالتجنيد، وذلك على هامش مؤتمر الشباب الرابع بالإسكندرية.

ظهور إعلامي طوال 4 أعوام

الفتاة صاحبة المنشور ظهرت في برامج تلفزيونية مرات عديدة قبل إعلانها الأخير بسنوات.

ففي 9 ديسمبر/كانون الأول 2014، طالبت في حوار مع برنامج "حضرة المواطن" على قناة LTC، مع الإعلامي سيد على، بضرورة تأهيل الفتيات والنساء استعداداً لحالات الحروب والطوارئ.

أعقبها ظهور إعلامي آخر مع فضائية "دريم" في الشهر ذاته.

ولقاء ثالث بالشهر نفسه على قناة "المحور".

ومرة جديدة على قناة "TeN TV" ببرنامج "البيت بيتك"، في أبريل/نيسان 2015.

كما ظهرت على فضائية "المحور"، للمرة الثانية، بحلقة ببرنامج "اللمة الحلوة"، في 8 يناير/كانون الثاني 2017.

وفي 12 يناير/كانون الثاني 2017، ظهرت بحلقة من برنامج "خط أحمر"، الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة "الحدث اليوم".

كما ظهرت أيضاً بلقاء آخر مع برنامج "ست الستات" على قناة "صدى البلد"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

يُذكر أن القانون المصري (رقم 127 لسنة 1980)، الخاص بأداء الخدمة العسكرية والوطنية والتجنيد، يحظر إلزام الفتيات بأداء الخدمة العسكرية.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، 7 سنوات من الظهور الإعلامي.. مصرية تطالب بإلزام الفتيات بالتجنيد في الجيش.. ولم تتقدم رسمياً إلا من شهور ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : هافينغتون بوست

السابق طريقة استخدام مزايا سناب شات الجديدة
التالى بالفيديو.. سيدة تنقذ زوجها من هجوم عنيف لـ 4 أشخاص خارج منزله