مستشفى أمريكي: سكان الخليج بحاجة ملحة لرفع الوعي بالنوبات القلبية

مستشفى أمريكي: سكان الخليج بحاجة ملحة لرفع الوعي بالنوبات القلبية
مستشفى أمريكي: سكان الخليج بحاجة ملحة لرفع الوعي بالنوبات القلبية

مسقط - ش -

قال أطباء القلب في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية إن ثمّة حاجة مُلحّة لرفع الوعي بالنوبات القلبية في دول مجلس التعاون الخليجي، بعد أن وجد استطلاع للرأي أجراه المستشفى أن كثيراً من السكان في بلدان المنطقة لم يكونوا على علم بأعراض النوبة القلبية، وأنهم ذكروا أعراض السكتة الدماغية عندما جرى سؤالهم خلال الاستطلاع عن أعراض النوبة القلبية، التي تُعرف كذلك باحتشاء عضلة القلب، فيما لم يتمكن معظمهم من تحديد طريقة الاستجابة الأولى الصحيحة لمريض أصيب بنوبة قلبية.

وتُعتبر أمراض القلب السبب الأول للوفاة في العالم، وقد أُجريت دراسة كليفلاند كلينك الاستقصائية كجزء من حملة توعوية أطلقها المستشفى بعنوان "أحبب قلبك".

ويحتلّ مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة المركز الأول على قائمة "يو إس نيوز آند وورلد ريبورت" الشهيرة الخاصة بأفضل المرافق الطبية في الولايات المتحدة في علاج أمراض القلب وجراحاته، وذلك لثلاثة وعشرين عاماً على التوالي.

وأمكن لمعظم الناس تعريف اثنين من أعراض النوبة القلبية، هما "الشعور بالضغط أو الاعتصار أو الامتلاء أو الألم في وسط الصدر" و"حدوث ضيق في التنفس".

واستطاع أكثر من سبعين بالمئة من المشاركين في الاستطلاع، في بلدين فقط، أن يحدّدوا بشكل صحيح عرَض الشعور بألم في الصدر كأحد أعراض النوبة القلبية؛ وذلك في البحرين بنسبة 74 بالمئة وفي سلطنة عُمان بنسبة 73 بالمئة.

وقال الطبيب الدكتور معن فارس، أخصائي القلب والأوعية الدموية ونائب رئيس خدمات المرضى العالمية في كليفلاند كلينك، إن الأعراض الأولى للإصابة بنوبة قلبية هي الشعور بألم في الصدر وحدوث ضيق في التنفس، إضافة إلى الشعور بألم في أعلى الذراع اليسرى في معظم الحالات، وألم الظهر، وغثيان، كما أن حدوث التعرّق هو من بين الأعراض الأولى للإصابة.

واستطاع 52 بالمئة فقط من المستطلعة معلوماتهم في الدراسة (النصف تقريباً) في المملكة العربية السعودية ذكر هذه الأعراض بشكل صحيح، فيما كانت النسبة بين الرجال 49 بالمئة فقط. وجاءت النتائج في البلدان الأخرى 62 بالمئة في الكويت، و64 بالمئة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تراوحت نسبة من استطاعوا تحديد ضيق التنفس كأحد أول أعراض الإصابة بالنوبة القلبية بين 48 بالمئة في سلطنة عُمان و64 بالمئة في البحرين.

لكن في المقابل، أشار عدد ملحوظ...

اقرأ المزيد

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مستشفى أمريكي: سكان الخليج بحاجة ملحة لرفع الوعي بالنوبات القلبية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق استئصال أكبر ورم بالمخ في العالم
التالى تركيب دعامات لمريضة خمسينية بعرعر