مهمة رقمية لفريق من اليونان في دير سانت كاترين بمصر

العدد 10967 الجمعة 19 أبريل 2019 الموافق 14 شعبان 1440

صور فريق من اليونان آلاف المخطوطات المتهالكة في دير سانت كاترين بسيناء، بما في ذلك بعض أقدم نسخ الأناجيل المسيحية باستخدام عملية معقدة تشمل التقاط صور تحت أضواء بالألوان الأحمر والأخضر والأزرق ودمجها معًا باستخدام برمجيات لتكوين صورة ملونة واحدة عالية الجودة.

ويسعى هذا المشروع لتشكيل أول أرشيف رقمي لجميع مخطوطات المكتبة، وعددها 4500 مخطوطة، والبدء بنحو 1100 مخطوطة باللغتين السريانية والعربية، وهي مخطوطات نادرة على نحو خاص.

وقد تستغرق المهمة أكثر من 10 سنوات باستخدام كاميرات رقمية، وأنظمة كمبيوتر إلى جانب حاملات متطورة مصممة لدعم المخطوطات الأكثر تهالكًا.

وبدأ المشروع العام الماضي وتنفذه منظمة بحثية لا تهدف للربح تعرف باسم المكتبة الالكترونية للمخطوطات القديمة بالتعاون مع الدير ومكتبة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

وقالت مكتبة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إنها ستبدأ في نشر المخطوطات على الانترنت بالألوان اعتبارًا من خريف عام 2019.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مهمة رقمية لفريق من اليونان في دير سانت كاترين بمصر ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق اختبار دواء جديد يقضي على سرطان المعدة تمهيدا لاعتماده
التالى نائب رئيس المجلس الانتقالي يصل إلى السعودية بشكل مفاجئ وهكذا تم استقباله "صور وتفاصيل"