تفكيك المرصد «أريسيبـــو» يُحــــزن علمــــاء الفضـــاء

أعلنت المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم، أمس الأول، أن مرصد «أريسيبو» الفضائي الشهير الموجود في الخدمة منذ 57 عامًا في بورتوريكو سيفكَك، إذ إنه مهدد بالانهيار بعد انقطاع اثنين من أسلاك الدعم، وهي خطوة تشكّل ضربة قاسية لعلم الفضاء.

وكان انقطع في 10 أغسطس الفائت و6 نوفمبر الجاري سلكان مربوطان بتجهيزات عائدة إلى المرصد تقع فوق الطبق العاكس. وأبدى المهندسون خشيتهم من أن تنقطع في أي وقت الأسلاك الأخرى التي تربط التجهيزات بثلاثة أبراج.

ووافقت المؤسسة الوطنية للعلوم على توصية شركة الهندسة التي عاينت منشآت المرصد بـ«الهدم المضبوط» له، نظرًا إلى أن الأسلاك المتبقية أضعف من المتوقع. وقال مدير المؤسسة الوطنية للعلوم، سيثورامان بانشاناثان، إن الأولوية في المرصد هي «لسلامة العاملين والموظفين والزوار، ما يجعل هذا القرار ضروريًا، ولو كان مؤسفًا».

ونشر علماء فلك استخدموا المرصد في عملهم سيلاً من عبارات الحزن والشوق إلى التلسكوب الشهير تحت وسم «ما يعنيه أريسيبو لي».

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تفكيك المرصد «أريسيبـــو» يُحــــزن علمــــاء الفضـــاء ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق "كورونا" يتراجع في بريطانيا لكن الإصابات لا تزال مرتفعة
التالى فيديو مرعب: حية أناكوندا عملاقة تقطع الطريق على مجموعة طلاب