54 نوعًا من الأفاعي بالسعودية.. ويزداد نشاطها صيفًا

حذّر مهتم سعودي في عالم الأفاعي من تزايد نشاطها في السعودية خلال فصل الصيف، وشدد على أخذ الحيطة حين مواجهتها والتعامل الحذر مع لدغاتها.

المهتم بدراسة أنواع الثعابين في السعودية ومروّض الثعابين السعودي «نايف المالكي» تحدث لـ«العربية.نت» بقوله: «يوجد في السعودية 54 نوعًا من الأفاعي سامة وغير سامة، والأكثر وجودًا في السعودية الكوبرا العربية والأفعى (الرقطاء) والأسود الخبيث والأفعى النفاثة، وتوجد هذه الأنواع في عدة مناطق تمتد من مرتفعات الطائف إلى جازان، وتوجد بكثرة في تهامة وقرب السدود المائية».

وقال المالكي: «عند الإصابة بلدغة الأفاعي يجب أولاً تهدئة أعصاب المصاب، فذلك يبطئ انتشار السم في الجسم، ومن ثم غسل مكان اللدغة بالماء والصابون، وبعد ذلك إبقاء العضو المصاب أسفل من مستوى القلب، وتغطية موقع اللدغة بشاش نظيف، مع عدم الضغط على الجرح أو محاولة مص السم، كذلك تجنّب تناول المشروبات التي يوجد فيها نسبة الكافيين، بالإضافة إلى تجنّب وضع الثلج أو غمر الجرح بالماء، وبعدها يتم مراجعة أقرب مركز صحي لاستكمال الإجراء الطبي حيال ذلك».

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، 54 نوعًا من الأفاعي بالسعودية.. ويزداد نشاطها صيفًا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام