مستقبل لؤلؤة الخليج: كيف تساهم جزر ديار المحرق في بناء وتطوير مملكة البحرين؟

مستقبل لؤلؤة الخليج: كيف تساهم جزر ديار المحرق في بناء وتطوير مملكة البحرين؟
مستقبل لؤلؤة الخليج: كيف تساهم جزر ديار المحرق في بناء وتطوير مملكة البحرين؟

إستطاعت مملكة البحرين، التي تعرف أيضاً بإسم لؤلؤة الخليج العربي، أن تحافظ على توازنها الإقتصادي إلى حد كبير على الرغم من الأزمات السياسية والإقتصادية التي عصفت بمنطقة الخليج العربي في السنوات الأخيرة خاصةً الأزمة المتعلقة بهبوط أسعار البترول الذي كان العمود الفقري لإقتصاد معظم دول المنطقة فيما عدا مملكة البحرين التي كانت أولى الدول التي تتجه نحو الصناعات والقطاعات الغير بترولية حيث تميزت المملكة بقطاع الخدمات المالية وبكون عاصمتها المنامة مركز تجاري عالمي مشهور.

ولعل أبرز ما يعكس أهمية البحرين التجارية هو المشاريع الإستثمارية التي تقوم بتطويرها كبري الشركات المحلية والعالمية في المملكة، ومن أهم هذه المشاريع التي تعتبر من مشاريع التنمية الشاملة في الوقت الحالي هو مشروع جزر دار المحرق وهي عبارة عن 7 جزر صناعية تقع على مسافة 10 كيلومترات شمال مدينة المنامة عاصمة المملكة البحرينية وتمتد مساحتها الإجمالية لأكثر من 12 كيلومتر مربع. وتقوم بإدارة المشروع شركة ديار المحرق.

وقد قامت الشركة بتطوير عدد من المشاريع الإستثمارية والسكنية والتجارية الناجحة بالفعل أبرزها هو مشروع مدينة التنين وهو مجمع تجاري شامل تم اإفتتاحه في نهاية عام 2015 ليضم أشهر وأكبر المحلات والمطاعم صينية. بالإضافة إلى هذا، فإن الشركة تقوم في الوقت الحالي بتطوير عدة مشاريع كبرى في ديار المحرق من المخطط لهم أن يتم طرحهم للبيع في خلال الربع الأول من العام الحالي نستعرض أهمها هنا:

  1. مشروع البارح:

مشروع البارح هو أبرز المشاريع التي يتم تطويرها آلآن، حيث يعد الثان من نوعه في ديار المحرق وتصل تكلفته الإجمالية إلى أكثر من 78 مليون دينار بحريني، ويقع في الجزء الغربي من جزيرة ديار المحرق وهو مشروع سكني راقي ذو واجهة تطل على البحر والقناة المائية الرئيسية.

ويتكون مخطط مشروع البارح بشكل أساسي من ثلاث أقسام وهم القسم الأول الذي يتضمن الأراضي السكنية ذات الواحهة البحرية والتي يتم تطويرها لتضم فلل راقية على القرب من المياه والطريق الرئيسي للمشروع، والقسم الثاني يضم الأراضي التي تقع في قلب المشروع بالقرب من المنتزهات البحرية، أما القسم الثالث والأخير فهو يضم الأراضي المطلة على الطريق الرئيسي والتي تم تكريسها لتكون أراضي إستثمارية يتم بناء مبان بعدد طوابق محدود عليها.

إلى جانب هذا كله، فإن المشروع يحتوي على مساحات خضراء وحدائق عديدة تزيد من قيمته الجمالية لتجعله مكان جاذب للسياح والزوار سواء من داخل المملكة أو من بقية دول المنطقة والعالم.

ويعتبر مشروع البارح من المشاريع المترقبة بشدة إذ أنه يتميز بموقع فريد يجمع بين جمال وسحر المياه الخلابة والأراض المتميزة في مكان واحد. ومن المخطط أن يضم المشروع 55 فيلا سكنية متوسطة وكبيرة الحجم. وبدأت أعمال البنية التحتية في مشروع البارح في شهر أكتوبر من عام 2017 ومن المتوقع أن تستغرق عاماً كاملاً لتنتهي في نفس الشهر من عام 2018.

ومن الجدير بالذكر أن شركة ديار المحرق قد بدأت بالفعل في بناء نموذجين لكل من الفلل المتوسطة والكبيرة الحجم في كل من القسمين الأول والثاني من المشروع لتكون جاهزة للعرض للجماهير عند بدء عملية البيع.

  1. سوق المحرقية:

وتصل تكلفة هذا المشروع إلى أكثر من 316 مليون دينار بحريني، وهو سوق شعبي يتم بناؤه على الطراز التقليدي ليكون مشبهاً لسوق المباركية الشهير في الكويت وليحتوي على محلات تبيع جميع السلع الأساسية والتموينية.

  1. مشروع النسيم السكني:

وهو مشروع سكني من المخطط له أن يكون من ضمن مناطق التملك الحر في المملكة (وهي المناطق التي تتيح لمن لا يحملون الجنسية البحرينية أن يتملكوا العقارات فيها) وتصل تكلفته الإجمالية إلى أكثر من 208 مليون دينار بحريني. ويقع المشروع في منطقة مسوّرة ليضم 1450 وحدة سكنية تتضمن 1200 شقة و250 فيلا فاخرة.

ختاماً، فإن جزر دار المحرق كانت – ولا زالت – من أكثر المشاريع الواعدة للمملكة والتي تعبر عن رؤيتها للتنمية المستقبلية الشاملة وعصر ما بعد النفط. ومن المتوقع أن تؤثر المشاريع السابق ذكرها بشكل إيجابي على نمو الإقتصاد البحريني بشكل عام وسوق عقارات البحرين بشكل خاص بسبب ما ستوفره من مرافق وإختيارات توافق جميع إحتياجات المستثمرين المحليين والأجانب، وهو الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى دعم صورة مملكة البحرين كمركز تجاري حيوي ومكان جاذب للسياح من شتى أنحاء العالم.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مستقبل لؤلؤة الخليج: كيف تساهم جزر ديار المحرق في بناء وتطوير مملكة البحرين؟ ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق سمو ولي العهد يعزي ملكة الدنمارك
التالى اخبار البحرين الان - ولي العهد يعزي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بوفاة عبدالعزيز بن بندر . اليوم الخميس 15 فبراير 2018