«الإسكان»: جدة تصدرت الوحدات السكنية الجديدة

«الإسكان»: جدة تصدرت الوحدات السكنية الجديدة
«الإسكان»: جدة تصدرت الوحدات السكنية الجديدة

اليوم الجمعة 15 يونيو 2018 «عكاظ» (جدة) @okaz_economy

كشفت وزارة الإسكان في نشرتها الدورية الصادرة أخيرا، أن إجمالي الوحدات السكنية الجديدة في سوق الإسكان خلال عام 2017 وصل إلى 401.3 ألف وحدة، اعتماداً على مؤشر إتمام البناء الصادر عن شركة الكهرباء السعودية والمعني بإيصال التيار الكهربائي للوحدات السكنية بعد انتهاء بنائها.

وأشارت الوزارة إلى أن مؤشر إتمام البناء يعتبر من المؤشرات الرئيسية التي تعكس أداء سوق الإسكان على مستوى التمليك والإيجار وتطور معروض المساكن.

وأوضح المؤشر، تصدرت مدينة جدة الوحدات السكنية الجديدة، بإجمالي 56.7 ألف وحدة، ثم الرياض بـ 51.7 ألف وحدة، تبعتها مدينة مكة بـ 38.2 ألف وحدة.

وعن مؤشر نسبة شغور المساكن إلى عدد المساكن غير المستخدمة من المخزون السكني الكلي، أوضحت الوزارة أن هذا المؤشر يقيس استقرار سوق الإسكان مقارنة بزيادة الوحدات السكنية المطروحة في السوق.

وبينت الوزارة أنه برغم ارتفاع المؤشر الكلي في نهاية ديسمبر 2017 إلى 13.38% (951.8 ألف وحدة شاغرة) مقارنة بـ 12.10% في ديسمبر 2016 يعادل 812.3 ألف وحدة شاغرة، أي ما يعادل ارتفاعاً بـ 139.5 ألف وحدة سكنية شاغرة، ووصفت الإسكان هذه الزيادة بـ«الطبيعية»، وتتماشى مع زيادة المعروض الجديد في السوق والمقدر بـ 401.3 ألف وحدة سكنية. ولفتت إلى أن المدن الكبرى مثل الرياض وجدة استمرت في تسجيل أرقام منخفضة في نسبة الشواغر تصل إلى 10.5% في الرياض و9.1% في جدة مما يشير إلى الحاجة لزيادة عدد الوحدات السكنية المعروضة في هذه المدن.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، «الإسكان»: جدة تصدرت الوحدات السكنية الجديدة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه عكاظ

السابق بورصة لندن تستعرض رؤية 2030
التالى رغم عقوبات إيران وفنزويلا.. الفالح يصف اجتماع «أوبك» بـ«المعقول»