«المقاولات» لـ«عكاظ»: طرح استثمارات بـ 135 مليار ريال في 360 مشروعا

اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018 محمد العبد الله (الدمام)
كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين لـ «عكاظ» المهندس أسامة العفالق اعتزام الهيئة تنظيم «منتدى المشاريع المستقبلية» في شهر فبراير من العام القادم، بمشاركة أكثر من 25 جهة حكومية وخاصة بأكثر من 360 مشروعا، تتجاوز قيمتها التقديرية أكثر من 135 مليار ريال، وحضور حوالى 1000 مقاول ومهتم.

وأوضح أن عدد الشركات المسجلة في الهيئة بلغ 2817 شركة، مرجعا زيادة عدد الشركات المسجلة باشتراط عضوية الهيئة للشركات الراغبة في الدخول للمناقصات حكومية.

وأكد أن العدد لا يزال متواضعا للغاية مقارنة بعدد الشركات المسجلة في المملكة، التي يتجاوز عددها 155 ألف شركة، لافتا إلى أن الهيئة تعمل على إقرار إلزامية التسجيل مع الجهات ذات العلاقة حسب توجيه مجلس الوزراء، مبديا تفاؤله بإقرار الزامية التسجيل في القريب العاجل.

وأشار العفالق إلى وجود توجهات كثيرة لدى الهيئة لدعم المقاولين، منها اطلاعهم على الفرص المتوفرة في القطاع.

وحول منصة «اعتماد» الإلكترونية التابعة لوزارة المالية، قال: «المنصة تستقبل جميع المشاريع منذ 1/‏1/‏2018، إذ يجري الإعلان عن المشاريع وفتح المظاريف من خلال المنصة، كما أن الجهات الحكومية تقوم برفع المطالبات التابعة لها، ويوجد تحرك إيجابي بالمنصة؛ نظرا لالتزام الدولة بصرف المستحقات القديمة، إلا أن إجراءات بعض الجهات الحكومية لا تزال متعثرة في صرف مستحقات شركات مقاولات، والعمل يجري لحصر تلك المستحقات عبر لجنة «سداد» المشكلة من وزارتي التجارة والاستثمار والمالية، إلى جانب العديد من الجهات الأخرى؛ للنظر في مستحقات شركات المقاولات وإيجاد حلول لها».

وذكر العفالق أن الهيئة تتواصل بشكل مستمر مع منصة «اعتماد»، وتعمل على تذليل بعض المشكلات المتعلقة بقطاع المقاولات عبر تقديم الرؤية المختلفة لإزالة تلك العراقيل.

وأضاف: «العديد من شركات المقاولات تجهل آلية التسجيل في منصة «اعتماد»، خصوصا أن عملية التسجيل تتطلب تجهيز العديد من المتطلبات، كما أن منصة «اعتماد» واجهت مشكلة رفع بعض العقود من الجهات الحكومية، فضلا عن عدم قيام بعض الجهات الحكومية بالرفع عبر المنصة؛ نظرا لافتقارها للميزانية الخاصة».


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، «المقاولات» لـ«عكاظ»: طرح استثمارات بـ 135 مليار ريال في 360 مشروعا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه عكاظ

السابق آل الشيخ يعتمد ترسية مشروع سوق السمك المركزي في القطيف بـ78 مليون ريال
التالى إقرار آليات تمويل التجارة اليـمنية بنصف مليار دولار