وحدة التصنيع الغذائي في تلدو بريف حمص.. تجربة ناجحة في العمل التشاركي

حمص-سانا

بعد أشهر على انطلاقها بالعمل شكلت وحدة التصنيع الغذائي بمنطقة تلدو بريف حمص صورة مميزة للعمل الجماعي لعدة سيدات لتحسين مستوى معيشتهن من خلال التشاركية في العمل.

كاميرا سانا زارت وحدة التصنيع في تلدو حيث أشار المهندس زكريا حلاق رئيس الوحدة الإرشادية إلى أن وحدة التصنيع مقدمة بالتعاون ما بين غرفة زراعة حمص وبرنامج الغذاء العالمي وإشراف من مديرية زراعة حمص وانطلق العمل فيها في شهر آذار الماضي من خلال خمس مستفيدات.

وأوضح حلاق أنه تم التركيز بالعمل على تصنيع الأجبان والألبان وفي موسم الخضار بدأ العمل بتصنيع مختلف المواد وبالأخص مادة المكدوس التي تشتهر بها المنطقة مبيناً أن المنطقة زراعية وكل بيت فيها يمثل وحدة تصنيع بحد ذاته ولكن كان أساس نجاح العمل عبر التشاركية وتأمين الطلبات ولا سيما خارج المحافظة.

وبين حلاق أن النساء اعتمدن في عملهن على منتجات المنطقة ولكن في حال تم طلب مواد غير موجودة يتم استجرارها من قرى مجاورة كمادة التفاح حيث يتركز الطلب حالياً على المربيات كما يتم التحضير للعمل في الزيتون مشيراً إلى أن أبرز الصعوبات هو انقطاع التيار الكهربائي وهو ما يعيق عملية تخزين المادة.

خديجة قارووط مشرفة وحدة تصنيع تلدو أشارت إلى أنه تم إخضاع المستفيدات لدورة تدريبية بغرفة الزراعة وعددهن خمس سيدات معيلات لأسرهن وعملت الوحدة على تحسين دخلهن ومستوى معيشتهن مبينة أن الإنتاج كان جيداً ومواد التصنيع المحلية من المنطقة سواء الخضراوات أو الأجبان والألبان كون المنطقة تشتهر بتربية الأبقار إضافة إلى تصنيع مواد أخرى كدبس البندورة والمخللات والملوخية والمربيات لافتة إلى أن الإقبال كبير فالوحدة تعتمد على التواصي من خارج المنطقة وبأسعار مناسبة في ظل غلاء المعيشة.

فاطمة موسى الفرملي التي تقوم بتصنيع الجبنة واللبن بينت أن الوحدة ساعدتها في تحسين وضعها المعيشي كون الدخل جيداً مضيفة: “نحن نملك خبرة بالعمل ولكن المدربين ساهموا في تطوير هذه الخبرة وتحسين المنتج النهائي وعملية التسويق”.

ميادة بكور من وحدة تصنيع تلدو أشارت إلى أنها تعمل وزميلاتها في صنع المربيات وحالياً تصنع مربى القرع وجميعها من الإنتاج المحلي وبأسعار مقبولة وأغلب الطلبات من دمشق مشيرة إلى أنها بدأت العمل في الوحدة من آذار وتحسن الوضع المادي لها ولأسرتها بشكل كبير مطالبة بمشاريع أخرى تدعم المنطقة وبشكل خاص مشاريع الثروة الحيوانية.

صبا خيربك

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، وحدة التصنيع الغذائي في تلدو بريف حمص.. تجربة ناجحة في العمل التشاركي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق تمديد الاكتتاب على بيع مقاسم الفئة الأولى في مدينة سوق السيارات حتى نهاية العام
التالى "بنفت": طلب الأرقام السرية للبطاقات والحسابات البنكية من الزبائن محاولات للاحتيال