«البحرين الإسلامي» يدخل في شراكة استراتيجية مع مصرف البحرين لتدشين المختبر الرقمي « FinHub 973»

«البحرين الإسلامي» يدخل في شراكة استراتيجية مع مصرف البحرين لتدشين المختبر الرقمي « FinHub 973»
«البحرين الإسلامي» يدخل في شراكة استراتيجية مع مصرف البحرين لتدشين المختبر الرقمي « FinHub 973»

أعلن بنك البحرين الإسلامي (BisB) مؤخرًا عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع مصرف البحرين المركزي (CBB) والتي أصبح بموجبها الشريك الإستراتيجي للمختبر الرقمي «FinHub 973» ، أحدث منصة ابتكار واجهة برمجة التطبيقات مفتوحة وطنية في المملكة، والتي من شأنها أن تساهم في اختبار وتطوير حلول التكنولوجيا المالية بهدف تطوير القدرات الرقمية للزبائن.

وستتولى شركة Fintech Galaxy الكائنة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة واجهة برمجة التطبيقات مفتوحة FinX22 تتيح تطوير واختبار ونشر حلول التكنولوجيا المالية، تشغيل المختبر الرقمي «FinHub 973» بينما سيتولى مصرف البحرين المركزي الإشراف عليه بالكامل حتى يتمكن من مراقبة المخاطر بشكل فعّال وإدارتها استباقيًا مع تعيين أي ضوابط محتملة تتعلق بالتقنيات الجديدة والمهددة وذلك ضمن بيئة sandbox آمنة.

وتم تدشين المختبر الرقمي بتاريخ 20 أكتوبر 2020 ضمن فعالية حصرية إفتراضية والذي يُعد ثمرة جهود تعاونية جمعت ما بين مصرف البحرين المركزي والعديد من الشركاء الاستراتيجيين، مثل: مجلس التنمية الإقتصادية (EDB) ، وبنك ABC ، ​​وشركة بنفت، وبنك البحرين الإسلامي، وبنك «إلى»، وبنك البحرين الوطني.

وبهذه المناسبة، صرح السيد حسان جرار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي قائلاً: «يسعدنا أن نتعاون مع مصرف البحرين المركزي وعدد من البنوك الرائدة في البحرين لدعم مثل هذه المبادرات التعاونية التي تعزز الابتكار على المستوى المحلي وتمكن قطاع التكنولوجيا المالية في البحرين من الإزدهار مما يساهم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز للتكنولوجيا المالية بين دول المنطقة. وبفضل العقلية المبتكرة لمصرف البحرين المركزي، أصبحت البحرين بالفعل بؤرة الابتكار المالي، مما يتيح لنا الوصول إلى منصات آمنة وتطوير حلول تقنية مالية قوية.»

وأضاف قائلاً: «بالنظر إلى عواقب الجائحة الحالية، أثرت أحدث توجهات التكنولوجيا مثل: الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى على الاقتصاد بوتيرة غير مسبوقة. لذا تعد هذه الشراكات ضرورية لتحفيز الابتكار وتشجيع المنافسة وتوليد الأفكار وإيجاد حلول رقمية تحويلية في مجال التمويل لصالح القطاع والاقتصاد والمجتمع ككل.»

وقال معالي السيد رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي: «يسعدنا الإعلان عن إطلاق منصة FinHub 973 للتكنولوجيا المالية التي ستعزز من التحول السريع نحو الصيرفة الرقمية بشكل خاص والتحول للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بشكل عام».

وأضاف: «لقد أثبتت تداعيات جائحة كوفيد-19 أهمية التوسع في الصيرفة الرقمية وتوفير الحلول المناسبة لأنظمة المدفوعات الالكترونية، وقد أدرك المصرف المركزي بشكل مبكر أهمية تطوير البنية التحتية بشكل مستمر في القطاع المصرفي، مما يضع المصرف في طليعة الجهات الرقابية الداعمة للابتكار لتصبح مملكة البحرين من أبرز المراكز المالية في هذا المجال. ويؤكد اطلاق منصة FinHub 973 من جديد رؤية مصرف البحرين المركزي تجاه التوسع في التكنولوجيا المالية وفتح المجال للابتكار وتقديم منتجات مالية جديدة.»

وسيكون بنك البحرين الإسلامي أول شريك استراتيجي يطرح هاكاثون حصري بعنوان «تحدي الإسلامي للابتكار BisB Innovation Challenge» والذي سيقوم من خلاله بتحدي شركات التكنولوجيا المالية العالمية لتطوير حل يدعم العمليات الائتمانية بالبنك وقسم الخدمات المصرفية للأفراد وذلك بغية إثراء العلم والمعرفة لدى المستشارين الماليين مع تطويع التعلم الآلي التكيفي عبر تطوير منصة متطورة ورفيعة المستوى . كما يتعين على المنصة أن تستفيد بشكل استراتيجي من قوة جمع البيانات على نطاق واسع والذكاء الاصطناعي لطرح رؤى مدعومة بالحقائق لمحافظ الزبائن من الأفراد، مع التركيز بالأخص على إقراض المنتجات. وسيتطلب الحل النهائي المُطور استخراج البيانات المعقدة وتحليلها من أجل دمج البيانات غير المهيكلة بشكل فعّال كتوجهات السوق الرئيسية ونقاط البيانات في عمليات تقديم الوسيط والتاريخ والعامل المالي في سلوك الزبون.

وقد أنطلق الهاكاثون رسميًا بتاريخ 20 أكتوبر ويستمر تلقي الطلبات حتى تاريخ 27 ديسمبر 2020، والذي سيتبعه عدة جولات من التقديم للمرشحين المختارين، حيث سيتم الإعلان عن المتأهلين للتصفيات النهائية خلال شهر يناير 2021.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، «البحرين الإسلامي» يدخل في شراكة استراتيجية مع مصرف البحرين لتدشين المختبر الرقمي « FinHub 973» ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق نصائح تساعد في تسريع عمل جهاز الكمبيوتر البطيء
التالى «إنوفست» تحقق صافي ربح بلغ 5.21 مليون دولار