«إياتا»: التعافي الاقتصادي يعيد الشحن الجوي لمستويات ما قبل «كورونا»

أظهرت بيانات تقرير للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» وصول الطلب على الشحن الجوي خلال يناير الماضي لمستويات ما قبل جائحة كورونا، فقد عاد إلى مستويات يناير 2019 للمرة الأولى منذ بداية الأزمة، وكذلك حقَّق الطلب في يناير الأخير نمواً قوياً على أساس شهري مقارنة بشهر ديسمبر الماضي.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم الثلاثاء، ارتفع الطلب العالمي المُقاس بأطنان الشحنات لكل كيلومتر بنسبة 1.1% خلال يناير الماضي مقارنة بشهر يناير 2019، وبزيادة 3% مقارنة بشهر ديسمبر 2020. وشهدت معظم المناطق تحسُّناً شهرياً في الطلب على الشحن الجوي، وخاصة الشرق الأوسط، وأمريكا الشمالية.

وقال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي لـِ»إياتا»عادت حركة الشحن الجوي إلى مستويات ما قبل الأزمة، وهذه بعض الأخبار الجيدة التي تمس الاقتصاد العالمي. ولكن يقابل الطلب القوي على الشحن الجوي قدرات محدودة على تلبية الطلب المتزايد بسبب النقص في سعة البطن التي توفِّرها عادةً طائرات الركاب في ظل تراجع عدد الرحلات الجوية للركاب.

وأوضح جونياك أنَّ هذه إشارة للحكومات بضرورة مشاركة خططها لإعادة التشغيل لتكون هناك صورة أوضح فيما يتعلَّق بمدى سرعة توفير المزيد من السعة المخصصة للشحن على طائرات الركاب، مشيراً إلى أنَّ ثلث التجارة العالمية من ناحية القيمة يتحرَّك عبر الشحن الجوي، مما يؤكِّد قيمة ما يحققه القطاع لاستعادة النشاط للاقتصادات المتضررة من فيروس كورونا.

ارتفاع الطلب وتراجع السعة

وبحسب بيانات «إياتا»، شهدت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ انخفاضاً في الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 3.2% في يناير 2021 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019. وهو يمثِّل تحسُّناً عن انخفاض بنسبة 4% بالمقارنة مع شهر ديسمبر 2020. في حين انخفضت السعة المخصَّصة للشحن الدولي بنسبة 27% مقارنة بشهر يناير. 2019، مقابل انخفاض بنسبة 26.2% في ديسمبر الماضي في إشارة إلى استمرار تراجع في معدَّلات السعة المتاحة.

فيما سجَّل الطلب على الشحن الجوي في أمريكا الشمالية زيادة بنسبة 8.5% في يناير الماضي مقارنة بشهر يناير 2019، في ظل استمرار تحسُّن النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، ووصول مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية لشهر يناير إلى مستوى قياسي، في حين تراجعت السعة الدولية بنسبة 8.5% مقارنة بشهر يناير 2019.

وعلى العكس انخفض الطلب الدولي على الشحن لشركات الطيران الأوروبية بنسبة 0.06% في يناير مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، وانخفضت السعة الدولية بنسبة 19.5%.

وسجَّلت شركات النقل في الشرق الأوسط ارتفاعاً في الطلب خلال يناير الماضي بنسبة 6% مقارنة بشهر يناير 2019.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، «إياتا»: التعافي الاقتصادي يعيد الشحن الجوي لمستويات ما قبل «كورونا» ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام