اخبار الخليج - «الفوائد الربوية» تقسم النواب.. السوّاد: لسنا مختّصون بالشريعة.. زينب: لن نشرّع إلاّ من ديننا

انقسم النواب بين مؤيّد ومعارض على مشروع بقانون يمنع البنوك والمؤسسات المالية من «الفوائد الربوية»، وصوّت المجلس بالأغلبية لصالح التمسّك بالمشروع، فيما صوّت بالرفض 4 نواب فقط وهم: فاضل السوّاد، هشام العشيري، عمار عباس، ومعصومة عبدالرحيم.

وتساءل النائب فاضل العشيري في مداخلته «نحن مع الشريعة الإسلامية، ولكن السؤال ما هو البديل عن الفوائد الربوية؟!، فإذا ألغينا هذه الفوائد فإن جميع البنوك التقليدية سوف تغادر البحرين، وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي نعيشها فإن ذلك سيخلق المزيد من المشكلات».

من جانبه قال النائب فاضل السوّاد «هناك في البحرين 404 مؤسسة مصرفية ومالية، 27 منها فقط تعمل بنظام الشريعة الإسلامية، وتطبيق هذا القانون سيكون له عواقب وخيمة على سير البنوك».

وأضاف «الحرام بيّن والحلال بيّن، ولكن نحن لسنا مختصّون بالشريعة الاسلامية، فهناك جهة في الدولة متمثلة في المجلس الأعلى الإسلامي معنية بذلك، كما أن هناك اختلاف فقهي في تسمية الفوائد التي تأخذها البنوك فيما لو كانت ربوية أم لا».

وردّ رئيس اللجنة المالية علي إسحاقي على السوّاد بالقول «أختلف معه بأننا لسنا معنيون بالشريعة الإسلامية، فنحن مشرّعون ويجب أن نأخذ الحلال والحرام في الاعتبار، ويجب أن نستفيد من تجربة المملكة العربية السعودية».

وأكّد النائب أحمد السلّوم أن اللجنة متمسكّة بالقانون لكونه من المجلس السابق حتى يتسنّى لها مراجعته، وليس لترفعه لأي جهة».

وقالت النائب زينب عبدالأمير: أستغرب من مداخلات بعض الأعضاء التي تقول «بغض النظر عن الشريعة الإسلامية»، دستور المملكة واضح وينصّ على أن الشريعة الإسلامية مصدر للتشريع، ونحن لن نشرّع إلاّ من ديننا الاسلامي، والربا حرّمه الله تحريماً واضحاً، كما أن الاقتصاد الإسلامي أثبت نجاحه حتى في الدول المتقدمة.

من جانبه رأى النائب علي زايد أن «ديننا واضح، فالله سبحانه وتعالى أحلّ البيع وحرّم الربا، وهذا القانون يأتي للالتزام بنصوص الدستور والتخفيف على المواطن البحريني».

وقالت النائب معصومة عبدالرحيم «نحن في عام 2019، لابدّ أن نكون أكثر واقعية، البحرين تضم جميع الففئات، المسلم والمسيحي واليهودي، البلد منفتح على الآخرين، فلماذا ننغلق على أنفسنا؟!».

فيما قال النائب ابراهيم النفيعي: نذكّر بالآية الكريمة التي تقول «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحربٍ من الله ورسوله»

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار الخليج - «الفوائد الربوية» تقسم النواب.. السوّاد: لسنا مختّصون بالشريعة.. زينب: لن نشرّع إلاّ من ديننا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق د.عبدالغني علي السبئي : المحددات الرئيسية لتعزيز بناء السلام وتحقيق التعافي المشترك في اليمن
التالى اخبار الخليج - وزير الصناعة يجتمع برئيس مجلس إدارة Middle East Policy Council والوفد المرفق له