اخبار الخليج - أكاديميان من جامعة الخليج العربي يتصدرن قوائم السيدات اللاتي حققن إنجازات في العلوم والتكنولوجيا

تصدرت أسماء أكاديميان بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي قائمة السيدات اللاتي حققن إنجازات قيّمة في مجال العلوم والتكنولوجيا حيث اختارت منظمة التعاون الإسلامي، الدكتورة البحرينية مها محمود الصباغ، أستاذ سياسات الطاقة وتغير المناخ المساعد بقسم الموارد الطبيعية والبيئة ونائب العميد للدراسات التقنية بجامعة الخليج العربي، ضمن قائمة السيدات اللاتي حققن إنجازات قيّمة في مجال العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء، فيما تم تصنيف أستاذة الهندسة البيئية المساعدة بقسم الموارد الطبيعية والبيئة - كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الدكتورة سمية يوسف ضمن ثلاث نساء مؤثرات في مجال العلوم والتكنولوجيا في العام 2020 من قبل وكالة أنباء المرأة.

وذكرت منظمة التعاون الإسلامي أن «الدكتورة مها الصباغ امرأة حققت انجازات كثيرة وكبيرة على مستوى مملكة البحرين، حيث تشغل الآن منصب نائب عميد كلية الدراسات العليا للدراسات التقنية بجامعة الخليج العربي، وبالإضافة لهذا المنصب تشغل منصب استاذ مساعد في تخصص سياسات الطاقة وتغير المناخ». وقد فازت بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم من فئة بحوث علوم البيئة أربع مرات، كما نالت جائزة لوريال-يونسكو «من أجل المرأة في العلم» لمنظمة الشرق الأوسط، ورسالة تقدير من رئيس كلية البيئة بجامعة ليدز البريطانية.

كما فازت بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية وذلك كباحث مشارك، وحصلت على جائزة الشريف الإدريسي في الجغرافيا التطبيقية من جامعة البحرين. وتم تكريمها ثلاث مرات في حفل عيد العلم على مستوى مملكة البحرين. وللدكتورة مها الصباغ عدد من الأوراق العلمية المحكمة، كما وشاركت في إعداد مجموعة دراسات وطنية وإقليمية، بالإضافة إلى مشاركات في العديد من المؤتمرات والندوات.

وفي السياق ذاته، حوت قائمة النساء مؤثرات في مجال العلوم والتكنولوجيا أسم الدكتورة سمية يوسف بعد ما منحتها منظمة فينوس الدولية جائزة «المرأة الباحثة المتفوقة في الهندسة البيئة والاستدامة»، إذ تعمل المنظمة على دعم البحوث العلمية في جميع المجالات الحياتية في الهند وتعنى بدعم المرأة في المجال الأكاديمي والبحث العلمي.

وجاء اختيارها بعد أن حققت اسهامات نوعية في مجال البيئة والتنمية والاستدامة في المنطقة العربية، ونشرت مقالاً بعنوان «المرأة والبيئة في المنطقة العربية»، وقد تم نشره على موقع منظمة البيئة في المنطقة العربية وشمال افريقيا، وقد سبق وفازت الدكتورة سمية يوسف بجائزة فينوس للمرأة المتميزة في القطاع الأكاديمي في العام 2016، واعتبرتها منظمة البيئة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا «إيكومينا» نموذجاً للنساء الباحثات العربيات اللاتي قدمنَّ مساهمات في مجال إدارة المخلفات ما بين عامي 2016 و2019.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار الخليج - أكاديميان من جامعة الخليج العربي يتصدرن قوائم السيدات اللاتي حققن إنجازات في العلوم والتكنولوجيا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام