نقابة الصحفيين: 14 حالة من مجمل الانتهاكات المرصودة ارتكبتها جماعة الحوثي

نقابة الصحفيين: 14 حالة من مجمل الانتهاكات المرصودة ارتكبتها جماعة الحوثي
نقابة الصحفيين: 14 حالة من مجمل الانتهاكات المرصودة ارتكبتها جماعة الحوثي

│الخبر | خاص

رصدت لجنة الحقوق والحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين 24 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام الجاري.
وقالت اللجنة في تقريرٍ لها، الثلاثاء، إن 24 حالة انتهاك تعرض لها صحفيون منذ بداية العام الجاري حتى نهاية مارس الماضي، منها سبع حالات اعتقال واحتجاز وملاحقة، وسبع حالات محاكمات واستدعاء، وست حالات منع من التغطية والزيارة والرعاية الصحية، إلى جانب حالتي مصادرة مقتنيات وممتلكات، إضافة إلى حالة اعتداء وحالة تهديد.
وأشارت إلى أن 14 حالة انتهاك من مجمل الانتهاكات المرصودة ارتكبتها جماعة الحوثي، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيئاتها تسع حالات، وارتكبت قوات أمنية تتبع المجلس الانتقالي حالة واحدة.
وأكدت أن مناطق سيطرة الحوثيين تشهد الوضع الأكثر قمعا وتعسفا، فقد منعت العمل الصحفي المتعدد والمخالف لتوجهاتها، ومارست سياسية الترهيب على الصحافيين إلى حد جعلهم عاجزين من ممارسة عملهم في مناطقها.
ولفتت إلى أن بعض مسؤولي سلطات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي يبدون مثل هذا العداء للصحفيين، خاصةً فيما يتعلق بتغطية الصحفيين للأحداث التي تكون هذه الجهات ضليعة بها.
وأفادت لجنة الحقوق والحريات بنقابة الصحفيين أن سبع الحالات الخاصة باحتجاز الحرية تتوزع إلى خمس حالات اعتقال، وحالة واحدة احتجاز، وحالة واحدة ملاحقة، ارتكبت منها الجهات الحكومية خمس حالات فيما ارتكب الحوثيون حالة واحدة والمجلس الانتقالي حالة واحدة.
وسجلت النقابة سبع حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين من قبل جماعة الحوثي في ظروف لا تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة، وأمام محكمة ليست معنية في قضايا النشر والصحافة.
كما رصدت ست حالات منع ارتكبتها جماعة الحوثي أيضا، توزعت بين أربع حالات منع من الزيارة للصحفيين المعتقلين، وحالة منع من التغطية الصحافية، وحالة منع من توفير الرعاية الصحية للصحفي توفيق المنصوري المعتقل منذ العام 2015م، الذي يعيش ظروفا صحية صعبة مع زملائه المختطفين.
وأوضحت أيضاً أنها سجلت حالتي مصادرة، طالت سيارة الصحافي زبَيِّن عطية بمحافظة شبوة، وكاميرته وهاتفه المحمول من قبل السلطات الحكومية في المحافظة، بالإضافة إلى رصدها حالة اعتداء واحدة ارتكبها موظف حكومي، وحالة تهديد واحدة من قبل أحد المسلحين التابعين لمسؤول حكومي في محافظة الضالع.

│المصدر - الخبر

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، نقابة الصحفيين: 14 حالة من مجمل الانتهاكات المرصودة ارتكبتها جماعة الحوثي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الخبر