اخبار الخليج - فريق بحثي بحريني – سعودي ينشر بحثاً علمياً حول البكتيريا المعوية «CRE»

نشرت الدكتورة صفية السيد محمود الموسوي، أخصائية علم الأحياء الدقيقة السريرية في مجمع السلمانية الطبي، ضمن فريق باحثين من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، بحثاً علمياً حول فاعلية اختبار (mCIM) للكشف عن البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم (CRE) في منطقة الخليج العربي، وذلك في إحدى المجلات العلمية المختصة والعريقة (Journal of Medical).

وتناول البحث العلمي طرق الكشف عن البكتيريا المعوية (CRE)، ودراسة الأنماط الجينية لهذه البكتيريا المقاومة للعديد من المضادات الحيوية والتي تُعد أحد الأسباب الرئيسية للعدوى والالتهابات في جسم الإنسان. حيث تمت دراسة فاعلية اختبار (mCIM) والذي يعد من الطرق النمطية الحديثة التي تم نشرها واعتمادها بواسطة معهد المعايير السريرية والمخبرية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد توصلت الدراسة إلى الفاعلية العالية لهذا الاختبار مع سهولة تطبيقه للكشف عن نشاط هذا النوع من البكتيريا، خصوصاً في المختبرات ذات الموارد المحدودة، كما تم التوصل إلى أن (OXA-48) هو الجين السائد لهذه البكتيريا في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

وأشاد الدكتور أحمد محمد الأنصاري، الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية، بالجهود البحثية التي بذلها فريق البحث المشترك، والتي تأتي في إطار تعزيز الشراكة على صعيد البحوث العلمية في القطاع الصحي بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، مؤكداً على أهمية البحث العلمي في الارتقاء بالخدمات الطبية وتوفير خدمات صحية شاملة وذات جودة عالية، بما يرفع من مستوى الرعاية الصحية للمرضى، منوهاً إلى الاهتمام البالغ الذي توليه المستشفيات الحكومية للبحوث العلمية في مختلف التخصصات، سواءً على صعيد دعم الفرق البحثية، أو الاستفادة من نتائج هذه البحوث في الخطط والسياسات التطويرية. مثمناً الدور الذي تؤديه الدكتورة صفية الموسوي في المجال البحثي وتمثيلها لمنتسبي المستشفيات الحكومية بشكلٍ عام، ومجمع السلمانية الطبي بشكلٍ خاص، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي بما تقدمه من إسهاماتٍ مميزة.

يُذكر أن العمل على هذا البحث العلمي امتد لسنواتٍ، ويعتبر إنجازاً مشتركاً بين الباحثين المتخصصين في مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الملك فهد الجامعي ومستشفى الملك فهد التخصصي.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار الخليج - فريق بحثي بحريني – سعودي ينشر بحثاً علمياً حول البكتيريا المعوية «CRE» ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام