اخبار الكويت - بالفيديو.. الهواتف الذكية غير آمنة وبرامج التواصل المجانية سهلة الاختراق

اخبار الكويت - بالفيديو.. الهواتف الذكية غير آمنة وبرامج التواصل المجانية سهلة الاختراق
اخبار الكويت - بالفيديو.. الهواتف الذكية غير آمنة وبرامج التواصل المجانية سهلة الاختراق
  • د.صفاء زمان: «الواتساب» والفايبر والفيسبوك والانستغرام والايمو والبوجي من أكثر البرامج القابلة للاختراق من الهكر
  • هناك برامج جاهزة يستغلها صغار الهاكرز للعبث في معلومات الأفراد وابتزازهم

فرج ناصر

حذرت أستاذ هندسة الكمبيوتر وأمن المعلومات الإلكترونية في جامعة الكويت د.صفاء زمان من التمادي في عرض معلومات خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، كما حذرت من تخزين المعلومات العامة والصور الحساسة للمستخدمين في هواتفهم الذكية، مؤكدة أن هذه الوسائل غير آمنة في حفظ هذه المعلومات، وأنها سهلة الاختراق من قبل المبتدئين في عالم الهاكر، فضلا عن المحترفين.

وقالت زمان في ندوة طرق اختراق الشبكات الاجتماعية التي أقامها امس تجمع المسار المستقل في مقره في منطقة الروضة ان جميع وسائل التواصل الاجتماعي غير آمنة من الاختراق وأن هناك برامج جاهزة يستغلها «أطفال الهاكرز» - على حد قولها - للعبث بمعلومات الأفراد و استغلالها لابتزازهم.

وأضافت ان الكثير من برامج التواصل المجانية هي أداة للاختراق حيث طور «الهاكرز» من تصاميمهم للدخول إلى أجهزة الهواتف الذكية والتحكم بها و ابتزاز أصحابها، مبينة ان هذه البرامج لم تصنع كتبرع للمستخدم العربي بل هي تعتبر «حصان طروادة» لدخول المخترقين للهواتف الذكية، حيث إنها لا تجعل هناك أي تأثير واضح على الاختراق كما كان في الفيروسات السابقة فهي تعمل في الخلفية دون أن يشعر المستخدم بها.

وشددت زمان على أن عمليات التشفير تكون للمعلومات في سيرفرات الشركة، لكنها غير مشفرة في داخل الجهاز المستقبل أو المرسل، موضحة ان من أشهر البرامج التي يتداولها الجماهير هو الواتساب وهو برنامج غير آمن ومعرض للاختراق من أجهزة الكمبيوتر.

وتابعت أن من أشهر البرامج التي تسهل عملية الاختراق أو صممت لجمع المعلومات برامج الفايبر والفيسبوك وسناب شات والانستغرام والايمو والبوجي وغيرها، مدللة على ذلك بأن هذه البرامج المجانية والتي تعرض للجمهور مجانا كيف لها أن تحقق أرباحا مالية كبيرة من دون الإعلانات وخاصة برنامج الواتساب الذي حقق أرباحا كبيرة في السنوات المضية دون أن يقدم أي إعلانات فهذا دليل على بيع المعلومات لجهات استخباراتية.

ولفتت زمان إلى أن أكثر البرامج القابلة للاختراق هي برامج الفيديو والصور وهي عبارة عن حصان طروادة لإدخال فيروس الاختراق للجهاز، موضحة ان برنامج الفيسبوك يعتمد اعتمادا كليا على جمع البيانات الخاصة وتملكها من خلال شروط الاستخدام وبيعها لجهات غير معلومة.

وزادت ان برنامجي تويتر والانستغرام مميزات الخصوصية فيهما لا تحمي المستخدم من الاختراق وهي من أسهل البرامج اختراقا، حيث إن المستخدم إذا كان قد وضع ميزة «البرايفت» يجد في بعض الأحيان أن هناك أشخاصا أضيفوا لمتابعته دون أن يعرف من هم وكيف دخلوا لقائمته وهذا دليل واضح على أن الحساب مخترق.

وأشارت زمان إلى أن برنامج السناب شات خطر جدا على الخصوصية، فالبرنامج لا يلغي البيانات والصور خلال 30 يوما، كما يدعي بل تبقى هذه المعلومات متاحة و باستطاعة أي متخصص استعادتها محذرة من تداول الصور الخاصة والمعلومات الحساسة في مثل هذه البرامج.

وذكرت ان ما يدعى اليوم بالهندسة الاجتماعية وفر الكثير من البرامج التي تقوم بتحليل البيانات إلكترونيا للتعرف على المزاج العام للشعوب والفئات وإعطاء تقارير تستخدمها جهات استخباراتية معادية في زعزعة أمن الشعوب والبلدان وأن الربيع العربي كما يقال ليس ببعيد عنا وهو قام وفقا لهذه التكنولوجيا.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار الكويت - بالفيديو.. الهواتف الذكية غير آمنة وبرامج التواصل المجانية سهلة الاختراق ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الانباء

السابق اخبار الكويت الان - رومانيا تتعهد بتكثيف البحث عن المفقود محمد البغلي . اليوم الاثنين 05 فبراير 2018
التالى اخبار الكويت الان - المركز الإعلامي لمؤتمر إعمار العراق يعكس حجم التفاعل . اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2018