اخبار الكويت - بالفيديو.. السفير الفلبيني لـ«الأنباء»: التوتر في العلاقات سيزول بالقبض على قاتل ضحية الفريزر

اخبار الكويت - بالفيديو.. السفير الفلبيني لـ«الأنباء»: التوتر في العلاقات سيزول بالقبض على قاتل ضحية الفريزر
اخبار الكويت - بالفيديو.. السفير الفلبيني لـ«الأنباء»: التوتر في العلاقات سيزول بالقبض على قاتل ضحية الفريزر
  • أوفيلا: كنّا على وشك أن نشهد انفراجة ولكن الكشف عن ضحية الفريزر أعاد الأمور إلى المربع الأول 
  • 4000 فلبيني وفلبينية مخالفين غادروا البلاد من بين 11800
  • القصر الرئاسي: نذكر الكويت بمعاملة مواطنينا بنفس معاملة الكويتيين
  • مانيلا تستدعي الضابطة المسؤولة عن رعاية العمالة الفلبينية في الكويت

أسامة دياب

لاتزال تطورات الأزمة الخاصة بالعمالة الفلبينية في الكويت تتوالى.

تلك الأزمة التي جسدتها تصريحات مسؤولين فلبينيين بدأت منذ فترة مع ادعاءات بالإساءة إلى العمالة الفلبينية الموجودة بالبلاد وتعمقت بعد العثور على جثة خادمة فلبينية في فريزر مخدومها، وهي القضية التي لاتزال مفتوحة وقيد التحقيق.

أمس أعادت الفلبين، وفقا لوكالة الأنباء الفلبينية الرسمية، الحديث عن أن الحكومة الكويتية ملزمة بالمساواة في التعامل بين العمالة الفلبينية والمواطنين الكويتيين كما استدعى وزير العمل الفلبيني في مانيلا مسؤولة عمالية في السفارة في الكويت.

وأعلن القصر الرئاسي الفلبيني أمس الخميس أن العلاقات طويلة الأجل بين الفلبين والكويت لن تتأثر بالحظر المفروض على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت.

ففي معرض رده على المخاوف التي أفصح عنها وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد من أن الحظر قد يضر بالعلاقات بين البلدين، أعلن هاري روك، المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية في بيان صادر عن القصر الرئاسي: «أود أن أعتقد أن العلاقات الفلبينية- الكويتية طويلة الأجل لن تتأثر».

وتحدث روك عن لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الفلبيني ألان بيتر كايتانو، وسفيرنا لدى الفلبين صالح الذويخ «أمس الخميس».

وأضاف أن الأمر الذي أصدره الرئيس دوتيرتي الى الوزير كايتانو هو الحصول على التزام من حكومة الكويت بحماية الفلبينيين داخل الكويت.

وفي الوقت نفسه، أعاد هاري روك التأكيد على التزام الحكومة الكويتية بمعاملة المواطنين الفلبينيين بنفس الطريقة التي تتم بها معاملة مواطنيها الكويتيين.

وقال روك: «أعتقد ان الرئيس (دوتيرتي) واضح جدا، فلن نتسامح مع أي انتهاكات ترتكب ضد مواطنين فلبينيين».

بدوره رفض السفير الفلبيني لدى البلاد ريناتو بيدرو أوفيلا وصف ما تشهده العلاقات الفلبينية - الكويتية بالأزمة، موضحا أن ما يحدث مجرد توتر في تلك العلاقات نتج عن 7 وفيات حدثت في صفوف أبناء جاليته في ديسمبر الماضي، فضلا عن اكتشاف السلطات الكويتية لجثة عاملة فلبينية في ثلاجة شقة أحد المقيمين في الكويت.

وكشف أوفيلا - في تصريحات خص بها «الأنباء» - أن التوتر في العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين سيزول بمجرد الإعلان عن إلقاء القبض على اللبناني قاتل ضحية الفريزر وزوجته السورية، بالإضافة إلى موافقة الكويت على توقيع اتفاقية جديدة للعمالة بين البلدين تضمن حقوقهم بصورة أفضل وتحميهم من التعرض للإساءة.

وردا على سؤال حول التصعيد غير المبرر من جانب حكومته والإجراءات المبالغ فيها بالمقارنة مع أوضاع العمالة في دول الخليج الأخرى ومختلف دول العالم، أوضح أوفيلا أن ما زاد الأمر سوءا هو الوفيات الـ7 التي حدثت في صفوف أبناء الجالية في ديسمبر الماضي، فضلا عن اكتشاف السلطات الكويتية لجثة عاملة فلبينية في ثلاجة شقة أحد المقيمين في الكويت وهذا ما جعل الأمور تتطور بشكل عاطفي سريع.

وبخصوص ما أشارت إليه تقارير إعلامية حول أن سبب التصعيد هو وجود أسواق أخرى للعمالة الفلبينية في روسيا والصين، أشار أوفيلا إلى أن الفلبين لديها أكثر من 10 ملايين عامل وعاملة في الخارج، أكثر من 2 مليون منهم في منطقة الخليج، والأمور بين البلدين كانت على وشك أن يحدث فيها انفراجة بعد لقاء السفير الكويتي في مانيلا بالرئيس الفلبيني وتوجيهه الدعوة للرئيس لزيارة الكويت، إلا أن الإعلان عن اكتشاف جثة العاملة في ثلاجة أحد المقيمين في الكويت أرجع الأمور إلى المربع الأول.

ووصف أوفيلا استدعاء وزير العمل الفلبيني مسؤولة عمالية في السفارة في الكويت بالإجراء العام والذي يتعلق بعملها وأحد أسبابه الشكوى التي تقدم بها ذوو ضحية الفريزر إلى وزارة العمل، موضحا أن المسؤولة العمالية تأتي في المرتبة الرابعة بين مسؤولي العمالة في السفارة.

وحول ما إذا كانت حكومته تتذكر الجهود والمساعدات التي قدمتها الكويت للفلبين في الكثير من الأزمات والكوارث الطبيعية، قال بالطبع نتذكر ذلك، كاشفا عن لقاء جمع السفير الكويتي في مانيلا مع وزير الخارجية الفلبيني أمس واقتراحه الشخصي أن يوجه الشكر للكويت خلال اللقاء على جهودها وتبرعها بحوالي 300 وحدة سكنية في 29 يناير الماضي وتعهدها بتقديم المزيد عن طريق الهلال الأحمر الكويتي، فضلا عن التعبير عن بالغ الامتنان لحكومة الكويت على المهلة التي منحتها وزارة الداخلية للمخالفين من العمالة على أراضيها لتسوية أوضاعهم، بالإضافة إلى شكر الكويت على تسليمها تقرير تحقيقات الداخلية في وفاة المواطنين السبعة الذين قضوا في شهر ديسمبر الماضي، معربا عن أمله في أن يتم التوقيع على اتفاقية جديدة للعمالة بين البلدين في شهر مارس المقبل.

ورفض اوفيلا التعليق على تصريحات وزير العمل الفلبيني الذي طالب فيها بمساواة العمالة الفلبينية في الكويت بالمواطنين في المعاملة، لأنه لم يقرأ هذا التصريح.

جثمان الخادمة جوانا ديمافيليس في طريقه إلى مانيلا

أكد السفير الفلبيني لدى الكويت رينيه فيلا أن جثمان العاملة الفلبينية جوانا ديمافيليس سيصل بعد أن تم تشريح الجثة، إلى الوطن اليوم الجمعة.

إذ كان المبعوث الديبلوماسي الفلبيني قد توجه يوم الأربعاء الماضي إلى مستشفى الصباح لمعاينة الجثة، وذلك كجزء من التدابير التي يتعين القيام بها استعدادا لإعادتها لبلادها.

وقال فيلا ان السلطات الكويتية أكدت له من جديد أن الحكومة تبذل جهدها للقبض على صاحب العمل اللبناني، الذي كانت تعمل لديه جوانا، وعلى زوجته السورية بصفتهما مسؤولين عن هذه الجريمة.

وذكر فيلا أيضا أن السلطات الكويتية التي أغضبها كثيرا هذا الحادث، تأمل الآن أن يلقي لبنان وسورية القبض على مرتكبي هذه الجريمة بأسرع وقت ممكن. وكانت التقارير الأولية عن الحادث قد كشفت أن مستأجر الشقة اللبناني، غادر الكويت مع زوجته عام 2016، وأنه كان مطلوبا في عدة قضايا متعلقة بشيكات مزورة.

وفي تطور آخر، ذكر السفير فيلا خلال مقابلة تلفزيونية ان عملية تشريح الجثة كشفت أن جوانا تعرضت للضرب والتعذيب تكرارا، وأنها توفيت قبل وضعها في الـ«فريزر».

إجمالي المخالفين المغادرين بلغ 10 آلاف حتى أمس
4000 فلبيني وفلبينية من إجمالي 11800 مخالف ومخالفة غادروا البلاد

جاسم التنيب

أعلن مصدر امني رفيع المستوى ان عدد الفلبينيين المخالفين لقانون الإقامة بحسب السجلات والإحصائيات بالإدارة العامة لشؤون الإقامة بلغ 11 ألفا و800 وافد ووافدة وذلك من اجمالي الفلبينيين البالغ 265 ألف عمالة منزلية وعاملين في القطاع الأهلي مادة 18 وفي القطاع الحكومي مادة 17.

وأشار المصدر إلى أن الفلبينيين الذين استفادوا من قرار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح والخاص بمهلة 29 يناير بلغ اكثر من 4000 فلبيني وفلبينية، وهو ما يعني ان 7.800 فلبيني وفلبينية متوارون عن الأنظار ولم يبادروا لتعديل أوضاعهم، مؤكدا ان القانون سيطبق على هؤلاء بمعنى متى ما ضبط أي من المخالفين فسيتم إبعاده عن البلاد.

من جهة ثانية، بلغ عدد المخالفين ممن غادروا البلاد من جميع الجنسيات نحو 10 آلاف شخص.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار الكويت - بالفيديو.. السفير الفلبيني لـ«الأنباء»: التوتر في العلاقات سيزول بالقبض على قاتل ضحية الفريزر ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الانباء

السابق قضايا و محاكم كويتيه - «الاستئناف»: حبس 5 مواطنين 5 سنوات مع الشغل والنفاذ عن تهمة الانضمام إلى تنظيم القاعدة في أفغانستان اليوم الاثنين 12 فبراير 2018
التالى اخبار الكويت الان - النادي العلمي يعلن الفائزين بمعرض الاختراعات الدولي . اليوم الخميس 01 فبراير 2018