اخبار فلسطين التفكجي لـ"القدس" : الضم بدأ دون إعلان واليمين يريد الاعتراف الدولي

اخبار فلسطين التفكجي لـ"القدس" : الضم بدأ دون إعلان واليمين يريد الاعتراف الدولي
اخبار فلسطين التفكجي لـ"القدس" : الضم بدأ دون إعلان واليمين يريد الاعتراف الدولي

القدس ـ "القدس" دوت كوم- محمد ابو خضير - اكد خبير الاستيطان مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق خليل تفكجي ، لـ(القدس)ان الضم الاسرائيلي لأراضي الضفة الغربية بدأ دون إعلان منذ مدة طويلة، واليمين الصهيوني بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي يريد تثبيت ذلك، وتمرير الاعتراف الامريكي به ليصبح دولياً ومشروعاً، وقال ان هذا لن يكون لعدة اسباب أهمها الرفض الفلسطيني القاطع والاجماع شبه التام دولياً وعربياً وان كان هناك من يقول ذلك بصوت غير مسموع .

ولفت التفكجي الى ان تحالف ترامب - نتنياهو اصبح يدرك ابعاد وارتدادات ذلك الضم الجارف على الخطة الاكبر وهي (صفقة القرن)لذلك تم تقسيم الضم الى مراحل لتكون "القدس الكبرى" اولاً ببناء "E1" وبضم مستوطنة"معاليه ادميم"التي يمتد نفوذها للبحر الميت جنوباً لابتلاع ١٠٪ من الضفة الغربية ومناطق "ج".

ويرى التفكجي ان هذا السيناريو الوحيد في هذه المرحلة "القدس الكبرى "بحدودها وفق الرؤية الإسرائيلية وتشمل مستوطنات "جوش عتصيون" و"معاليه ادميم"و"جفعات زئيف"وهذا السيناريو عليه اتفاق من قبل الاحزاب الإسرائيلية وخاصة "الليكود " و"ازرق وابيض".

وقال ان هذا السيناريو يمتص جزءا كبيرا من الرفض الامريكي وكذلك قد يخفف من الرفض الاردني حسب تقديراتهم، ولذلك يستميت نتنياهو لتمريره خلال الاسابيع المقبلة. ووفق التقديرات تعادل مساحة " القدس الكبرى " وفق الرؤية الإسرائيلية نحو ١٠٪ من مساحة الضفة الغربية.

واوضح التفكجي ان الحديث وفق هذا المفهوم لمستوطنة "معالية ادميم " لا يعني ما هو قائم ومبني اليوم ولا المخطط الهيكلي وليس المشروع التطويري والمنطقة الصناعية التابعة لها فقط وانما، المفهوم الإسرائيلي يتحدث عن مناطق نفوذ وحيازة (كتلة معاليه ادميم) والتي تمتد حتى البحر الميت شرقاً وجنوباً، ضمن مشروع (القدس الكبرى ٢٠٥٠)والمخطط ٥٨٠٠ الذي يمهد وينسجم مع استراتيجية الضم.

وقال ان ما يسمى ب(شارع السيادة )على اراضي العيزرية، واقامة بنى تحتية خاصة بالمستوطنين (كتلة معالية ادميم ٢٠٥٠) لربطها بالقدس الشرقية والغربية والداخل، وبنية تحتية ثانية للفلسطينيين يؤدي الى تكتلات معزولة شمال الضفة وعن جنوبها، فشق ما يسمى ب(شارع السيادة )وتعبيده خلال المرحلة المقبلة وربط العيزرية بالزعيم وعناتا وحزما بنفق وجسر يربط بين شطري الضفة الغربية وضمن مخطط الضم المرحلي وفق السيناريو المطروح حالياً والذي يعتقد اليمين الإسرائيلي انه قابل للتنفيذ قبل الانتخابات الامريكية.

واوضح التفكجي ان (مشروع القدس الكبرى) ضمن المخططات الهيكلية التي وضعت لمدينة القدس كان تعبيرا عن نظرة أكثر شمولية للتخطيط على المستوى الإقليمي فقد اهتم الإسرائيليون ومن قبل البريطانيون بالنظر إلى القدس كجزء من معادلة اكبر لذلك فقد كان هناك مخططات هيكلية ومخططات طرق على المستوى الإقليمي لمدينة القدس وما حولها من المدينة والقرى والبلدات هذا إضافة إلى النظرة التخطيطية التي تنظر إلى القدس وما حولها من المدن "رام الله، بيت لحم" على أنها مدينة عملاقة ( متروبوليت) ضخم، وقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية في ٢٠٠٨ عن إطلاق خطة القدس الكبرى التي تمتد على مساحة ٦٠٠ كم٢ (١٠٪ من إجمالي مساحة الضفة الغربية) تمتد من بيت شيمش غربا حتى أريحا والبحر الميت شرقا ومن كفار عتصيون جنوبا (الحدود الشمالية لمحافظة الخليل) حتى رام الله شمالا.

وقال التفكجي ان (مشروع القدس الكبرى) مرتبط ب(الاحزمة الاستيطانية في القدس) وتم بناء ٣٤ مستعمرة إسرائيلية في القدس الشرقية بعد احتلال عام ١٩٦٧ لتشكل حزامين حول القدس، الأول الحزام الداخلي في القدس الشرقية وعدد مستعمراته ١٦ والثاني الحزام الخارجي خارج حدود القدس الشرقية وعدد مستعمراته ١٨ وتحتل المستعمرات ما مساحته ٣٨ كم٢. بالإضافة إلى ذلك فقد تم إنشاء ١٨ موقعا استيطانياً عشوائيا مما تسبب بعزل المدينة عن محيطها الفلسطيني وقطع الضفة الغربية إلى نصفين وهو في مجمله يهدف الى الضم الفعلي لجزء كبير من مناطق (C).

واضاف أن الحكومة الإسرائيلية قلقة من ردود الفعل الدولية والمحلية على إعلان الضم، لذلك قسمت الضمّ الى مراحل المرحلة الاولى ثلاث كتل استيطانية رئيسة هي: معاليه أدوميم (شرق القدس) التي تتشكل من ثماني مستوطنات، وغوش عتصيون (جنوب القدس) التي تضم أربع عشرة مستوطنة، ثم جفعات زئيف (شمال غرب القدس) المؤلفة من خمس مستوطنات، تنفيذا لما يعرف بمخطط القدس الكبرى، ويقطن في هذه الكتل أكثر من ١٥٠ ألف مستوطن.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار فلسطين التفكجي لـ"القدس" : الضم بدأ دون إعلان واليمين يريد الاعتراف الدولي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

السابق اخبار فلسطين الأونروا: على المجتمع الدولي ادراج لاجئي فلسطين في لبنان باستجابته الفورية لحالات الطوارئ
التالى اخبار فلسطين أجواء حارة ولا تغير يذكر على درجات الحرارة