اخبار فلسطين قرية بيت قاد الجنوبي.. من أقدم قرى فلسطين ونَزَلَ بها المقداد بن الأسود

اخبار فلسطين قرية بيت قاد الجنوبي.. من أقدم قرى فلسطين ونَزَلَ بها المقداد بن الأسود
اخبار فلسطين قرية بيت قاد الجنوبي.. من أقدم قرى فلسطين ونَزَلَ بها المقداد بن الأسود

جنين– "القدس" دوت كوم- علي سمودي– تُعدّ قرية بيت قاد الجنوبي من أقدم القرى في فلسطين، وعُثر فيها على آثار من العصور القديمة، البيزنطي والرواني والبرونزي.

وبحسب رئيس مجلسها الحالي كمال زيدان، أُعيد تأسيس القرية بعد نكبة عام 1948، ومعظم سكانها من اللاجئين الذين شردتهم العصابات الصهيونية من البلدات والقرى المهجرة كزرعين ونورس والمنسي، وقد رابط الجيش الأردني في القرية قبل نكسة حزيران عام 1967، وأقام مخفراً للجيش في زمن الحكومة الأردنية، وما زالت آثار المخفر والخنادق التي حفرها الجيش الاردني للتصدي للاحتلال الاسرائيلي ماثلة في القرية.

التمسية والموقع..

تتميز قرية بيت قاد الجنوبي بإطلالتها على سهل مرج ابن عامر، وامتداد أراضيها في سهوله التي تتميز بتربتها الخصبة وخضرتها الدائمة وازهارها الملونة.

وحول تسميتها، يوضح زيدان أن الاسم نسبة إلى المقداد بن الأسود الذي مرّ من القرية، وأقام فيها عدة أيام.

وتعتبر القرية نقطة ملتقى لعدد من القرى، المجاورة مثل: فقوعة وجلبون ودير غزالة وعربونة.

الحياة والسكان..

القرية التي تقع شرق مدينة جنين وتبعد عنها 5 كيلو مترات، يبلغ تعداد سكانها، كما يفيد رئيس المجلس زيدان، 1800 نسمة، وقد شكلت الزراعة لعقود طويلة مصدر العيش الرئيس للأهالي الذين اشتهروا بزراعة البطيخ والشمام الذي كان يصدر بكميات كبيرة للاردن والدول العربية.

وذكر زيدان أن واقع الحياة في القرية تغير بفعل الكثير من العوامل، وأصبح سكانها يعتمدون بمعيشتهم على الزراعة والعمال داخل الخط الاخضر والوظائف الحكومية والتجارة بشكل محدود.

واقع الزراعة..

تبلغ مساحة أراضي بيت قاد الجنوبي نحو 1800 دونم، منها الأراضي الجبلية والسهلية والوعرية.

ويبين زيدان أنّ القرية تشتهر حالياً بالزراعة البعلية من قمح وشعير وبرسيم، كما أن هناك اهتماماً وتركيزاً على زراعة السمسم بكميات كبيرة، ويتم تصديره إلى السوق المحلي وبعض الشركات، مشيراً إلى ازدياد التوجه للزراعة في البيوت البلاستيكية التي تغطي حالياً مساحة 40 دونماً، وتتنوع زراعاتها لتشمل كافة أنواع الخضروات من بندورة وخيار وكوسا وفليفلة بأنواعها.

ويضيف: "تعاني القرية من شح في المياه، ما يضطر الأهالي لشراء الصهاريج باهظة الثمن، فيما يعتمد المزارعون على آبار الجمع التي قاموا ببنائها لري مزروعاتهم التي يعيشون من خيراتها، لذلك يركزون على الزراعة البعلية".

المجلس القروي ..

منذ إقامة السلطة الوطنية، تأسس أول مجلس قروي في بيت قاد الجنوبي، وتمكّن المجلس من توفير الكثير من الخدمات وإنجاز مشاريع مهمة على صعيد البنية التحتية، أهمها، كما يذكر زيدان: توفير شبكات الكهرباء، خطوط الهاتف، تعبيد غالبية الشوارع، بناء مدراس حتى المراحل الإعدادية لكلا الجنسنين، بناء مسحد العمري وصالة مرج ابن عامر الرياضية وقاعة عامة للنشاطات ومضمار لسباق الخيل، كما توجد في القرية روضة حديثة للأطفال.

وذكر زيدان أنّ القرية بحاجةٍ لخطوط مياه داخلية وخزان كبير لضمان توفير المياه لكافة المواطنين، إضافة إلى تعبيد ما تبقى من شوارع داخلية وبناء أكتاف شوارع وجدران استنادية.

موسم الزيتون..

يوضح زيدان أنّ 250 دونماً من أراضي القرية مزروعة بالزيتون الذي يعتبر مصدر دخل رئيسياً لأصحابها الذين ينتظرون الموسم الحالي وقطف الثمار للتزود باحتياجاتهم المنزلية وتسويق الكميات الزائدة، مشيراً إلى أن المزارعين يعانون من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها غالبية المزارعين في فلسطين، منها: غلاء أسعار الأسمدة والبذورات وتدني الأسعار.

ودعا زيدان رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية إلى زيارة القرية والاطلاع على أوضاعها وإصدار تعليماته للوزارات المعنية لإدراجها ضمن خطط ومشاريع الوزارات للتمكين والدعم وتوفير مشاريع دائمة ومستدامة تساهم في تطوير وتنميتها.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار فلسطين قرية بيت قاد الجنوبي.. من أقدم قرى فلسطين ونَزَلَ بها المقداد بن الأسود ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

السابق ياسين.. طفل ولد أصم وأصبح أصغر شيف في مصر
التالى اخبار فلسطين كشف ملابسات حرق مركبة في نابلس