اخبار فلسطين ارزيقات لـ"القدس": تطوير الموقع الإلكتروني للشرطة للتواصل مع المواطنين ومتابعة شكاواهم

اخبار فلسطين ارزيقات لـ"القدس": تطوير الموقع الإلكتروني للشرطة للتواصل مع المواطنين ومتابعة شكاواهم
اخبار فلسطين ارزيقات لـ"القدس": تطوير الموقع الإلكتروني للشرطة للتواصل مع المواطنين ومتابعة شكاواهم

أريحا- "القدس" دوت كوم- خالد عمار- أكد المتحدث الإعلامي باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات الحرص على التواصل مع المواطن واستقبال ملاحظاته ومتابعة قضاياه.

وقال ارزيقات في حديث خاص لـ"القدس" إنه تم تطوير الموقع الإلكتروني للشرطة وبالامكان الدخول الى الموقع ومتابعة جميع الزوايا الجديدة والذي من خلاله يتم نشر جميع الأخبار والتوجيهات والإرشادات للمواطنين.

واضاف أن هناك العديد من الزوايا المستهدفه وخاصة تعابير طفولية، ويستطيع أي طفل أن يشارك برسم أو كتابة الشعر والنثر بالاضافة الى الفيديوهات التي يمكن نشرها عبر هذه الصفحة المخصصة للأطفال من أجل التعبير عن آرائهم خلال فترة الحجر ووجودهم في البيوت في ظل هذه الأوضاع التي نعيشها في جائحة كورونا.

وقال لأننا في فترة الكورونا، فقد قمنا بتخصيص زوايا من أجل إرسال الشكاوى من المواطنين عبر الموقع www.palpolic.ps وأيضاً إدارة حماية الأسرة، ومن الممكن أن بعض النساء المعنفات لا يتمكنّ من الوصول الى دوائر حماية الأسرة في الشرطة وبإمكان النساء تقديم الشكاوى من خلال زاوية حماية الأسرة والأحداث والجرائم الالكترونية عبر هذا الموقع وكذلك إدارة المظالم وحقوق الانسان وأي مواطن تعرض لأي انتهاك بحقوقه اثناء عملية التوقيف أو القبض عليه من قبل الشرطة بإمكانه أن يرسل شكوى من خلال الموقع الإلكتروني.

وقال إنه بالإمكان الاطلاع على منصات الشرطة الرقمية الأخرى من خلال الواتساب والانستجرام والتويتر والفسيبوك وهناك العديد من التقارير المصورة والفيديوهات وخارطة لمراكز الشرطة في حال عدم وصول المواطنين لها، وهناك زاوية الاشاعات الكاذبة التي تؤثر على السلم الأهلي والمناحي الحياتية من الاخبار والاشاعات، وكذلك زاوية الإحصائيات السنوية وبعض الدراسات والأحداث وحوادث السير وجرائم القتل والانتحار ومستوى الجريمة في المجتمع الفلسطيني على مدار عدة سنوات.

وقال ارزيقات إنه بالإمكان التعرف على هذه الاحصائيات التي تعاملت معها الشرطة والمقارنة بين عام وعام آخر اذا كان هناك انخفاض أو ارتفاع بمستوى الجريمة أو حوادث السير وغيرها من الأمور التي تتعامل بها الشرطة، إضافة إلى الزاوية الدينية والعناوين ورسالة الشرطة، وإذا كانت أي شكوى وملاحظة فبإمكان المواطن إرسالها عبر الموقع الإلكتروني والتي يتم التعامل معها بشكل مباشر من خلال مدير عام الشرطة اللواء حازم عطاالله والذي يتابع هذه الشكاوى وبعضها بشكل مباشر. فعندما نقوم بالحديث لمدة ساعة أو ساعة ونصف على 14 إذاعة محلية فإن هذا أمر متقدم، ولدينا طاقم يقوم بمتابعة الشكاوى، واستطعنا حلها والبعض هناك صعوبة لحلها، ولكن هناك الكثير من الشكاوى تم الوصول إلى حلها بالتواصل مع مدير الشرطة ومدير الإدارة، وهناك تعليمات مشددة من اللواء حازم عطاالله بضرورة التعامل مع كل قضية بعد الاستماع لها في الاعلام ومتابعتها والتواصل مع المواطن وإرسالها الى الجهة المعنية.

وبخصوص الطرابيش الملونة لسيارات التاكسي، قال ارزيقات: "وفقاً لما جاء من وزارة النقل والمواصلات هناك ترتيب لألوان الطرابيش بما يخص التاكسي، واذا تشابهت الألوان بين بعض المناطق فهناك أرقام لهذه الألوان، وإذا ظهرت أي إشكالية تتم مراجعة وزارة النقل بهذا الجانب وأي قرار جديد والتغيير من حالة الى حالة عندما يظهر بعض الملاحظات يتم نقلها إلى وزارة النقل والمواصلات وستتم مراجعهتا لفهم الاشكالية ومناقشة الأمر.

وفيما يتعلق بإزعاح مكاتب التاكسي بالاتصالات الوهمية المزعجة للطلبات وكيف تتم ملاحقة المزعجين، قال ارزيقات: بالإمكان التوجه إلى الشرطة، وبالتحديد إلى إدارة المباحث العامة، وتقديم الشكوى بأرقام الهواتف.

وفيما يتعلق بالإشكاليات التي تحدث بين التاكسيات أمام مركز الحجر الصحي بأريحا، قال ارزيقات: إن على أصحاب التاكسيات الالتزام بخطوط التشغيل المسموح لهم العمل والتنقل عليها وأنه في حال تغيير مجرى الخط فإن هناك مادة قانونية لتحرير المخالفات بحقهم.

وعن عمل السيارات الخصوصي، قال: وبما يخص السيارات الخصوصي هي ظاهرة موجودة، وهي بالقانون ممنوعة، ويُمنع على المركبات الخاصة تحميل ركاب بأجر، وهناك مادة قانونية للمرور الفلسطيني، ويتم تحرير المخالفة وقيمتها 300 شيقل، والشرطة في العام الواحد تحرر 5 إلى 7 آلاف مخالفة تحت بند تحميل ركاب في سيارات خاصة مقابل أجر، إضافة إلى حجز المركبات واتخاذ العديد من الإجراءات، والخطير أيضاً من الناحية الاجتماعية إذا ارتكب السائق خطأ بحق مواطن أو مواطنة ولا يمكن التعرف على السائق، وإذا فقد المواطن شيئاً بالمركبة.

وأضاف ارزيقات: إنه في إطار التخفيف عن المواطن نقوم بالعديد من المشاريع كزيارات لبعض المؤسسات وتقديم الإرشادات والتوعية للمواطن والمشروع الذي تم تقديمه في مدينة أريحا بهدف إقناع المواطن بضرورة الالتزام بالكمامة والحماية من الفيروس، لأن المخالفة ليست هدفاً وهي عبء على الشرطة، ولكن نتيجة لازدياد الاعداد وضرورة الحماية لوضع الكمامة، والمخالفون يستحقون المخالفة لذلك تقوم الشرطة بتحرير المخالفات، ومنذ بداية العمل في ظل الاوضاع الحالية من شهر آذار الماضي وحتى يومنا تم تحرير ما يزيد عن 243 ألف مخالفة لعدم لبس الكمامة وهناك مشروع من قبل الشرطة في مدينة أريحا، ويجب تعميمه على كافة المحافظات وتم توزيع عدد كبير من الكمامات للمواطنين في أريحا بهدف الالتزام لمحاصرة الفايروس.

وقال ارزيقات: لقد تابعنا حادث سير بجنين كان ضحيته طفلة تبلغ من العمر 8 أشهر عندما تم دهسها أمام ساحة منزلها من أحد أقاربها، والسبب عدم الانتباه وعدم التفقد، وفي الخليل وقع حادث اصطدام بين مركبتين أدى الى وفاة شابين من منطقة نابلس، والحادث وقع في وادي سعير وإحدى الاصابات كانت خطيرة، ونأمل من كافة السائقين الالتزام ضمن القوانين والانتباه.

وأضاف: إن الشرطة والاستخبارات العسكرية تمكنوا في ساعات متأخرة من القبض على أحد تجار المخدرات الذي يقوم بترويج المواد المخدرة وهو مطلوب للشرطة، وبعد محاولات القبض عليه في غرب رام الله، وبالتنسيق بين الشرطة في رام الله وشرطة ضواحي القدس، تم القبض عليه بعد نصب كمين له.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار فلسطين ارزيقات لـ"القدس": تطوير الموقع الإلكتروني للشرطة للتواصل مع المواطنين ومتابعة شكاواهم ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس