اخبار عمان اليوم توقيع اتفاقيات إنشاء مصفاة الدقم بـ 5.5 مليار دولار

Share Button

بدء أعمال البناء خلال الربع الثالث والتشغيل في 2021 –
اتفاقيتان بـ 48.4 مليون ريال لطريقين بالمنطقة الاقتصادية وممر الخدمات الخاصة –

كتب ـ حمود المحرزي: وقعت شركة مصفاة الدقم أمس اتفاقيات وعقود الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات مع تحالفات لشركات عالمية بقيمة تصل الى 5.5 مليار دولار، على أن تبدأ عملية البناء والتشييد في غضون أشهر لن تتجاوز مطلع الربع الثالث من هذا العام.
وأسندت الحزمة الأولى من مشروع المصفاة وهي وحدات المعالجة الرئيسية لشركتي تاكنيكاس روينيداس ودايو للهندسة والإنشاء.
كما تم إسناد الحزمة الثانية والمتعلقة بالمرافق والخدمات لشركتي بيتروفاك وسامسونج الهندسية، فيما ستقوم بتنفيذ أعمال الحزمة الثالثة وتتضمن المرافق الخارجية شركة سايبم العالمية.
وستستغرق أعمال البناء والتجهيز قرابة 47 شهرا على أن يتم تشغيل المشروع المشترك بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية في 2021 بطاقة تكريرية تصل الى 230 ألف برميل يوميا من مختلف الخامات والتي تتضمن الخامين العماني والكويتي.
وقال معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، خلال حضوره حفل التوقيع: إن مشروع مصفاة الدقم سيكون له مردود إيجابي كبير حيث يعد ثاني أكبر مشروع بالمنطقة بعد الميناء، وهو بذلك سيعمل على تعزيز الدقم كأحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية، ووصف معاليه المشروع بأنه سيكون قاطرة لمشاريع أخرى كبيرة.
وقال المهندس نبيل بورسلي، رئيس مجلس إدارة مصفاة الدقم: إن هذا المشروع هو مشروع تكاملي بين السلطنة ودولة الكويت، وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية للمصفاة تبلغ حتى الآن قرابة 8.5 مليار دولار، وتكلفة مماثلة لمجمع البتروكيماويات.
وحسب الخطة فإن نسبة التمويل للمشروع هي 50 بالمائة، وفي هذا الصدد فقد أشار بورسلي الى أن البنوك العالمية قدمت مبالغ فاقت التوقعات، متوقعا أن تبدأ البنوك الآن تمويل المشروع.
ووقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمس اتفاقية تنفيذ الطريقين رقم (1) و(5) بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتكلفة حوالي 38.8 مليون ريال عماني، واتفاقية تنفيذ أعمال التصاميم التفصيلية والإنشاء لممر الخدمات من مصفاة الدقم إلى رصيف المواد السائلة والسائبة بميناء الدقم بتكلفة نحو 9.6 مليون ريال عماني.

شارك هذا الموضوع:

whatsapp.png

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار عمان اليوم توقيع اتفاقيات إنشاء مصفاة الدقم بـ 5.5 مليار دولار ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده عمان

السابق اخبار عمان اليوم بالفيديو.. بلدية مسقط تبدأ بتفعيل قرار تحديد الرسوم والتأمينات
التالى اخبار عمان اليوم الأحد المقبل.. انطلاق المؤتمر التمريضي الدولي بجامعة السلطان قابوس