جريده الرايه #قطر 3 مخاطر صحــيــة شائعــــة فـي العـيــــد

جريده الرايه #قطر 3 مخاطر صحــيــة شائعــــة فـي العـيــــد
جريده الرايه #قطر 3 مخاطر صحــيــة شائعــــة فـي العـيــــد

كتب - عبدالمجيد حمدي:
حذر عدد من الأطباء من خطورة تغيير النظام الغذائي خلال أيام العيد بشكل مغاير تمامًا لما اعتاد عليه الجسم خلال شهر رمضان لافتين إلى أن على مدار شهر رمضان نجد أن الجسم اعتاد على نظام غذائي منتظم بعيدًا عن الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم.

وقالوا لـ [ إنه في مثل هذه الأيام تكثر العزائم والولائم والدعوات من الأهل والأصدقاء، ونتيجة لتغيير النمط الغذائي المعتاد يحدث الكثير من الأمراض التي تنتشر خلال هذه الأيام وأهمها التلبك المعوي والإسهال وعسر الهضم وارتفاع معدلات السكر في الدم خاصة لمرضى السكري الذين لا يلتزمون بالنظام الغذائي.

ولفتوا إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري والقلب وضغط الدم هم أكثر الأشخاص الذين يجب عليهم اتخاذ الحيطة والحذر لأن الإكثار من تناول الطعام خاصة في ساعات الصباح يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية حيث إن الجسم في هذه الساعات لم يعتد على تناول أي أطعمة ومن ثم فلابد من التدرج في تزويد الجسم بالطعام خلال هذه الفترة.

وأشاروا إلى ضرورة التحكم في نوعية وكمية الطعام والشراب والحلويات التي تقدم خلال أيام العيد وذلك للابتعاد عن الإفراط في تناول المأكولات، والاعتدال في تناول الأطعمة من دون إقلال أو إفراط، موضحين أنه في مثل هذه المناسبة يكثر تناول الأطعمة بكافة نوعياتها ومنها اللحوم والحلويات والمكسرات ما يتطلب ضرورة التقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة تجنباً للإصابة بالأمراض.
  

 
د. أحمد عبدالكريم:الإكثار من الفواكه والخضراوات

قال الدكتور أحمد عبدالكريم استشاري الباطنة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن الإفراط في تناول الأطعمة خلال أيام العيد وبعد الخروج من شهر رمضان وما اعتاد الجسم خلاله على نظام غذائي محدد يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتلبك المعوي والإسهال وعسر الهضم، محذرًا في الوقت نفسه من التعرض لأشعة الشمس التي قد تصيب البعض بالضربات الشمسية نتيجة كثرة الخروج والرغبة في التنزة خلال هذه الأيام.

وأضاف أن تناول الطعام خلال أيام العيد لابد أن يكون بحرص وأن يعتمد في المقام الأول على التدرج وعدم المبالغة في تناول الطعام بعد صيام شهر كامل خاصة في فترات الصباح وساعات الليل المتأخرة.

وتابع إنه يجب الاعتماد في الكثير من الوجبات على الفواكه والخضراوات لأنها لن تضر الجسم على الإطلاق مع الحرص في نوعية الفواكه خاصة بالنسبة لمرضى السكري حتى لا يرتفع مستوى السكر في الدم لافتاً إلى أنه يجب الحرص أيضًا في تناول حلوى العيد والمكسرات التي تنتشر بكثرة في مثل هذه الأيام حتى تكتمل فرحة العيد بعيدًا عن الإصابة بالمرض والذهاب للمستشفيات.
  

 

عماد عباس: تجنب الإفراط في الحلوى والمكسرات

أشار السيد عماد عباس أخصائي التغذية العلاجية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى إنه في مثل هذه المناسبات تكثر العزائم والولائم لافتاً إلى أن عيد الفطر يرتبط بشكل كبير بتناول الكعك والحلويات والمكسرات بالإضافة إلى الإكثار من تناول اللحوم ولكن كل هذه الأمور لابد أن تكون بحرص وعناية فلا يمكن منع الإنسان من تناول الطعام ولكن من الأفضل أن يكون هناك تدرج في تناول الطعام حتى يعتاد الجسم على نظام غذائي جديد.

وقال يفضل أن يكثر الإنسان من تناول السلطات ويقلل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء ناصحًا بتفادي الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء بشكل خاص، مع الحفاظ على عدم الاستلقاء والنوم بعدها مباشرة مع مراعاة الاعتدال في الأكل من دون إقلال أو إفراط حتى لا يعكر الإصابة بالمرض مثل التلبك المعوي أو الإسهال أو عسر الهضم فرحة العيد.

وأوضح أنه من الضروري التحكم في كمية ما يتناوله الإنسان من مقبلات أو ما بين الوجبات من أطباق الحلوى والمكسرات بالإضافة إلى الوجبات الأساسية المكونة عادة من اللحوم، حتى لا ينتهي المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص والتردد على دورة المياه ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، جريده الرايه #قطر 3 مخاطر صحــيــة شائعــــة فـي العـيــــد ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الرايه

السابق جريده الرايه #قطر صاحب السمو يستقبل المهنئين أول أيام العيد
التالى جريده الرايه #قطر صاحب السمو والرئيس الأمريكي يستعرضان العلاقات الاستراتيجية