جريده الرايه #قطر استجابة عاجلة من الهلال الأحمر لكارثة إعصار الفلبين

جريده الرايه #قطر استجابة عاجلة من الهلال الأحمر لكارثة إعصار الفلبين
جريده الرايه #قطر استجابة عاجلة من الهلال الأحمر لكارثة إعصار الفلبين

الدوحة ـ  الراية : بادر الهلال الأحمر القطري إلى التحرك العاجل فور وقوع كارثة إعصار "مانكوت" الذي ضرب شمال الفلبين خلال اليومين الماضيين، ويعد من أقوى الأعاصير على مستوى العالم، وذلك من خلال تفعيل مركز المعلومات في المقر الرئيسي بالدوحة، والتواصل مع المنظمات الإنسانية الدولية العاملة هناك لتنسيق الاستجابة الإنسانية المزمع إطلاقها.

وأشار الهلال الأحمر القطري في بيان له أمس أنه تم تفعيل مركز إدارة المعلومات في حالات الكوارث لمتابعة الوضع والوقوف على مستجدات الإعصار أولاً بأول، وتحليل التقارير الصادرة من الميدان حول تطورات الإعصار، ووضع خطط التدخل المبدئي لمساعدة المتضررين وتوفير احتياجاتهم الأساسية.

وأوضح البيان أن البعثة التمثيلية للهلال الأحمر القطري في الفلبين تواصلت مع الشركاء لجمع المعلومات وتحديثها بصورة لحظية، وتنظيم عملية تقديم المساعدات عند إطلاق الاستجابة، ومساندة غرفة عمليات الجمعية الوطنية الفلبينية وربطها بغرفة عمليات الهلال الأحمر القطري في الدوحة. كذلك شارك فريق عمل البعثة في الاجتماع التنسيقي الذي حضره ممثلو الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والجمعية الوطنية الفلبينية، والجمعيات الوطنية التي توجد لها بعثات تمثيلية في الفلبين، من أجل تسليط الضوء على إجراءات وخطط التأهب والاستجابة الموسعة لإعصار "مانكوت".

وقال السيد عبد المنعم محينذات رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري في الفلبين إنه لم تصدر بعد أي تقارير لحصر حجم الخسائر في الأرواح والممتلكات، وإن كانت التقديرات المبدئية تشير إلى تضرر العديد من المنازل السكنية، خصوصاً في منطقة الشريط الساحلي الذي يعيش أهله على الزراعة، ما ينبئ بحدوث خسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية، إلى جانب انقطاع الكهرباء في العديد من الولايات، وتأثر مصادر المياه المتمثلة في الآبار الارتوازية. وتوقع رئيس البعثة أن تشمل الاحتياجات العاجلة توفير البطانيات وأواني الطبخ ومواد النظافة الشخصية ومولدات الكهرباء ومياه الشرب النظيفة.

وأكد محينذات أن البعثة ما زالت تتابع الموقف عن كثب مع الشركاء في الجمعية الوطنية الفلبينية والاتحاد الدولي، في ظل ما تتمتع به كوادر البعثة من خبرات واسعة في مجال الاستجابة للكوارث وتقديم المساعدات على صعيد التدخل الإغاثي العاجل وأيضاً مشاريع التعافي المبكر، منوهاً إلى استفادة الجمعية الوطنية الفلبينية من شاحنات صهاريج المياه التي قام الهلال الأحمر القطري بتوريدها في وقت سابق من العام الحالي، من خلال استخدامها في إيصال مياه الشرب إلى المناطق المتضررة.

وبحسب محينذات، فقد ساهمت البعثة منذ تأسيسها عام 2011 في إغاثة المتضررين من العديد من الكوارث الطبيعية، والتخفيف من حدة الأضرار التي خلفتها تلك الكوارث على المجتمعات المحلية، وذلك بالشراكة مع الجمعية الوطنية الفلبينية، بتكلفة إجمالية تجاوزت 4,7 مليون دولار أمريكي. وأوضح أن إجمالي الوحدات السكنية التي نفذها الهلال الأحمر القطري في الفلبين يبلغ 1,550 مسكناً لإيواء الأسر التي فقدت منازلها بشكل كامل خلال إعصار "واشي" عام 2011 وإعصار "هايان" عام 2013 وزلزال سوريجاو عام 2016، بالإضافة إلى تقديم مساعدات إغاثية عاجلة للأسر النازحة في إقليم مراوي عام 2017 والمتضررين من إعصار "فينتا" الذي ضرب جزيرة مينداناو في شهر ديسمبر الماضي.

وكان الإعصار "مانكوت" الذي يسمى "أومبونغ" باللهجة المحلية قد وصل إلى سواحل الفلبين يوم الخميس الماضي بسرعة رياح قياسية بلغت 205 كم في الساعة، وواصل الإعصار تهديده لإقليم لوزون شمال الفلبين.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، جريده الرايه #قطر استجابة عاجلة من الهلال الأحمر لكارثة إعصار الفلبين ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الرايه

السابق جريده الرايه #قطر قطر تستنكر التطاول على أمير الكويت
التالى جريده الرايه #قطر مقتل إسرائيلي طعناً بالضفة.. وشهيد في غزة