جريده الرايه #قطر القطريون أكثر شعوب المنطقة استخداماً للإنترنت

جريده الرايه #قطر القطريون أكثر شعوب المنطقة استخداماً للإنترنت
جريده الرايه #قطر القطريون أكثر شعوب المنطقة استخداماً للإنترنت

الدوحة - قنا: كشفت دراسة أجرتها جامعة نورثويسترن في قطر أن القطريين أكثر شعوب المنطقة استخداما للإنترنت، كما أن دولة قطر تحتل مرتبة متقدمة بين الدول الأكثر اتصالًا وانتشارا للإنترنت واستخداماته الرقمية بين دول العالم بمعدل بلغ 95 بالمائة من تعداد السكان. كما أوضحت الدراسة، أن القطريين، في الوقت نفسه، هم الأعلى بين مواطني دول المنطقة في قضاء أوقات مع العائلة.

وتعد الدراسة التي جاءت تحت عنوان “استخدام وسائل الإعلام في الشرق الأوسط خلال خمس سنوات” من أكبر الدراسات في المنطقة، وترصد السلوك الإعلامي عبر المنصات القائمة والجديدة في 7 بلدان من بينها قطر ولبنان والأردن وتونس.

وخلال إعداد الدراسة، التي استغرقت خمس سنوات من الدراسات المسحية لبلدان منطقة الشرق الأوسط، أجريت أبحاث موسعة حول أنماط التواصل الاجتماعي على المدى الطويل، والوسائل التي يلجأ إليها الأفراد للحصول على الأخبار أو الترفيه، والعلاقة بين التقاليد الثقافية للمنطقة، والمقارنات بين الدول التابعة للدراسة.. كما تطرقت كذلك إلى التصورات حول تحيز الأخبار والمواقف تجاه حرية التعبير والخصوصية على الإنترنت مع مرور الوقت بأثر رجعي.

وأظهرت الدراسة أن معظم القطريين يمضون وقتا كبيرا متصلين بالإنترنت مقارنة بمواطني الدول المشمولة بالدراسة بمعدل 44.5 ساعة أسبوعيا وبارتفاع ملحوظ عن عام 2013 والذي بلغ حينها 37 ساعة فقط..

كما يمضي 60 بالمائة منهم أوقاتهم على الإنترنت بمعدلات تتخطى مواطني الدول المشمولة بالدراسة، في حين أنهم أقل تفاعلًا مع الأنشطة الأكثر شعبية على الإنترنت مثل ألعاب الفيديو أو استخدام “فيسبوك”. كما أشارت إلى أن قرابة ثلثي مستخدمي الإنترنت من القطريين يستخدمونه للاطلاع على الأخبار والمقاطع الكوميدية والمحتوى الديني، وأن ما يزيد عن النصف يشاهدون المحتوى الرياضي على الإنترنت بارتفاع ملحوظ مقارنة بعام 2013، الأمر الذي يجعل معدلات مشاهدة قنوات التليفزيون أدنى من مشاهدة المحتوى عبر الإنترنت، ومن اللافت للنظر أن 3 من أصل كل 10 قطريين لا يشاهدون التلفاز على الإطلاق.

وعلى الرغم من تلك الإحصاءات المرتفعة حول استخدام الإنترنت بين القطريين، إلا أن الدراسة أظهرت أنهم الأعلى بين مواطني دول المنطقة في قضاء أوقات مع العائلة رغم الارتفاع الملحوظ في الساعات التي يمضونها متصلين بالإنترنت، ووفقًا لأرقام الدراسة فهم يقضون نحو 43.2 ساعة في الأسبوع مع العائلة، وتشير هذه النتائج إلى أن القطريين يستخدمون وسائل الإعلام الرقمية بطرق لا تتوافق مع العديد من التوقعات الإقليمية والعالمية.

وفي هذا الصدد أوضح السيد إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي أنه في عام 2013 قامت الجامعة بإصدار أول دراسة من أصل خمس حول استخدام وسائل الإعلام في الشرق الأوسط، والآن تدخل هذه الدراسة عامها السادس والتي استطاعت الجامعة من خلالها استخلاص العديد من الدروس المستفادة وفهم قيمة الاستقرار النسبي والتغيرات في قطاع الإعلام بالتدريج وعلى نطاق أوسع.

وأضاف أن للدراسة دورا فعالا في الكشف عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية لاستخدام الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية في قطر مقارنة بالمنطقة ككل، ووفرت معلومات وإحصاءات قيمة للصناعة والسياسة العامة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، جريده الرايه #قطر القطريون أكثر شعوب المنطقة استخداماً للإنترنت ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الرايه

السابق جريده الرايه #قطر الخبراء يقدمون أفضل النصائح حول الصحة النفسية
التالى جريده الرايه #قطر تأثير كبير لوسائل التواصل على الصحة النفسية للأفراد