جريده الرايه #قطر بـــــدء وضــــع اختبــــارات الثانويــــة العامـــة


حوار- محروس رسلان :
كشف الأستاذ فهد علي النعمة مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي عن تكليف محكمي المواد بهيئة التقييم بوضع اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة الشهادة الثانوية العامة .. مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان تقدير الدرجات بالكنترول واختيار الأعضاء وتجهيز كافة احتياجات الكنترول.

وأضاف النعمة، في حوار مع الراية، أنه تم الاتفاق مع الإدارة المعنية بالوزارة على تحديد مواعيد معينة لوقف حركات النقل والشطب والتسجيل عبر المدارس، ليتسنى لنا تحديد أعداد الطلبة المتقدمين للاختبارات تمهيداً لوضع أرقام الجلوس للشهادة الثانوية العامة. ونوه بأن هناك 32901 من الطلبة والطالبات سيتقدمون لاختبارات الثانوية موزعين على 60 لجنة اختبار للبنين والبنات.

وأشار إلى أن تجربة توحيد أيام اختبارات صفوف المرحلة الثانوية ناجحة، وسيستمر تطبيقها، بما يعني أداء طلبة صفوف المرحلة الثانوية (العاشر والحادي عشر والثاني عشر) الاختبار في نفس اليوم.

وأوضح أنه سيتم تصميم جدول اختبارات المرحلة الثانوية بمعدل يومين للاختبار ويوم راحة، مع تخصيص يوم الراحة قبل المواد ذات الثقل العلمي، لافتاً إلى أن وقت اختبار مواد الشهادة الثانوية سيكون 3 ساعات. وأكد أنه تقرر أن يكون عدد الطلبة داخل لجنة الاختبار بمعدل 25 إلى 27 طالباً أو طالبة في كل لجنة اختبار، وبالنسبة للشهادة الثانوية تم تحديد العدد بـ 22 طالباً أو طالبة في كل لجنة اختبار.

وأشار إلى أن ما حدث في اختبارات نهاية العام الماضي ليس تسريباً للاختبار وإنما هو نقل لبعض مواضع الاختبار عبر تطبيق “واتس آب”، وهي تعتبر محاولات غش جماعي وتم التعامل معها حيث تم حصر الحالات بالتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة ومن ثم تطبيق العقوبات على جميع المتواطئين من طلبة وملاحظين وإداريين .. وإلى تفاصيل الحوار:

في البداية .. هل هناك من تعديلات جديدة على ورقة الاختبار وتوزيع الأسئلة هذا العام؟
تعديلات ورقة الاختبار تم اعتمادها سابقاً وتم الإبقاء عليها، بحيث تكون نسبة الأسئلة الموضوعية “اختيار من متعدد” 20% من إجمالي الأسئلة مقابل 80% للأسئلة المقالية ذات الإجابات القصيرة .. وبالنسبة للاستماع تم تحويله إلى أسئلة داخل ورقة الاختبار.

وماذا عن الوقت المحدد لاختبارات الثانوية؟
اختبار مواد الشهادة الثانوية 3 ساعات مثل العام الماضي، وقد روعي في توزيع الأسئلة من حيث الكم والوقت أن يستطيع الطالب الضعيف الإجابة عليها خلال الوقت المحدد وأن يتمكن الطالب المتميز من الإجابة عليها في منتصف الوقت المحدد للاختبار.

وماذا عن توحيد أيام اختبارات صفوف المرحلة الثانوية؟
تجربة ناجحة ومستمرون في تطبيقها، حيث سيؤدي طلبة صفوف المرحلة الثانوية “العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر، الاختبار في نفس اليوم.

لكنكم لم تطبقوها في اختبارات نهاية العام الماضي؟
تم استثناء نهاية العام الدراسي الماضي “الدور الأول” لظروف طارئة، وقد ارتأينا الإبقاء على التجربة لما حققته من مكتسبات خلال تطبيقها العام الماضي، حيث تم زيادة أيام التمدرس وهو هدف تسعى الوزارة إلى تحقيقه لأن يصب في صالح تمكين الطلبة من الإلمام بمعايير المواد بأريحية.

وهل ستكون هناك أيام راحة بين الاختبارات أم ستكون متتالية؟
سيتم اعتماد جدول الاختبارات بمعدل يومين اختبار ويوم راحة، حيث خصصنا يوم راحة قبل المواد ذات الثقل العلمي.

وما آخر استعدادات الإدارة لاختبارات نهاية الفصل الأول؟
تم اعتماد واضعي اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للشهادة الثانوية العامة من محكمي هيئة التقييم وموجهي الوزارة وتكليفهم بوضع الاختبارات.

ومتى تتوقعون الانتهاء من وضع الاختبارات؟
سيتم الانتهاء من وضع الاختبارات في أقرب وقت ممكن حيث من المقرر تسليمها إلى مركز معلومات الطلبة بهيئة التقييم قبل شهر من الاختبار ليتسنى للإدارة التجهيز لأعمال الطباعة قبلها بوقت كافٍ.

هل هناك تنسيق مع إدارات أخرى بالوزارة بشأن الاختبارات؟
تم تحديد مواعيد معينة بالاتفاق مع الإدارات المعنية لوقف حركات النقل والشطب والتسجيل عبر المدارس ليتسنى لنا تحديد أعداد الطلبة المتقدمين للاختبارات تمهيداً لوضع أرقام الجلوس للشهادة الثانوية العامة.

وكم تبلغ أعداد المتقدمين لاختبارات نهاية الفصل الأول؟
بشكل مبدئي نستطيع القول أن هناك 124325 طالباً وطالبة تقريباً سيتقدمون لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من طلبة المدارس الحكومية والمدارس الخاصة الوطنية التي تدرس المنهج الوطني.

من بين هذا العدد الإجمالي هناك 32901 من الطلبة والطالبات سيتقدمون لاختبارات الشهادة الثانوية “نهاية الفصل الأول” تقريباً، وهناك 60193 طالباً وطالبة بالمرحلة الابتدائية سيتقدمون لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، وهناك 31258 طالباً وطالبة بالمرحلة الإعدادية سيتقدمون لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول.

وكم يبلغ عدد لجان اختبارات الثانوية؟
في ضوء المعطيات الموجودة ستكون هناك 60 لجنة تقريباً لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للشهادة الثانوية العامة.

على مستوى كنترول الثانوية .. ما آخر الترتيبات؟
تم تشكيل لجان تقدير درجات الشهادة الثانوية العامة بكنترول الشهادة الثانوية، وتم اختيار أعضاء الكنترول وتجهيز احتياجاته من أوراق وآلات طباعة وبرامج وأدوات وكافة الخدمات اللوجستية بالتعاون مع إدارة الخدمات المشتركة بالوزارة والتي نشكرها على دورها البناء معنا في إطار التحضير للاختبارات.

وكم يبلغ أعداد الطلبة في اللجان بالنسبة للشهادة الثانوية ولغيرها من الصفوف؟
بالنسبة لجميع الصفوف تقرر أن يكون عدد الطلبة داخل لجنة الاختبار بمعدل 25 إلى 27 طالباً أو طالبة في كل لجنة اختبار، أما بالنسبة للشهادة الثانوية العامة فتم تحديد العدد بـ 22 طالباً أو طالبة في كل لجنة اختبار.

وهل الرقابة ستكون خارجية 100% بالنسبة للثانوية أم هناك تغيير؟
نعم الرقابة باختبارات الشهادة الثانوية ولطلبة صفوف الاختبارات الوطنية “3،و6، و9” ستكون رقابة خارجية مراقبون من خارج المدرسة بواقع مراقبين في كل لجنة اختبار، أما بالنسبة لباقي الصفوف الدراسية فنسبة الرقابة الخارجية ستكون 50% بمعنى مراقبان في كل لجنة اختبار أحدهما من خارج المدرسة والآخر من داخل المدرسة.

بدأتم العام الماضي في جعل منسق المادة بالمدرسة قائداً لطاولة التصحيح بها .. هل سيستمر ذلك خلال العام الجاري؟
منسق المادة بالمدرسة سيكون قائد طاولة التصحيح مع مصححين من خارج المدرسة، كما سيكون هناك إشراف كامل من قبلنا على أعمال التصحيح وسير أعمال الاختبارات من خلال أخصائيي التقييم الموجودين في المدارس لتقديم الدعم والمشورة إلى إدارات المدارس أثناء الاختبار لضمان تحقيق الاختبارات لأهدافها وأهمها العدالة والموضوعية. ولا بد من الإشارة إلى أنه بعد الاختبار يتم متابعة التصحيح من قبل الأخصائيين بهيئة التقييم واعتماد مادة مادة، ومن ثم يتم متابعة إدخال الدرجات من قبل أخصائيي الشؤون الإدارية بهيئة التقييم ومطابقة كشوف الرصد مع ورقة الاختبار، حيث يتم حال التأكد من الرصد إصدار كشف كامل بالنتائج واعتماده وتسليمه إلى إدارة المدرسة.

d8de698719.jpg 

تعاملنا بحزم مع محاولات الغش الجماعي العام الماضي
إجراءات مشدّدة لمنع حدوث تسريب للاختبارات
إلغاء اختبارات الطلبة المتواطئين في أعمال الغش الجماعي


أكد مدير إدارة تقييم الطلبة أن الإجراءات المتبعة تضمن عدم حدوث تسريب للاختبارات.. مشيراً إلى أنه يتم طباعة الاختبارات بحضور عدد معين ومعروف من الأشخاص المؤتمنين الذين يُقسمون أمام هيئة التقييم ممثلة في إدارة مركز معلومات الطلبة بالحفاظ على سريّة الاختبار.

وأوضح أن ما حدث في اختبارات نهاية العام الماضي من نقل لبعض مواضع الاختبار عبر تطبيق “واتس آب” ليست محاولات تسريب وإنما هي محاولات غش جماعي وتم التعامل معها، حيث تم حصر الحالات بالتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة، ومن ثم تم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم وفقاً لسياسة التقييم.

وأشار إلى إلغاء اختبارات الطلبة المتواطئين في أعمال الغش الجماعي واعتبارهم راسبين في جميع المواد، مشدداً على عدم التهاون في محاسبة جميع المعنيين بحالات الغش الجماعي سواء كانوا طلبة أو ملاحظين أو إداريين.

وأكد أن الحديث عن تسريب اختبارات الشهادة الثانوية يمثل إدانة للقائمين على الاختبارات بالوزارة دون وجه حق، ومن ثم يعرّض المتحدّث للمساءلة القانونية. وقال: المدارس لديها أجهزة تفتيش وسياسة تقييم تضم لوائح وتعليمات محدّدة تتعلق بانضباط الطلبة داخل لجان الاختبارات.

وأكد أن الطالب لن يستفيد من محاولة الغش وإنما سيعرّض مستقبله للخطر، لأننا لن نتهاون في معاقبة من يخالف لوائح وأنظمة التقييم للحفاظ على عدالة الاختبار وضماناً لحقوق الطلبة.
  

 
اختبارات تجريبية قبل نهاية الفصل بأسبوعين

عن الاختبارات التجريبية، قال النعمة: إن فكرة الاختبار التجريبي تهدف إلى تعويد الطالب على شكل ورقة الاختبار وتدريبه على أنماط الأسئلة المصاغة فقط.

وأضاف: اعتقاد بعض الطلبة أن الاختبار التجريبي سيتضمّن أسئلة من الاختبار النهائي خطأ، لأن الاختبار التجريبي بمثابة تهيئة للطلبة وفرصة لقياس مستواهم والتعرّف على نقاط الضعف للتركيز عليها. وأوضح أن الاختبارات التجريبية تعد لطلبة الشهادة الثانوية قبل اختبارات الفصل الأول، وللشهادة الثانوية وصفوف الاختبارات الوطنية قبل نهاية الفصل الثاني.

وأشار إلى توفير الإجابات على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي بعد أداء الطلبة للاختبارات ليكون بإمكانهم مطابقة الحل ومعرفة مواضع الإصابة والخطأ لتحديد نقاط الضعف لديهم.

وأكد تحديد أوقات خاصة للاختبارات التجريبية للمدارس لضمان تنظيمها من قبل كل المدارس في نفس الوقت. ونوه بتوفير اختبارات السنوات الماضية للثانوية العامة على موقع الوزارة الإلكتروني في مختلف المواد، لافتاً إلى أنه يمكن للطلبة الاطلاع عليها وحلها. وأكد أن الاختبارات القديمة تؤهل الطلبة لاجتياز الاختبار النهائي لأنها وُضعت وفق المعايير المعتمدة وبنفس أنماط الأسئلة السائدة مع اختلاف في المضمون.

 

2ea91deaff.jpg

تعديل نسب الفصلين يُحسّن نتائج الطلبة

أكد الأستاذ فهد النعمة أن تعديل نسب اختبارات الفصلين بنسبة 40% للفصل الأول و60% للفصل الثاني سيُساهم في منح الطالب الفرصة لتحسين معدّله في اختبارات الشهادة الثانوية العامة، خاصة حال عدم إنجازه في الفصل الأول للوصول إلى الهدف المنشود والنسبة المرضية له.

وقال: بدلاً من أن يُصاب الطالب بالإحباط أو يفقد الأمل حال عدم توفيقه في الفصل الأول، نمكّنه من ألا يركن ويستسلم لليأس لأن أمامه المجال مفتوح للتعويض بنسبة 60% من الدرجة.وتوقع أن تكون نتائج الطلبة في ضوء ما تم إقراره من تعديلات جديدة أفضل من الأعوام السابقة.
  

 
8 جهات تتعاون مع إدارة التقييم في اختبارات الثانوية

أكد مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي وجود تعاون بنّاء ومثمر بين 8 جهات مختلفة وبين الإدارة بشأن اختبارات الشهادة الثانوية، وذلك من أجل تسهيل عملية الاختبارات والتحضير لها وتوفير الجو المناسب للطلاب.

وأوضح أن هذه الجهات هي: قطاع الخدمات المشتركة بوزارة التعليم والتعليم العالي بجميع إداراته، وإدارة شؤون المدارس الخاصة، وإدارة شؤون المدارس بقطاع الشؤون التعليمية، وإدارة التوجيه التربوي، وإدارة تكنولوجيا المعلومات وهي شريك رئيس لنا، وإدارة العلاقات العامة والاتصال، وإدارة مركز معلومات الطلبة التي تتولى مسؤولية طباعة وتأمين الاختبارات، ووزارة الداخلية.
  


 
10 مصححين و5 مراجعين لكل ورقة اختبار

قال مدير إدارة التقييم إنه يتم تخصيص من 8 إلى 10 مصححين لورقة الاختبار الواحدة، لافتاً إلى قيام 5 مراجعين بتصحيح الورقة فنياً. وأضاف: في حال وجود اختلاف حول تقدير الدرجة يتم الرجوع إلى المحكم، ونكون دائماً في صالح الطالب. نثق في قدرات مصحّحينا ونثق في توفير الإجراءات المتبعة للعدالة المطلوبة بما يضمن دقة النتائج وإعطاء كل طالب حقه وفق ما قدّم من إجابات. وتابع: ننصح الطالب في الاختيار من متعدّد باختيار إجابة واحدة فقط حتى لا يخسر الدرجة.

وأشار إلى عمل 120 موظفاً بكنترول الشهادة الثانوية العامة، موزّعين كأعضاء لجان وأعضاء غرف سرية وإداريين. ونوه بتكليف محكّمين بالتقييم وموجه تربوي لإعداد اختبار كل مادة لجميع اختبارات الشهادة الثانوية بالفصلين، ولصفوف الاختبارات الوطنية.
  

 

5 % من الأسئلة في مستوى الطالب المتفوق

أكد الأستاذ فهد النعمة أن الاختبار يتم تصميمه بحيث يكون في مستوى الطالب المتوسط على أن يتضمّن 5% من الأسئلة النوعية التي تكون في مستوى الطالب المتفوق، حيث تقيس هذه الأسئلة مستويات التفكير العليا وتفرز الأوائل على مستوى الدولة، كما تقيس قدرات الطلبة فيما اكتسبوه من مهارات على مدار 12 سنة دراسية.

وأعرب عن أمله في أن يستعد الطالب جيداً لاختبار الشهادة الثانوية منذ بداية العام ويعلم أنه اختبار مهم ومفصلي في حياته لأنه يحدّد مصيره ومستقبله العملي، الأمر الذي يستدعي الاهتمام.
  

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، جريده الرايه #قطر بـــــدء وضــــع اختبــــارات الثانويــــة العامـــة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده الرايه

السابق جريده الرايه #قطر طرح تسييس الحجّ أمام البرلمان والاتحاد الأوروبي قريباً
التالى جريده الرايه #قطر قطـر توفـر التعليم لمليون فتـاة بحلـول 2021