الغذاء والدواء تنهي جدل مواقع التواصل: دواء «ساكسيندا» مسجل

الغذاء والدواء تنهي جدل مواقع التواصل: دواء «ساكسيندا» مسجل
الغذاء والدواء تنهي جدل مواقع التواصل: دواء «ساكسيندا» مسجل

نظراً لما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي عن مستحضر ساكسيندا Saxenda، أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن مستحضر ساكسيندا مسجل لديها على أنه مستحضر دوائي، يُصرف بموجب وصفة طبيب مرخص له، مشيرةً إلى أنه يحتوي على المادة الفعّالة ليراجلوتايد Liraglutide التي تعمل على سد الشهية، ومصرح لاستعماله في علاج السمنة مصحوباً بحمية غذائية منخفضة السعرات وتمارين رياضية.

وبيّن المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن سلامة ساكسيندا لم تُثبت في حالات معينة ولا يُوصى باستخدامه فيها، ومنها: لمن يبلغ من العمر 75 سنة أو أكثر، أو إذا كان المريض مصابًا بفشل قلبي شديد، أو إذا كان يعاني من مرض شديد في المعدة أو الأمعاء، والأطفال والمراهقون تحت 18 سنة.

ونوّه إلى وجوب استشارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الكبد، أو مرض في الكلى أو يخضع لجلسات غسيل الكلى، مشيراً إلى أن التهاب البنكرياس من الأعراض الجانبية الخطيرة غير الشائعة لمستحضر ساكسيندا.

وتابع السلطان: “يجب التوقف عن العلاج وإخبار الطبيب فوراً عند ملاحظة أي من آثاره الجانبية المتمثلة في ألم شديد متواصل في البطن ”منطقة المعدة”، قد يشعر به المريض في الظهر، وغثيان، وقيء”.

وأكد توفر دليل إرشادي لكيفية استخدام الدواء، يمكن طلبه من الطبيب المعالج أو الاطلاع عليه من خلال الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء.

وشدد السلطان على ضرورة التزام الممارسين الصحيين (الأطباء والصيادلة وغيرهما) بعدم الإعلان عن المستحضرات الدوائية الوصفية بصورة مخالفة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية.

google.com, pub-5392167613158041, RESELLER, f08c47fec0942fa0

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، الغذاء والدواء تنهي جدل مواقع التواصل: دواء «ساكسيندا» مسجل ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوئام

السابق السعوديون يشاركون الكويتيين احتفالهم بيومهم الوطني.. "العساكر": لؤلؤة العرب
التالى شاهد.. جوازات مطار أبها تحتفي باليوم الوطني الـ57 للكويت