انطلاق دورة الإدارة الرياضية باللجنة الأولمبية العُمانية

انطلاق دورة الإدارة الرياضية باللجنة الأولمبية العُمانية
انطلاق دورة الإدارة الرياضية باللجنة الأولمبية العُمانية

مسقط -

أقيمت صباح أمس دورة الإدارة الرياضية التي تنظمها اللجنة الأولمبية العُمانية في إطار البرامج المعتمدة من قبل مجلس الإدارة لبرامج التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية للعام 2018م، وذلك برعاية فريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العُماني لكرة السلة -عضو اللجنة الأولمبية العُمانية. وقد رحب الزدجالي في كلمته الافتتاحية بالمحاضر هشام بن سالم العدواني المدير الوطني للدورة وبالمشاركين بها، وتطرق إلى المبادئ الأساسية للإدارة الجيدة، منها: ضمان الاستمرارية للموظف من خلال تحقيق عدة عوامل من بينها توفير المناخ الملائم لبيئة العمل، وإشاعة الانتماء والطمأنينة بين العاملين في المؤسسة، ومبدأ المشاركة المتمثل في إشراك الموظف في اتخاذ القرارات وعدم اقتصاره على الإدارة العليا فقط؛ وذلك لضمان عدم رفض العامل لما يجري اتخاذه من قرارات وتحفيزه على الالتزام بتطبيقها، ومبدأ التقييم المستمر للموظف عن طريق تطبيق المعايير التي تتسم بالمرونة والشفافية، بالإضافة إلى أهمية اعتبار مكان العمل كمؤسسة أسرية لضمان نجاح المنظومة الإدارية وزيادة جودة الإنتاج.

ووجه المحاضر هشام العدواني في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة شكره وتقديره للجنة الأولمبية العُمانية لتنظيم مثل هذه الدورات، وإتاحة الفرص التأهيلية والتدريبية لمختلف الكوادر الإدارية في اللجنة الأولمبية والاتحادات واللجان والمؤسسات الرياضية؛ بهدف صقل مهاراتهم وزيادة خبراتهم في هذا المجال. وبدأت بعدها أولى محاضرات برنامج الإدارة الرياضية، إذ تطرق للتاريخ الأولمبي بدءًا ببييلر دي كوبيرتان مؤسس الحركة الأولمبية الذي أعاد تفعيل الألعاب الأولمبية القديمة في شكل حديث، وكان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية خلال الفترة من 1896م حتى 1925م، ويعدّ دي كوبيرتان مؤسس الحركة الأولمبية واللجنة الأولمبية الدولية والألعاب الأولمبية الحديثة والميثاق الأولمبي ونظام حفل الافتتاح وحفل ختام الألعاب الأولمبية وقسم اللاعبين والحلقات الأولمبية والعلم الأولمبي.

ثم تحدث العدواني عن المبادئ الأساسية للحركة الأولمبية التي تتمثل في جعل الرياضة في خدمة التطور الانسيابي للبشرية، وحق المنظمات الرياضية المنتمية للحركة الأولمبية في التمتع بحقوق والتزامات الاستقلالية، ومبدأ الإذعان للميثاق الأولمبي والاعتراف باللجنة الأولمبية الدولية، وعدم التمييز في التمتع بالحقوق والحريات الموجودة به، والحق الإنساني في ممارسة الرياضة. كما تطرق العدواني للألعاب الأولمبية للشباب التي تقام كل أربع سنوات وأهدافها وأقسامها ومراحل استضافتها واللجان المنظمة لها.

وستجري اليوم مناقشة القيم والقضايا الأولمبية والرياضية المتمثلة في الحوكمة والرياضية والتحكيم وتسوية النزاعات، والثقافة والتعليم الأولمبي والرياضة والبيئة المستدامة.

وتهدف دورة الإدارة الرياضية إلى إتاحة الفرصة لتدريب الإداريين الرياضيين بما في ذلك العنصر النسائي لإكسابهم المهارات الإدارية المرتبطة بمجالات العمل الإداري في الحقل الرياضي. ويبلغ عدد المشاركين فيها 21 دارساً من موظفي اللجنة الأولمبية العُمانية والاتحادات واللجان الرياضية ووزارة الشؤون الرياضية والمؤسسات الحكومية المهتمة بالإدارة الرياضية، وسيحصل المشارك على شهادة معتمدة من اللجنة الأولمبية الدولية في مجال الإدارة الرياضية.

وتحرص اللجنة الأولمبية العمانية على الاستفادة من برامج التضامن الأولمبي بما يسهم في تعزيز مخرجات الحركة الرياضية، وتخريج كوكبة من الإداريين المتميزين القادرين على تحمل أعباء العمل الإداري بكل جدارة واقتدار، ويعد برنامج الإدارة الرياضية امتداداً لمسلسل الدورات التي استفادت منها اللجنة الأولمبية العمانية على المستوى الفني والإداري.

مما يجدر ذكره أن دورة الإدارة الرياضية تعد من الدورات التمهيدية التي تشمل عناصر الحركة الأولمبية، والإدارة الرياضية، وتطوير الرياضيين، أما في المستوى الثاني فيجري تقديم دورة الإدارة الرياضية المتقدمة والمتعمقة في هذا المجال وتشتمل على 6 مجالات تتمثل في: التنظيم والحوكمة والإدارة الاستراتيجية وإدارة الموارد البشرية والإدارة المالية والتسويق وتنظيم الفعاليات.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، انطلاق دورة الإدارة الرياضية باللجنة الأولمبية العُمانية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق صلاح يفسد فرحة ” كين ” .. ويعادل رونالدو
التالى محمد صلاح يعادل أرقام أساطير الدوري الإنجليزي