يناير 2020.. السعودية تستضيف رالي "داكار"

يناير 2020.. السعودية تستضيف رالي "داكار"
يناير 2020.. السعودية تستضيف رالي "داكار"
جدة - الشبيبة

في يناير 2020، سيكون رالي دكار على موعد بارز مع محطة جديدة في البلد المضيف الثلاثين في تاريخه المتميّز. فبعد ثلاثة عقود في أفريقيا و11 نسخة في أمريكا الجنوبية، يصل الرالي الأقسى في العالم إلى المملكة العربية السعودية.

مساحات شاسعة من الصحراء إضافة إلى فسيفساء من المسارات المثيرة للتحدي تنتظر نخبة متسابقي الطرقات الوعرة في العالم. السرعة ومهارات الملاحة ستوضع قيد الاختبارعلى مدى أسبوعين، من البحر الأحمر إلى الخليج العربي. و250 متراً من الكثب المرتفعة ستكون ممراً إجبارياً لأي متنافس يأمل في بلوغ خط النهاية.

وسيكون بطل رالي دكار الحالي ناصر العطية (قطر) المرشح الأوفر حظاً لتحقيق النجاح في السعودية، وإلى جانبه ملاحه ماتيو بوميل (فرنسا)، في سيارة تويوتا هايلوكس. والسائق القطري الذي كان في قمة أدائه في السنوات الأخيرة، هو بلا شك خبير في السباقات الصحراوية، ومنافس طبيعي يسعى لإحراز لقب رابع في رالي دكار في يناير.

وقال ناصر العطية: “هناك الكثير من السائقين الجيدين، والطريقة الوحيدة للتفوق عليهم هي أن تكون في قمة أدائك في كل يوم من الرالي”.

وسيكون كذلك عند خط الانطلاق في جدة في 5 يناير، ثنائي مميز خلف مقود سيارتي “ميني جون كوبر ووركس باغي”: ستيفان بيتيرهانسل (فرنسا) وزوجته أندريا (ألمانيا) في السيارة الأولى، وكارلوس ساينز (إسبانيا) ولوكاس كروز (إسبانيا) في الثانية.. فهل سيتمكن ستيفان من الفوز بلقب دكار الـ 14، والأول له إلى جانب أندريا؟ أمر غير مستبعد، نظرا إلى أن الزوجين فازا في كأس العالم للراليات الصحراوية “كروس كانتري” للعام 2019، وهو ما يرفع حظوظهما في تحقيق النجاح في السعودية.

وعلق ستيفان بيتيرهانسل قائلا: “بالنسبة لنا، سيكون سباق مثير للاهتمام فعلا في المملكة العربية السعودية. لا أعلم سوى القليل عن البلد من خلال سباق دراجات نارية خضته منذ زمن طويل، وأذكر أن المناظر الطبيعية كانت رائعة”.

ومن أبرز المنافسين للثنائي بيتيرهانسل، زميلاهما في الفريق، ساينز (إسبانيا) وملاحه كروز (إسبانيا). وساينز نفسه بطل سباق سيارات دكار مرتين وأحد أبرز الوجوه المعروفة في مخيم السائقين.

سائق فريق “تويوتا غازو رايسينغ” جينيال دو فيلييه (جنوب أفريقيا) هو سائق آخر من مجموعة الذين يعرفون جيداً متطلبات الفوز برالي دكار. وقد فاز دو فيلييه في أول دكار في أميركا الجنوبية، فهل يكرر إنجازه ليفوز هذه المرة في أول دكار في الشرق الأوسط؟ هذا ما يتطلع إليه في كل الأحوال مع ملاحه أليكس هارو (إسبانيا).

ومن بين المنافسين الآخرين على لقب فئة السيارات، كوبا برزيغونسكي (بولندا) وملاحه تيمو غوتشالك (ألمانيا). وقد أنهى الثنائي السنة الحالية في مركز الوصيف في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة “باها”، وهما سيقودان سيارة “ميني جون كوبر ووركس رالي” القوية.

وفي سباق الدراجات، تتجه الأنظار نحو فريق “ريد بُل كاي تي ام فاكتوري”، لمعرفة هل سيتوسع سجل انتصاراته ليشمل منطقة ثالثة.

وسيصل الفريق إلى المملكة العربية السعودية واضعا نصب عينيه تحقيق إنجاز غير مسبوق، يتمثل بالفوز الـ19 المتتالي في أهم السباقات الطويلة.. ويضم الفريق ثلاثة دراجين سبق أن نجحوا في الفوز في دكار: توبي برايس (أستراليا) عامَي 2016 و2019، سام ساندرلاند (بريطانيا) في 2017، وماتياس واكنار (النمسا) في 2018. وفي حين أن برايس هو حامل اللقب حالياً، قدّم ساندرلاند أداءً لافتا هذه السنة بفوزه في بطولة العالم للراليات الصحراوية “كروس كانتري” للاتحاد الدولي للدراجات النارية 2019. وقال توبي برايس : “هدفي للعام 2020 سيبقى هو نفسه كالعادة. نريد دوماً أن ننهي أي سباق نخوضه في القمة، وخصوصاً دكار”.

وضمن فريق “ريد بُل كاي تي ام فاكتوري” أيضاً، يبرز لوتشيانو بينافيدس (الأرجنتين) الذي فاز هذه السنة في بطولة العالم للراليات الصحراوية “كروس كانتري” للاتحاد الدولي للدراجات النارية في فئة الناشئين.

ويعود دكار لاستقبال لايا سانز (إسبانيا) ضمن فريق “غازغاز”، والفائزة مرة جديدة في بطولة العالم للراليات الصحراوية “كروس كانتري” للاتحاد الدولي للدراجات النارية في فئة السيدات.

وقالت لايا سانز: “أنا متحمسة للغاية، أظن أن دكار كان يحتاج إلى تغيير ما. لا شك أننا تمتّعنا جميعاً في خوض سباقات أميركا الجنوبية، إنما من الجيد دائماً اكتشاف أمور جديدة”.

ومن بين المنافسين الأقوياء أيضاً على الدراجات النارية، يبرز محمد البلوشي (الإمارات العربية المتحدة)، سي أس سانتوش (الهند)، والتر (بوليفيا)، ودانييل نوسيغليا (بوليفيا).

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، يناير 2020.. السعودية تستضيف رالي "داكار" ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة١

التالى فيلانويفا يقدم شكوى لـ " الفيفا " للمطالبة بمستحقاته لدى الاتحاد