اخبار سوريا المهندس خميس لوزير الطرق الإيراني: تقديم جميع التسهيلات أمام المشاركة الإيرانية في إعادة الإعمار

دمشق-سانا

استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم وزير الطرق وإنشاء المدن الإيراني الدكتور عباس اخوندي والوفد المرافق له وتناول البحث تعزيز العلاقات الاقتصادية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة وتوقيع اتفاقات جديدة توسع قاعدة التعاون التجاري والاستثماري في مجالات النقل والجمارك والمصارف والمال والتأمين وإعادة الإعمار.

وأعرب المهندس خميس عن ترحيب سورية بمشاركة الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية الإيرانية في مرحلة إعادة الاعمار مؤكدا أهمية تطوير العلاقات في مختلف المجالات وإقامة مشاريع مشتركة تعود بالفائدة على البلدين والشعبين الصديقين.

وبين رئيس مجلس الوزراء أن العلاقات السياسية الاستراتيجية المتجذرة بين البلدين تحتم بناء علاقات اقتصادية متينة بعيدة المدى تحقق المصالح المشتركة والتبادل الاستثماري والتجاري موضحا أن الحكومة السورية مستعدة لتقديم جميع التسهيلات وتذليل العقبات أمام المشاركة الإيرانية في المرحلة القادمة.

ولفت المهندس خميس إلى أن العمل وفق مبدأ التجارة الحرة يشكل أولوية مشيرا الى حرص سورية على العلاقات الاقتصادية مع إيران سواء على المستوى الرسمي أو القطاع الخاص وفي هذا الإطار يتم التحضير لعقد ملتقى اقتصادي للقطاع الخاص في البلدين.

من جانبه بين اخوندي ضرورة وضع خطة حقيقية لتنفيذ البرامج الموقعة بين الجانبين وتعديل بعض القوانين وتشكيل لجنة لمتابعة ومراقبة تنفيذ الاتفاقيات على المدى البعيد مشيرا الى أهمية دعم الشراكة بين الشركات السورية والإيرانية والتعاون بين المصارف كما ابدى استعداد القطاعين الخاص والعام في ايران للمشاركة الواسعة في مرحلة إعادة الاعمار.

حضر اللقاء وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والسفير السوري في طهران والسفير الايراني بدمشق.

كما بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر خليل مع وزير الطرق وإنشاء المدن الإيراني تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة وتنشيط عمل التجارة الخارجية والمناطق الحرة وإمكانية الاستثمار المشترك في المنطقة الحرة بمدينة حسياء الصناعية.

بدورها بحثت اللجان الفنية الخاصة بتنفيذ اتفاقيات التعاون الاقتصادي الموقعة بين سورية وايران في مبنى رئاسة مجلس الوزراء آليات تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين على أرض الواقع وضمن برامج زمنية محددة وتذليل الصعوبات أمام البدء بتنفيذ مختلف المشروعات التي تضمنتها هذه الاتفاقات.

وتضمنت المحاور الأساسية لعمل اللجان الفنية المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والمصرفية والمساهمة في مرحلة إعادة الإعمار والآلية المقترحة لمتابعة مجالات التعاون بين الجانبين في المرحلة المقبلة بما يسهم في دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية لترتقي إلى مستوى طموحات الشعبين الصديقين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار سوريا المهندس خميس لوزير الطرق الإيراني: تقديم جميع التسهيلات أمام المشاركة الإيرانية في إعادة الإعمار ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق اخبار سوريا الان مصفاة حمص توفر أكثر من 3 ملايين دولار عبر تصنيع بديل وطني لزيت الضواغط الأمريكي
التالى سورية تشارك في مؤتمر (طب الأسنان والطب المتكامل) الدولي في طوكيو