79 بالمئة نسبة تنفيذ زراعة البطاطا الربيعية

79 بالمئة نسبة تنفيذ زراعة البطاطا الربيعية
79 بالمئة نسبة تنفيذ زراعة البطاطا الربيعية

دمشق-سانا

بين المهندس عبد المعين قضماني مدير الإنتاج الزراعي في وزارة الزراعة أن نسبة تنفيذ خطة زراعة العروة الربيعية من البطاطا وصلت إلى 79 بالمئة حيث بلغت المساحة المزروعة 15592 هكتاراً والمخطط 19692 هكتاراً جاءت حلب أولاً بـ4474 هكتاراً وحماة ثانياً بـ 4056 هكتاراً فإدلب 3428 هكتاراً ثم طرطوس 2500 هكتار .

وأوضح قضماني لـ سانا الاقتصادية أن نسبة التنفيذ تجاوزت 160 بالمئة في محافظة درعا بعد عودة الأمن والاستقرار ودحر الإرهاب حيث زرع الفلاحون 1600 هكتار والمخطط 980 فيما جاءت طرطوس ثانياً بنسبة تنفيذ 96 بالمئة وتراجعت منطقة الغاب إلى المرتبة الأخيرة بـ 39 بالمئة حيث زرعت 936 هكتاراً من أصل 2400 هكتار متوقعاً أن يتجاوز الإنتاج 400 ألف طن هذا الموسم.

وأشار المهندس عمر الشالط عضو اتحاد غرف الزراعة إلى خصوصية هذه الزراعة فهناك ثلاث عروات لزراعة البطاطا في سورية هي الربيعية “الأساسية” والخريفية والصيفية وبالتالي يوجد فترة ثلاثة أشهر لا يوجد فيها إنتاج بطاطا ويتم الاستهلاك خلالها من كمية البطاطا المخزنة في البرادات والاستيراد من الخارج وقال إنه خلال هذا العام وبسبب العوامل الجوية تأخر موسم الإنتاج شهراً إضافياً تم خلاله استيراد البطاطا المصرية.

ويرى الشالط أن التصدير هو الهدف الأساسي للإنتاج الزراعي والحل للمحافظة على السعر فالتصدير جزء من عملية الإنتاج والدولة بحاجة للتصدير كما الاستيراد.

من جهته أشار أحمد نجم مدير عام السورية للتجارة إلى عدم استجرار أي كميات من البطاطا خلال العروة الربيعية من الفلاحين في الوقت الراهن لتخزينها بسبب وجود أسعار شراء جيدة في السوق وعدم الحاجة للتدخل حالياً على أن يتم تخزين كميات منها في الفترة القادمة وفق الحاجة وملاءمتها للتخزين.

نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، 79 بالمئة نسبة تنفيذ زراعة البطاطا الربيعية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق استلام 1100 طن من القمح في طرطوس
التالى 186 ضبطاً بحق أفران حمص منذ بداية العام و3 مخابز جديدة قيد الاستثمار