اخبار سوريا ضخ مياه معالجة لإرواء أكثر من 9 آلاف هكتار من أراضي الغوطة الشرقية

دمشق-سانا

وضعت مديرية الموارد المائية في ريف دمشق محطة الضخ الأولى في محطة معالجة عدرا بالخدمة بعد تأهيلها لتروي أكثر من 9 آلاف هكتار من أراضي الغوطة الشرقية.

مدير الموارد المائية في ريف دمشق المهندس محمود الكعر أوضح لمندوب سانا أنه تم تأهيل محطة الضخ الأولى والقناتين “ام سي وبي سي 1” لضخ المياه المعالجة المتاحة الناتجة عن محطة معالجة عدرا لإرواء مساحة 9224 هكتاراً من أراضي الغوطة الشرقية وذلك ضمن مشروع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة عدرا.

ويتألف المشروع وفق الكعر من أربع محطات ضخ تم تأهيل المحطة الأولى بعدرا والقناتين “ام سي وبي سي1” والمحطتين الثانية والثالثة بالريحان وسيتم تأهيل القناتين “بي سي2″ و”بي سي3” والمحطة الرابعة “محطة الشيفونية” وقناة “بي سي4” خلال خطط الأعوام القادمة لتغطية إرواء كامل المساحة التصميمية للمشروع.

ويهدف المشروع الذي خرج من الخدمة جراء الاعتداءات الإرهابية إلى إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في محطة عدرا لإرواء نحو 18700 هكتار من أراضي الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة دمشق المهندس بسام عسيكرية أشار إلى أن محطة عدرا حالياً تقوم بمعالجة 100 ألف متر مكعب يومياً أي ربع طاقتها الإجمالية البالغة 360 ألف متر مكعب يومياً.

وبين عسيكرية أن خطة إعادة تأهيل المحطة تستمر بمسارات ثلاثة بالتوازي وبشكل مباشر وهي: الأول إزالة آثار الإرهاب وتنفيذ الإصلاحات بأقل التكاليف ووفق الإمكانيات المتوافرة والثاني إعادتها كما كانت قبل خروجها من الخدمة من خلال تنفيذ مشاريع جزئية والثالث إعادة تأهيلها مع تحديثها وتطويرها.

علي عجيب

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار سوريا ضخ مياه معالجة لإرواء أكثر من 9 آلاف هكتار من أراضي الغوطة الشرقية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء