مرصد المستقبل المؤسس المشارك لشركة جوجل إكس يتنبأ بإنتاج الذكاء الاصطناعي عمال خارقين في المستقبل

باختصار
أكد سباستيان ثورن المؤسس المشارك لشركة جوجل إكس خلال القمة العالمية للحكومات في دبي أن الذكاء الاصطناعي سيحول البشر إلى عمال خارقين، وسيتخلص من الوظائف ذات الأعمال المتكررة ويوفر فرص عمل أكثر إبداعًا.

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي

يعتقد الكثيرون أن الذكاء الاصطناعي يتعارض مع العمالة البشرية، إذ يخشى هؤلاء من استيلاء الآلات الذكية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد على وظائف البشر وتركهم دون أي مصدر دخل، والسيناريو الأكثر رعبًا لهم هو السيطرة الكاملة للذكاء الاصطناعي عندما نصل إلى مرحلة التفرد التقني.

أكد سباستيان ثورن المؤسس المشارك لمخبر جوجل إكس السري أن قلق هؤلاء الناس غير مبرر، وقال ثورن خلال القمة العالمية للحكومات في دبي –وفقًا لتقرير قناة سي إن بي سي- أنه يؤمن بأن الذكاء الاصطناعي سيحول البشر إلى «عمال خارقين» قادرين على تنفيذ أعمال أكثر بمساعدة التقنية.

وأضاف ثورن «يعد الذكاء الاصطناعي أداة تجيد التخلص من العمل المتكرر، فإذا كنت طبيبًا أو محاميًا يُمضي يومه في إنجاز نفس الأعمال، فإن اعتمادك على ذكاء اصطناعي قادر على تعلم هذه المهارات ستجعلك شخصًا خارقًا وأكثر قوة.»

قال ثورن رئيس شركة أوداسيتي للتعليم عبر الإنترنت والرئيس التنفيذي لشركة كيتي هاوك للسيارات الطائرة «لن تنجو بالطبع كل الوظائف مع صعود نجم الذكاء الاصطناعي، إذ ستختفي بعض الوظائف وخاصة المتعلقة منها بالأعمال المتكررة، إذ سننتقل من مجتمع يسود فيه الأعمال المتكررة إلى مجتمع إبداعي نخترع فيه أشياءً جديدة.» ومن بين الأمثلة على ذلك مسلسل الخيال العلمي «ألترد كربون» الذي أنتجته شركة نتفليكس، إذ يدير أحد الفنادق ذكاء اصطناعي فقط.

عمل أقل

لم يكن ثورن أول شخص يطرح فكرة تحويل الذكاء الاصطناعي البشر إلى أشخاص خارقين، إذ قال ريموند كرزويل عالم المستقبل الشهير وكبير مهندسي جوجل أن الذكاء الاصطناعي لن يحل مكان البشر، بل سيعزز قواهم.

أما بالنسبة إلى موعد حصول هذا التغيير، فإن معظم الخبراء يتفق على أننا سنرى آلات ذكية تتولى وظائف البشر خلال العقد المقبل تقريبًا، بينما يرى البعض أن هذا التحول قد بدأ في بعض أنحاء العالم، أما إذا تم الجمع بين التفرد التقني –والذي يتوقع البعض حصوله بعد العام 2040- والعمل البشري المعتمد على الذكاء الاصطناعي فإن هذا التحول سيحصل في وقت أقرب.

ولا ريب أن إيجاد طرائق لاستخدام الذكاء الاصطناعي كأداة وليس كبديل عن البشر سيحافظ على أهمية العمالة البشرية، وإن كان لنا الخيار بين مستقبل ينجز فيه الذكاء الاصطناعي كل شيء ومستقبل يحول الذكاء الاصطناعي البشر إلى عمال خارقين، فإن الخيار الأخير سيكون الأفضل للجميع.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مرصد المستقبل المؤسس المشارك لشركة جوجل إكس يتنبأ بإنتاج الذكاء الاصطناعي عمال خارقين في المستقبل ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مرصد المستقبل

السابق مرصد المستقبل سياسات الخصوصية أكثر سهولة وبساطة بفضل الذكاء الاصطناعي
التالى سعر ومواصفات Samsung Galaxy Tab 4 10.1 LTE و مميزات وعيوب الجهاز