مرصد المستقبل إفادات زوكربيرج المحضرة مسبقًا تثبت أن فيسبوك أصبح كبيرًا جدًا

عندما أنشأ مارك زوكربيرج وزميل غرفته في السكن الجامعي موقع فيسبوك في العام 2004، لم يكن يعلم أنه سيكون لديه يومًا معلومات شخصية عن ملياري مستخدم في كف يده، وأنه سيجلس أمام الكونجرس الأمريكي ليجيب عن أسئلتهم المتعلقة بالموضوع. وإذا كانت إفاداته صحيحة فإن زوكربيرج مندهش بخروج الأمر عن نطاق السيطرة. ومن المقرر أن يظهر زوكربيرج أمام الكونجرس، ويقدم إفاداته إلى لجان مجلس الشيوخ التجارية والقضائية، وأن يدلي بشهادته أمام لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب. ومن المتوقع أن يتحدث عن فضيحة كامبريدج أناليتيكا، والتدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية في العام 2016، وبعض الأخطاء الأخرى التي ارتكبها فيسبوك، والتي تراكمت بسرعة هائلة في الأسابيع القليلة الماضية.

وحضّر زوكربيرج ما سيقوله جيدًا في وثيقة من 12 بندًا، وقدم اعتذارًا يوضح فيه كيف أدت أخطاء فيسبوك إلى عدد هائل من خروقات الثقة والتدخلات الانتخابية وانتهاكات البيانات وما إلى ذلك.

وقال «كان خطأي، وأنا آسف. أنا من أنشأ فيسبوك، وأنا أديره، وأنا مسؤول عما يحدث.»

ثم تحدث عن خطوات فيسبوك القادمة لحماية المعلومات الخاصة ومنع حدوث أي انتهاكات للبيانات.

وإذا كنت تتوقع أن يكون تصريح زوكربيرج ملهمًا، فستصاب بخيبة أمل؛ إذ لا يوجد أي شيء جديد. لكن هذا يوضح شيئًا مهمًا: تضخم موقع فيسبوك بصورة هائلة. ووفقًا لهذه الوثيقة، لم يتخذ فيسبوك أي خطوة استباقية لحماية المعلومات الشخصية لمليارات الأشخاص، بل كان هذا كله رد فعل على سخط المستخدمين من انتهاك هذه الثقة.

وقال «إذا اكتشفنا نشاطًا مريبًا، سنجري تدقيقًا قانونيًا كاملًا. وإذا اكتشفنا أن شخصًا يستخدم البيانات بصورة خاطئة، فسنحظره ونخبر جميع الأشخاص المتأثرين بذلك.»

وتستمر الخروقات والانتهاكات، ويرد فيسبوك بالطريقة ذاتها؛ يدفع مجموعة من المطورين لمواجهة المشكلة، وسد فجوة في هيكل السفينة التي أصبحت ضخمة جدًا ولا يمكن أن تغرق. ولا يغرق جسم مليء بالثقوب والشقوق مباشرة إذا كان كبيرًا بما يكفي.

وقال زوكربيرج عن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية للعام 2016 «كنا بطيئين جدًا في التنبه إلى التدخل الروسي والاستجابة له، ونعمل بجد لنتحسن... وسنستمر بالعمل مع الحكومة الأمريكية لتحديد مدى التدخل الروسي، وسنؤدي دورنا لضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة في جميع أنحاء العالم، ولإعطاء الجميع صوتًا، ليكون فيسبوك قوة للخير والديمقراطية في كل مكان.»

نعمل بجد لنتحسن؟ ماذا يعني زوكربيرج بكلمة «نتحسن؟» وما زلنا لا ندرك الدور الكامل للتدخل الروسي. وبعد عامين من انتخابات 2016، ما الذي يستطيع فيسبوك فعله بالضبط؟

وقال زوكربيرج «لا أريد أن يستخدم أي شخص أدواتنا لتقويض الديمقراطية، فهذا ليس ما ندافع عنه.»

وتتضمن خطة زوكربيرج ضح أموال إضافية وتدخل أشخاص وهيئات جديدة للتعامل مع المشكلة إلى أن يشعر المستثمرون بالرضا. وقال زوكربيرج «وجهت فرقنا للاستثمار في مجال الأمان وسنجري استثمارات أخرى، ما سيؤثر على أرباحنا في المستقبل. لكنني أريد أن أكون واضحًا بشأن أولويتنا؛ حماية مجتمعنا أهم من تعظيم أرباحنا.»

وتحقق الشركة عائدات تصل إلى 28 مليار دولار سنويًا. وربما لا يمانع معظم المستخدمين أن تنخفض هذه العائدات قليلًا، إن أدى ذلك إلى رفع مستوى الأمان.

ولئلا نتسرع في الانتقاد، يذكرنا زوكربيرج بالأشياء المهمة التي أتت بفضل فيسبوك، كحركة «مي تو» ومسيرات «مارش فور أور لايفز» وحملات الإغاثة الإنسانية، وكلها نظمت بمساعدة فيسبوك. ولكن هل يعوض ذلك عن عدم الشفافية أو عدم التصرف بصورة استباقية وحماية معلوماتنا؟

واعترف زوكربيرج قبل كلمته الختامية بصعوبة إنقاذ سفينة عملاقة من الغرق، فمن الصعب حل مشكلة الأمن وما يتعلق بالتأثير على الانتخابات بصورة تامة.

فماذا سيحدث إذا لم يصلح فيسبوك ثغراته الكثيرة؟ فهل سيختفي مع الوقت؟ وهل سيكون العالم أفضل بدونه؟ أو هل ستقوم شركة أخرى بتولي مكانه؟

واعتذر زوكربيرج علانية لنحو 15 عامًا. وأصبحت كلماته فارغة تقريبًا، ومتطابقة تقريبًا في كل اعتذار. ولن تنقذنا الاعتذارات، فلن يختفي التدخل في الانتخابات بكلمة سحرية، ولن تتوقف خروقات البيانات الهائلة بعبارة «أنا آسف.»

واستغل أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين الفرصة لمعاتبة زوكربيرج، لكن بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين اقترحوا منح زوكربيرج فرصة أخرى.

وقال زوكربيرج «أدرك أن المشكلات التي نتحدث عنها اليوم ليست مجرد مشكلات في فيسبوك ومجتمعنا فحسب، بل تحديات أمامنا جميعًا.»

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مرصد المستقبل إفادات زوكربيرج المحضرة مسبقًا تثبت أن فيسبوك أصبح كبيرًا جدًا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : مرصد المستقبل

السابق تويتر يحجب حساب نائب إسرائيلي حرض على قتل عهد التميمي
التالى أهم «10» ميزات جديدة بجهاز آي باد لعام 2018