مقالةما هي خدمات التراسل الفوري؟ وما الفرق بينها ؟ و مميزات وعيوب الجهاز

خدمات التراسل الفوري:

خدمات التراسل الفوري

خدمات التراسل الفوري

خدمات التراسل الفوري

بالإضافة إلى المكالمات الصوتية فإن جميع شبكات الهواتف النقالة توفر خدمة المراسلة والتي ظهرت مع بداية شبكات GSM للهواتف النقالة. وبدأت المراسلة عن طريق المحمول مع الرسائل النصية SMS مروراً بـ EMS و MMS ثم بعد ذلك الرسائل الفورية IM والبريد الإلكتروني Email.

خدمات التراسل الفوري: خدمة الرسائل القصيرة SMS :

الرسائل القصيرة SMS

الرسائل القصيرة SMS

الرسائل القصيرة SMS

هي الخدمة التي تسمح بتبادل النصوص الشخصية مباشرة بين هاتفين أو أحياناً إلى البريد الإلكتروني. و يمكن أن تصل الرسالة الواحدة إلى 160 حرف ( في حالة استخدام الحروف الافتراضية ) ويمكن إرسالها إلى مستخدمي مختلف الشبكات. و كل الهواتف المحمولة تدعم خاصية الرسائل النصية SMS. والمحادثات في صورتها الحديثة على Skype مثلاً تعتبر تحسيناً لخدمة الرسائل القصيرة.

EMS أو التعزيز لخدمة التراسل هي امتداد لخدمة الرسائل القصيرة SMS والذي سمح للهاتف النقال بإرسال واستقبال نصوص منسقة خاصة ( مثل الخط المائل أو العريض ) كما سمح بإرسال الرسوم المتحركة , الرسومات , المؤثرات الصوتية و نغمات الرنين. و تعتبر EMS تكنولوجيا وسيطة بين الرسائل القصيرة SMS و رسائل الوسائط المتعددة المعروفة باسم MMS.

خدمة رسائل الوسائط المتعددة MMS:

هي عبارة عن إمكانية تخزين وإعادة إرسال الرسائل التي تسمح للمستخدمين بتبادل ملفات الوسائط المتعددة كرسائل. و تدعم خدمة رسائل الوسائط المتعددة MMS جميع الوسائط مثل ملفات الصوت , الصور , النصوص , مقاطع الفيديو أو حتى مزيج من الأربعة أنواع.

رسائل الوسائط المتعددة MMS

رسائل الوسائط المتعددة MMS

رسائل الوسائط المتعددة MMS

ويمكن للمصدر إنشاء رسالة MMS بكل سهولة عن طريق استخدام الملفات التي تم تحميلها من الإنترنت أو الموجودة بالفعل على ذاكرة الجهاز أو عن طريق التقاط صورة بواسطة الكاميرا. واذا لم يكن لهاتف المستقبل دعم لرسائل الوسائط المتعدد فإن الرسالة سيتم تخزينها في مستودع خاص تقدمه شبكات GSM الناقلة.

و في حالة أراد المستخدم إرسال أو استقبال رسالة وسائط متعددة فيجب أن يمتلك هاتفاً يدعم شبكات  GPRS أو  3G ومعظم الهواتف و الشبكات حالياً تدعم إرسال واستقبال رسائل الوسائط المتعددة MMS. و عادة ما يكون أقصي حجم للرسالة ( مع المرفقات ) 300 كيلوبايت وكان ذلك مع إصدار ( MMS 1.2 ) أما معيار ( MMS 1.3 ) الحالي سمح بحجم للرسالة أقصاه 600 كيلوبايت.

خدمة الرسائل الفورية IM:

هي الخدمة التي تسمح للمستخدمين بالدخول في المراسلات الفورية من خلال سماعة الهاتف و إرسال الرسائل للأخرين لأستخدام دفتر العناوين الديناميكية المليئة بالمستخدمين ،كما يسمح للمستخدمين معرفة من من أصدقائهم متاح الأن.

وتأتي ميزة الرسائل الفورية في أنها تسمح بإرسال الرسائل واستقبالها في نفس الوقت عبر الهواتف المحمولة أثناء التنقل وهي تعتبر تطور طبيعي لخدمات الرسائل القصيرة SMS ذات الشعبية الكبيرة.

و خدمة الرسائل الفورية IM متاحة بشكل كبير حالياً بين اغلب مصنعي الهواتف ولكن لسوء الحظ فإنه ليس مسموحاً دائماً بتبادل رسائل الـ IM بين الشبكات المختلفة.

ولحسن الحظ فإن شعبية خدمات التراسل الفوري من الطرف الثالث مثل ICQ Skype, Google Talk, MSN, AOL, Yahoo والتي خففت من حدة الحاجة إلى خدمات الرسائل الفورية عن طريق تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة الخاصة بها والتي تسمح بالدخول في خدمة المراسلات الفورية بعيداً عن الناقل ،و الشرط الوحيد هو أن يكون بإمكان الهاتف الاتصال بالإنترنت أثناء التنقل  عن طريق خدمات  GPRS أو  3G.

اقرأ أيضا: الفرق بين شبكات الـ 2G و 3G و 4G و 5G

خدمات البريد الإلكتروني اللاسلكية Push Email :

أصبحت منتشرة حالياً بشكل كبير جداً و تقريباً اصبح الجميع يمتلك حساب البريد الإلكتروني المحمي بكلمة سر الخاص به. و خدمة البريد الإلكتروني اللاسلكي تسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال الرسائل عبر أجهزة لاسلكية وذلك عن طريق الاتصال بالإنترنت باستخدام خدمات GPRS أو 3G والتي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى حساباتهم البريدية الخاصة و أصبحت خدمة البريد الإلكتروني شعبية بشكل كبير وفى تزايد مستمر.

و توجد حالياً مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية التي تقدم خدمة استخدام التراسل عن طريق البريد الإلكتروني. وخدمة دفع البريد الإلكتروني push email تطلق على التكنولوجيا التي تسمح لنظام مركزي – شبكة الهواتف النقالة على سبيل المثال – بإرسال أو دفع البيانات إلى مستخدم نهائي بدون أي إجراء من جانبها أو من جانب الهاتف المحمول. و مع هذه الخدمة يتم إرسال البريد الإلكتروني إلى المستخدم النهائي بمجرد إن يصل إلى خوادم البريد وذلك دون أن ينتظر دخول عميل البريد الإلكتروني لطلب البريد المرسل.

و تجب الإشارة إلى أننا دائماً لا ننشر في قائمة المواصفات الخاصة بالهاتف خدمات البريد الإلكتروني التي يدعمها الهاتف ولذلك يجب عليك طلب المزيد من المعلومات حول خدمات البريد الإلكتروني التي يدعمها الهاتف. و عندما نذكر إن الهاتف يدعم خدمات البريد الإلكتروني فضع في اعتبارك أن الهاتف يدعم بروتوكولات SMTP, POP وذلك كما يشير دائماً جميع المصنعين ،و يمكن تغيير المواصفات دائماً بدون إشعار.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، مقالةما هي خدمات التراسل الفوري؟ وما الفرق بينها ؟ و مميزات وعيوب الجهاز ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جوال