المسبار القمري الصيني "شانغ آه-4" يستأنف العمل لليوم القمري الـ29

المسبار القمري الصيني "شانغ آه-4" يستأنف العمل لليوم القمري الـ29
المسبار القمري الصيني "شانغ آه-4" يستأنف العمل لليوم القمري الـ29

بكين - (شينخوا) استأنفت مركبتا الهبوط والتجوال للمسبار الصيني تشانغ آه-4 العمل لليوم القمري الـ29 على الجانب البعيد من القمر.

وقال مركز برنامج استكشاف القمر والفضاء التابع للهيئة الوطنية الصينية للفضاء، إن مركبة الهبوط فُعّلت في الساعة 9:43 مساء يوم الثلاثاء (بتوقيت بكين)، فيما تم تفعيل مركبة التجوال يويتو-2، المعروفة أيضا باسم "الأرنب اليشمي-2" في الساعة 3:54 صباح اليوم ذاته.

وبقي مسبار تشانغ آه-4، الذي تحول إلى وضع السكون أثناء الليل القمري بسبب نقص الطاقة الشمسية، في الخدمة لحوالي 825 يوما أرضيا على سطح القمر، حيث يعادل اليوم القمري 14 يوما على الأرض، والليل القمري ذات الطول.

وتقع المركبة في الشمال الغربي من موقع هبوط تشانغ آه-4، وقد قطعت حوالي 682.8 متر، وتبلغ المسافة الخطية بين العربة الجوالة وموقع الهبوط حوالي 455 مترا.

وخلال يومها القمري الـ29، ستستمر العربة الجوالة في التحرك باتجاه الشمال الغربي باتجاه منطقة توزيع البازلت الواقعة على بعد حوالي 1.2 كيلومتر من المركبة الجوالة.

وستستمر المعدات الموجودة على متن المركبة الجوالة، بما في ذلك الكاميرا البانورامية ومقياس طيف التصوير بالأشعة تحت الحمراء وكاشف الذرات المحايد والرادار القمري، في إجراء الاستكشافات العلمية.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، المسبار القمري الصيني "شانغ آه-4" يستأنف العمل لليوم القمري الـ29 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس