كيف نتخلص من تشققات القدمين؟

كيف نتخلص من تشققات القدمين؟
كيف نتخلص من تشققات القدمين؟

زيبا رفيق|

تصاب القدمان احيانا بتشققات وجفاف وفقدان المرونة والليونة، مع زيادة السماكة، وهي من المشكلات التي تعانيها السيدات والرياضيون ومرضى السكري اكثر من غيرهم، حيث يظهر الجلد بشكل صلب وجاف في باطن القدمين، مع وجود بقع قشرية باللون الأحمر وتشققات على جانبي باطن القدمين، إلى جانب الحكة وظهور طفح جلدي، ونزيف القدمين عند وصول التشققات إلى الطبقات الداخلية من الجلد.
أسباب التشقق
هناك العديد من الاسباب لتشقق القدمين، ومنها: عدم الاهتمام بصحتهما وترطيبهما، وجفاف الجلد نتيجة لكثرة الحركة، والوقوف لساعات طويلة على أرضيات صلبة، وزيادة الوزن، والإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، إلى جانب التقدم في السن، والتعرض للماء بشكل مفرط، وانخفاض نسبة رطوبة الجو واستخدام أنظمة التدفئة المنزلية، والصابون الخالي من المرطبات، والمشي من دون حذاء في المناطق الجافة، إضافة إلى عوامل جينية، مع نقص الفيتامينات وسوء التغذية، وحدوث خلل في هرمون الأستروجين أو الغدة الدرقية أو وجود مشكلات في الدورة الدموية، أو الإصابة بالالتهابات الفطرية، والتعرق بسبب التمارين الرياضية.
مضاعفات التشقق
هناك مضاعفات نتعرض لها إذا اصبنا بتشققات القدمين أبرزها:
1. عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة.
2. الصعوبة في المشي.
3. الشعور بالحكة.
أساليب الوقاية
للوقاية من تشققات القدمين ننصح باستخدام كريمات الترطيب والزيوت الطبيعية، وتجنب استخدام المستحضرات الكيميائية التي تحتوي على الكحول أو الاستحمام بالماء الساخن، إضافة إلى أهمية شرب كميات وافرة من الماء يوميا، وارتداء أحذية تسمح للقدمين بالتنفس، واتباع نمط غذائي صحي، والمحافظة على وزن مثالي.
وبالإمكان كذلك القيام بعلاج طبي عن طريق التوجه إلى طبيب مختص أو اللجوء إلى الطرق المنزلية والتي منها:
1- العسل
نخلط كمية قليلة من العسل مع القليل من خل التفاح ودقيق الأرز، وننقع القدمين في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك نطبق المزيج عليهما ونلفهما بكيس ونتركه حتى الصباح ثم نغسلهما.
2- الفازلين
نمزج كمية قليلة من الفازلين مع الليمون، ونضع المزيج على القدمين بعد نقعهما في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة مع مراعاة  التدليك.

3- حجر الملح الخام
نمزج كمية قليلة من الغلسرين مع عصير الليمون والماء، ونضع المزيج في نصف ليتر من الماء الدافئ، وننقع القدمين فيه لمدة ربع ساعة، ثم نستخدم حجر الملح الخام لتقشير القدمين والتخلص من الجلد الميت، وبعد ذلك نغسل القدمين ونرطبهما.
4- الموز
نهرس موزة ناضجة ونطبقها على التشققات لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ.

5- جوز الهند
نمزج موزة ناضجة مع نصف حبة أفوكادو ونصف ثمرة جوز الهند ثم نضع المزيج على التشققات لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، كيف نتخلص من تشققات القدمين؟ ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القبس الكويتيه

السابق كيف تعرف ما إذا كان طفلك لا يسمع جيداً؟ إليكم العلامات خلال الـ48 شهراً الأولى
التالى هل نظر طفلك للمرآة أمر خطير؟ العلماء يكشفون سر الحركات التي يؤديها حينما يرى نفسه