البصل.. باقة من الفوائد للرشاقة والصحة

البصل.. باقة من الفوائد للرشاقة والصحة
البصل.. باقة من الفوائد للرشاقة والصحة
فوائد البصل بالجملة للرشاقة والصحَّة، فهو مصدر ممتاز للفيتامين"ج" ومركبات الكبريت والـ"فلافونويد" والمواد الكيميائيَّة النباتيَّة.

وتشمل فوائد البصل للرشاقة والصحَّة:

فوائد البصل بالجملة للرشاقة والصحة

علاج أزمات التنفس
يحتوي البصل على تأثير يُحاكي مُضادات الـ"هيستامين"، من جرَّاء احتوائه على الـ"كيرسيتين"، وهذا الأخير مضاد للأكسدة وعامل مضاد للالتهاب.

وقد أثبت الـ"كيرسيتين" في أنابيب الاختبار، أنَّه يمنع الخلايا المناعية من إطلاق الـ"هيستامين"، وهي المواد الكيميائيَّة التي تتسبَّب بالحساسيَّة.

وبناءً عليه، يعتقد الباحثون أنّ مضادات الأكسدة قد تقلِّل من الـ"هيستامين"، وغيرها من المواد الكيميائيَّة التحسُّسية أو الالتهابيَّة في الجسم، ويمكن أن تكون علاجًا واعدًا للربو.

كما أظهرت دراسات أنَّ عنصر الـ"كيرسيتين" يوسِّع القصبات الهوائيَّة في الجهاز التنفُّسي.

الوقاية من السرطان
قد يُقلِّل البصل من خطر الإصابة بالسرطان، عند دمجه مع الكركم؛ فقد لاحظت نتائج دراسة أُجريت في سنة 2006 عن أمراض جهاز الهضم والكبد، أنَّ تركيبة البصل والكركم توفِّر تأثيرًا متناغمًا يُقلِّل من حجم وعدد المضيفات السابقة للتسرطن في الأمعاء، وبالتالي هو يُقلِّص فرص الإصابة بسرطان القولون.

أضف إلى ذلك أنَّ استهلاك البصل بانتظام، يُساعد في نزع السموم من الجسم، والمواد المتسبِّبة للسرطان، لاحتوائه على مركبات الكبريت العضوي في جدار خليَّة البصل، والتي تطلق عندما يُفرم أو يُمضغ.

الوقاية من السكري
يمكن أن يقود استهلاك كمٍّ كبير من البصل، إلى خفض مستوى الجلوكوز وفق اختصاصيَّة التغذية ديانا عميش؛ تبيَّن أنَّ الزيت العطري المتوافر في البصل، وهو "ألِّيلبروبيلديسولفيد"، يمتلك هذا التأثير، إذ هو يخفِّض مستويات السكَّر في الدم، عن طريق زيادة كمِّ الإنسولين الحر المتوافر.

ويتنافس الزيت العطري المذكور، مع الإنسولين، ليحتلَّ المواقع في الكبد، حيث يتعطَّل الإنسولين، ما يؤدي إلى زيادة نسبة الإنسولين المتوافر، ويُقلِّل من مستويات السكَّر في الدم.

ووفق دراسة ترجع إلى سنة 1975، لوحظ أنَّ الزيت الأساسي في البصل خفَّض مستويات الجلوكوز في الدم بصورة كبيرة، ورفع مستويات الإنسولين، بعد تقديمه لستَّة متطوِّعين أصحاء، بعد صيام دام 12 ساعة.

فوائد البصل بالجملة للرشاقة والصحة
لا لأمراض القلب
يقلِّل عنصر الـ"كيرسيتين" المتوافر في البصل من ضغط الدم المرتفع لدى البالغين المصابين بالسكَّري بصورة كبيرة، وفق دراسة منشورة في سنة 2007. وعلاوةً على ذلك، يتمتَّع البصل بخصائص واقية للقلب، إذ يحافظ على ضغط الدم الجيِّد، ويحول دون تصلُّب الشرايين، ويحافظ على مرونة هذه الأخيرة.

علاج تسوُّس الأسنان
قد يجعل البصل النيء رائحة الفم كريهة، بيد أنَّه يُحسِّن صحَّة الفم عند مضغه، إذ هو يُقوِّي الأسنان، ويقضي على البكتيريا التي يمكن أن تقود إلى تسوُّس الأسنان.

وتدعو نصيحة الاختصاصيَّة عميش، إلى مضغ البصل من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، للقضاء على غالبيَّة الجراثيم في الفم.

مضاد للاكتئاب
يحتوي البصل أيضًا على مغذِّيات نباتية قد تحدُّ من إنزيم "مونوأمين أوكسيداز"المرتبط بالاكتئاب.

وللبصل أنواع عدَّة تتفاوت في طعمها، الذي يُراوح بين ذلك الحلو، وصولًا إلى اللاذع للغاية.

وتشمل الأنواع الأكثر استخدامًا في المطابخ العربيَّة: البصل الأخضر (بصل الربيع)، والبصل الأبيض، والبصل الأحمر، والكرَّاث.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، البصل.. باقة من الفوائد للرشاقة والصحة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن الكويتيه

السابق تعرفي على أهم فيتامينات الشعر
التالى طرق التخلص من غازات البطن