زيمبابوي: وفاة تسفانجيراي الزعيم التاريخي للمعارضة بعد صراع مع المرض

زيمبابوي: وفاة تسفانجيراي الزعيم التاريخي للمعارضة بعد صراع مع المرض
زيمبابوي: وفاة تسفانجيراي الزعيم التاريخي للمعارضة بعد صراع مع المرض
توفي الزعيم التاريخي للمعارضة في زيمبابوي مورغان تسفانجيراي الأربعاء بعد صراع مع مرض السرطان وعن عمر ناهز 65 عاما. ويعتبر تسفانجيراي مؤسس حزب "الحركة من أجل التغيير الديمقراطي" أبرز منتقدي الرئيس السابق موغابي الذي أجبر على الاستقالة في تشرين الثاني/نوفمبر تحت ضغط الشارع.

أعلن مسؤول حزبي الأربعاء عن وفاة مورغان تسفانجيراي، الزعيم التاريخي للمعارضة في زيمبابوي بعد صراع مع السرطان. ويعتبر تسفانجيراي أبرز من واجه نظام روبرت موغابي.

وكان تسفانجيراي (65 عاما)، مؤسس حزب "الحركة من أجل التغيير الديمقراطي" في 1999، من أبرز منتقدي موغابي الزعيم الذي استأثر بالسلطة لسنوات واستقال في تشرين الثاني/نوفمبر تحت ضغط الشارع.

وكتب إلياس مودزوري أحد نواب رئيس "الحركة من أجل التغيير الديمقراطي" على تويتر "يؤسفني أن أعلن أننا فقدنا رمزنا المقاتل من أجل الديمقراطية".

وتوفي تسفانجيراي في مستشفى في جنوب أفريقيا حيث كان يتلقى العلاج، بحسب ما أكد مسؤولان رفيعان في حزبه لوكالة الأنباء الفرنسية.

واعتقل تسفانجيراي مرات عدة من جانب حكومة موغابي بسبب انتقاده الصريح للنظام.

واعتقلته قوات الأمن للمرة الأولى عندما كان زعيما نقابيا في 1989 بعد أن حذر علنا من صعود تيار القمع السياسي في البلاد.

وبعد عشر سنوات أسس "الحركة من أجل التغيير الديمقراطي" التي أصبحت تمثل أكبر تحد لحكومة موغابي القوية.

في آذار/مارس 2007 تصدت الشرطة لتسفانجيراي وعشرات النشطاء السياسيين وأوسعتهم ضربا لدى محاولتهم تنظيم مسيرة معارضة للحكومة في هراري.

وفي الانتخابات التي نظمت في السنة التالية فاز على موغابي في الجولة الأولى، لكن بعد أعمال العنف التي استهدفت أنصار تسفانجيراي، والتي قال إنها أودت بحياة 200 شخص، أجبر على الانسحاب من جولة الإعادة.

وشارك في حكومة وحدة مع الحزب الحاكم زانو-الجبهة الوطنية بعد انتخابات كانت موضع جدل.

وتضع وفاة تسفانجيراي الرئيس الحالي إمرسون منانغاغوا من حزب زانو-الجبهة الوطنية على سكة الفوز في الانتخابات المقررة قبل تموز/يوليو.

 

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 15/02/2018

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، زيمبابوي: وفاة تسفانجيراي الزعيم التاريخي للمعارضة بعد صراع مع المرض ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : فرانس 24

السابق القوات الشرعية تحبط هجوم للحوثيين على قلعة ” لوزم “
التالى "لا ناجين" بعد تحطم طائرة روسية على متنها 71 راكبا . اليوم الأحد 11 فبراير 2018