تركيا الان تركيا المساهم الأكبر في إعادة إعمار العراق

تركيا الان تركيا المساهم الأكبر في إعادة إعمار العراق
تركيا الان تركيا المساهم الأكبر في إعادة إعمار العراق

تركيا المساهم الأكبر في إعادة إعمار العراق


تعهدت تركيا، الأربعاء، بتقديم أكثر من 5 مليارات دولار للمساهمة في إعادة إعمار جارتها العراق من تداعيات الحرب على تنظيم “داعش”.

وبهذا التعهد، فإن تركيا هي المساهم الأكبر بين أكثر من 70 دولة ومؤسسة دولية شاركت الأربعاء في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وبحث المشاركون في المؤتمر 175 مشروعا استثماريا، على رأسها البنى التحتية، والمياه، والطاقة، والعقارات، والتكنولوجيا.

ومثل تركيا في المؤتمر وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو، والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، ومسؤولون من وزارة الاقتصاد، وممثلون عن القطاع الخاص.

وقال جاويش أوغلو في كلمة له خلال المؤتمر، إن تركيا ستوفر تسهيلات لقروض بقيمة 5 مليارت دولار للمساهمة في إعادة إعمار العراق.

وأضاف “تركيا قدمت مساعدات إنسانية وتنموية للعراق بقيمة 500 مليون دولار منذ عام 2004”.

وأشار إلى أن “قيمة المشاريع التي أنجزتها الشركات التركية، والتي لا تزال قيد التنفيذ (في العراق)، تبلغ 25 مليار دولار”.

وأردف أن تركيا تعهدت بمنح العراق 50 مليون دولار إضافية مخصصة للمساعدات الإنسانية والتنموية.

وأعلن وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الأربعاء، تعهدات بلغت قرابة 30 مليار دولار أمريكي، خلال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق.

وكان مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح، قد أعلن خلال مؤتمر الكويت أن بلاده بحاجة إلى 22 مليار دولار بصورة عاجلة، و66 مليار دولار على المدى المتوسط.

ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة من “داعش”، وفق تقديرات أعلنها وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، الاثنين الماضي.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تركيا الان تركيا المساهم الأكبر في إعادة إعمار العراق ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : تركيا الان

السابق مقتل 20 من الحوثيين بغارات للتحالف في الحديدة
التالى ماذا عن تداعيات التدخل التركي في سوريا؟