تيلرسون طرح مسألة تبادل الأراضي في بعض النقاط على الحدود مع تل أبيب

Share Button

لبنان طالب واشنطن بضرورة التدخل لوقف «الاعتداءات» الإسرائيلية –
بيروت -عمان -حسين عبدالله-(أ ف ب) –

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وقوف بلاده الى جانب الشعب اللبناني «من أجل لبنان حر وديمقراطي» تزامناً مع تبلغه من الرئيس ميشال عون طلباً بتدخل واشنطن لمنع اسرائيل من استمرار «اعتداءاتها» على السيادة اللبنانية.
ويسود توتر بين لبنان وإسرائيل في الأسبوعين الأخيرين على خلفية ملفين، الأول بناء إسرائيل جداراً أسمنتياً على طول الخط الأزرق حيث توجد 13 نقطة متنازع عليها بين الدولتين.
ويتعلق الملف الثاني بالتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية في رقعة يؤكد لبنان أنها ملك له بالكامل، فيما تعتبرها اسرائيل «ملكاً» لها.
ونوه تيلرسون وهو أول وزير خارجية أمريكي يزور لبنان منذ اربع سنوات، في كلمة دونها على سجل الشرف في القصر الرئاسي، بـ»المباحثات الصريحة والبناءة» التي اجراها مع عون، مؤكداً أن «الولايات المتحدة تقف الى جانب الشعب اللبناني من أجل لبنان حر وديمقراطي».وصل تيلرسون بيروت صباح أمس في زيارة تستمر لساعات، ووسط اجراءات أمنية مشددة، على ان ينتقل بعد الظهر الى تركيا لاستكمال جولة بدأها في المنطقة منذ ايام.
وقال عون في بيان اصدره مكتبه الإعلامي إنه طلب من تيلرسون أن «تعمل الولايات المتحدة على منع اسرائيل من استمرار اعتداءاتها على السيادة اللبنانية البرية والبحرية والجوية.
وأكد عون رفض لبنان «ادعاءات اسرائيل بملكية اجزاء من المنطقة الاقتصادية الخالصة في المياه اللبنانية» في اشارة الى الرقعة 9 التي وقع لبنان عقوداً مع ثلاث شركات دولية للتنقيب عن النفط فيها.
والتقى تيلرسون رئيس البرلمان نبيه بري الذي تطرق بدوره الى «التهديدات الاسرائيلية» قبل أن يعقد اجتماعاً ما زال مستمراً مع رئيس الحكومة سعد الحريري.
وقالت مصادر مطلعة على المحادثات الأمريكية اللبنانية ان تيلرسون طرح مسألة تبادل الأراضي في بعض النقاط المتنازع عليها على الحدود مع اسرائيل وكذلك ما يعرف بخط هوف لتقسيم البلوك 9 النفطي الذي تتدعي اسرائيل ملكيته.
وأشار النائب وليد جنبلاط بعد لقائه الرئيس عون مباشرة بعد زيارة الوزير الأمريكي لبعبدا:أن الرئيس عون اعطى ملاحظاته حول الثوابت انه لا يمكن التفريط بالحدود، ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون الظاهر من تصريحاته في الأردن أن هناك إيجابيات، والمهم أن تصل الرسالة الى البيت الأبيض وان لا يكون هناك شيء مخالف لتلك الإيجابيات.ولفت جنبلاط الى انه حصل اختراق عسكري اسرائيلي للحدود السورية وحصل جواب ومن غير المهم من أين أتى الجواب ان كان سوري او روسي او ايراني، ونأمل ان تنتهي الأمور هنا لان الحرب نعرف كيف تبدأ ولا نعرف كيف تنتهي.
واشار الى ان المهم مواجهة الاستحقاقات من «باريس 4» والاستفادة من الإمكانات التي يمكن ان تعطى الى لبنان لتطوير الاقتصاد وهذا كان الحديث الى جانب الانتخابات التي ستحصل، فلتجري الانتخابات ويربح من يربح.وأوضح أن هناك تنسيق وانسجام بين الرؤساء الثلاثة وما حصل منذ أسابيع غيمة صيف ومرت، اضاف اليوم موسم الترشيحات وحين تنتهي نعلن التحالفات، واذا لم يكن هناك تحالفات فليحصل تنافس، ولا خوف على الانتخابات، الانتخابات ستحصل في موعدها.

شارك هذا الموضوع:

whatsapp.png

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، تيلرسون طرح مسألة تبادل الأراضي في بعض النقاط على الحدود مع تل أبيب ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده عمان

السابق المنظمة الدولية للهجرة: 1200 طفل من المهاجرين فقدوا حياتهم منذ عام 2014
التالى 20 مليون قطعة سلاح بأيدي 6 ملايين ليبي