الأمم المتحدة تضغط من أجل دور نشيط للإتحاد الأوروبي في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية.

الأمم المتحدة تضغط من أجل دور نشيط للإتحاد الأوروبي في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية.
الأمم المتحدة تضغط من أجل دور نشيط للإتحاد الأوروبي في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية.

تحاول الأمم المتحدة جعل الاتحاد الأوروبي طرفاً في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية رغم تردد هذا الاتحاد تجنباً لتوترات مع المغرب والجزائر. ويعيش الاتحاد الأوروبي انقساماً واضحاً حول هذا الملف بين مؤيد للمغرب وبين مؤيدين لجبهة البوليساريو.
وفي هذا الصدد، عقد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر لقاء مع المسؤولة عن العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موغيريني في بروكسل بداية الأسبوع الجاري تطرق الى وضعية ملف الصحراء في أعقاب القرار الأخير لمجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة لبحث المساعي الرامية الى إحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو. وتبع اللقاء، لقاء آخر مع مسؤولي العلاقات الخارجية وخاصة المغرب العربي – الأمازيغي في البرلمان الأوروبي.
وهذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها كوهلر المسؤولة عن العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي، وكان اللقاء الأول قد جرى بداية يناير/كانون الثاني الماضي في بروكسل، وشكّل أول لقاء لإعداد أرضية مشتركة للتمهيد لدور أوروبي في البحث عن النزاع في الصحراء الغربية.
وعلمت «القدس العربي» من مصادر أممية أن اللقاء يأتي بعدما صادقت الأمم المتحدة على أجندة كوهلر بتوسيع المشاورات الى أطراف جديدة ومؤثرة في منطقة شمال إفريقيا مثل الاتحاد الأوروبي. ولم يهتم مبعوثون سابقون بدور للاتحاد الأوروبي بسبب معارضة المغرب توسيع الأطراف المتدخلة. وترى الأمم المتحدة أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك اقتصادي وسياسي لشمال إفريقيا وجزء من أمنه القومي مرتبط بالمنطقة، وبالتالي عليه المشاركة في البحث عن حل.
وتاريخياً، لم يرغب الاتحاد الأوروبي في التورط في نزاع الصحراء كوسيط أو كداعم لطرف معيّن أو لعب دور نشيط في المفاوضات، وذلك تجنباً لخلق مزيد من التوتر بين المغرب والجزائر. ولكن رغم هذا الموقف، فقد تحول الى ساحة مفتوحة للمواجهة بين المغرب والبوليساريو على خلفية ملفات مثل الصيد البحري والثروات الطبيعية وحقوق الإنسان. وتوجد ثلاثة مواقف أوروبية بشأن ملف الصحراء، وهي:
أولاً، موقف الاتحاد الأوروبي الذي يدعم الأمم المتحدة ولا يرغب في لعب دور نشيط في الملف، وهو الموقف الذي يتبناه بعض الدول مثل المانيا وإيطاليا.
ثانياً، موقف دول مهتمة كثيراً بالملف وهي فرنسا التي عادة ما تقف الى جانب المغرب وسط الاتحاد والأمم المتحدة ثم اسبانيا المعنية بحكم أنها كانت قوة استعمارية في الماضي. وتتفهم فرنسا مقترح الحكم الذاتي وتدافع عنه بينما اسبانيا تلتزم بموقف غامض.
ثالثاً، موقف جديد ظهر وسط الاتحاد الأوروبي من طرف دول شمال أوروبا مثل فلندا والدنمارك والسويد ونسبياً بريطانيا وهي تميل كثيراً الى دعم تقرير المصير ومحاصرة المغرب في ملفات مثل الصيد البحري.
نقلا عن القدس العربي.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، الأمم المتحدة تضغط من أجل دور نشيط للإتحاد الأوروبي في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية. ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : uped

السابق تركيا الان وزير تركي يعد بزيادة كبيرة في نمو الاقتصاد عقب الانتخابات
التالى قطر تتنصل من دفع مليون دولار لمحامي ترامب