بدء الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الاسلامية الطارئة في اسطنبول . اليوم الجمعة 18-05-2018

بدء الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الاسلامية الطارئة في اسطنبول . اليوم الجمعة 18-05-2018
بدء الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الاسلامية الطارئة في اسطنبول . اليوم الجمعة 18-05-2018
كونا - انطلق اليوم الجمعة الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الطارئة لمنظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول التي ستعقد في وقت لاحق اليوم لبحث التطورات الاخيرة في الاراضي الفلسطينية ونقل السفارة الامريكية الى القدس بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وافتتح الاجتماع بكلمة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو شدد فيها على "ضرورة محاسبة السلطات الاسرائيلة وجنودها الذين وجهوا اسلحتهم نحو المدنيين العزل".

وقال جاويش أوغلو "سنرفع صوتنا عاليا في البيان الختامي للقمة رفضا لتغيير الوضع التاريخي للقدس".

وأعقب كلمة جاويش أوغلو كلمة للأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين اكد فيها ان توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بات امرا ملحا في ظل الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة داعيا الى عدم التساهل مع اي دولة تجاري الادعاءات الاسرائيلية بشأن مدينة القدس.

وقال العثيمين ان "المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية حماية الشعب الفلسطيني من التجاوزات الاسرائيلية استجابة لاتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين".

وفي هذا الصدد ابدى العثيمين دعم المنظمة لمساعي الكويت في مجلس الامن من اجل طرح مشروع قرار خاص لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين.

واوضح ان اسرائيل قتلت وجرحت المئات بدم بارد في ذات الوقت الذي تحتفل بافتتاح السفارة الامريكية في القدس المحتلة.

وذكر العثيمين ان اسرائيل تعمدت الاستفزاز وزيادة وتيرة عدوانها العسكري والهمجي ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في غزة.

واشار الى ان افلات اسرائيل المتكرر من العقاب جعلها تتمادى في سياساتها الاستعمارية كما ان عجز مجلس الامن الدولي عن اتخاذ اي خطوة في هذا الصدد ولو بإصدار بيان صحفي يدين اسرائيل يعد عارا على عالمنا المتحضر.

وبين العثيمين ان نقل السفارة الامريكية الى القدس يعد انتهاكا للقانون الدولي ومخالفة صريحة لقرارات مجلس الامن داعيا الى عدم التساهل مع اي دولة تجاري الادعاءات الاسرائيلية بشأن القدس او تفكر في اتخاذ خطوات بهذا الصدد.

وتأتي القمة استجابة لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الماضي الى عقد قمة استثنائية للمنظمة ردا على استشهاد عشرات الفلسطينيين في مجزرة اسرائيلية دامية بقطاع غزة.

وتعقد منظمة التعاون الاسلامي في وقت لاحق اليوم قمة استثنائية في اسطنبول لبحث التطورات في دولة فلسطين بمشاركة اكثر من 40 دولة من اعضاء المنظمة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، بدء الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الاسلامية الطارئة في اسطنبول . اليوم الجمعة 18-05-2018 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن الكويتيه

السابق نواب بريطانيون يطالبون الحكومة بمكافحة الاموال الروسية "الفاسدة"
التالى الصدر: لا تتوقعوا مني أي تخندق طائفي . اليوم الاثنين 21-05-2018