الاحترار المناخي تسبب في ازدياد الكوارث الطبيعية أربع مرات منذ السبعينات

الاحترار المناخي تسبب في ازدياد الكوارث الطبيعية أربع مرات منذ السبعينات
الاحترار المناخي تسبب في ازدياد الكوارث الطبيعية أربع مرات منذ السبعينات
ارتفع عدد الكوارث الطبيعية في العالم إلى نحو 400 أزمة أو خطر جسيم على صلة بالمناخ عام 2017، فيما كانت تقع نحو 80 ومئة أزمة في العام خلال السبعينات، وفق ما أعلن مسؤولون في منظمات إنسانية. وتدل هذه الأرقام على ازدياد الكوارث الطبيعية أربع مرات منذ السبعينات بسبب الاحترار المناخي. ويحتمل أن تنجر عن هذه الكوارث مخاطر المجاعة والنزوح الجماعي.

تسبب الاحترار المناخي بازدياد الكوارث المتصلة بالمناخ في العالم منذ السبعينات أربع مرات، على ما أعلن مسؤولون في منظمات إنسانية محذرين من مخاطر المجاعة والنزوح الجماعي.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الحاج أمادو سي في لقاء مع وكالة الأنباء الفرنسية "في السبعينات، كنا نواجه ما بين 80 ومئة أزمة أو خطر جسيم على صلة بالمناخ" كلّ سنة، فيما بات هذا العدد قريبا من 400 العام الماضي "أي أكثر بأربع مرات".

وعلى هامش مؤتمر في جنيف بشأن الأثر الإنساني للاحترار المناخي، حذر مسؤولون آخرون في المنظمات الإنسانية من مخاطر النزوح والمجاعة في حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة لاحتواء الارتفاع في معدلات الحرارة.

للمزيد: خبراء المناخ يدعون "صناع القرار السياسي" للسعي لحصر الاحترار بدرجة ونصف مئوية

وقال غيرنوت لاغاندا المكلف شؤون مخاطر الكوارث المتصلة بالمناخ في برنامج الأغذية العالمي إنه في حال شهد معدل درجات الحرارة في العالم ارتفاعا بواقع درجتين مئويتين، سيعاني 189 مليون شخص إضافي من انعدام الأمن الغذائي.

وأضاف "في حال كان الارتفاع بمعدل أربع درجات مئوية، سيتخطى عدد هؤلاء الأشخاص المليار".

وذكّر لاغاندا بأن الأزمات المناخية تتسبب بنزوح حوالى 22,5 مليون شخص سنويا وكان لها أثر كبير على البلاد الغارقة في النزاعات مثل سوريا واليمن وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

وفي تقرير نشر الإثنين، دعا الخبراء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إلى تحولات "سريعة" و"غير مسبوقة" لبلوغ الهدف المحدد في اتفاق باريس المناخي بحصر الاحترار بدرجة مئوية ونصف الدرجة.

غير أن الحاج أمادو سي اعتبر أن "تحول هذه الأزمات المناخية إلى كوارث ليس أمرا حتميا"، داعيا إلى الاستعداد على نحو أفضل لهذه الأوضاع عن طريق "أنظمة إنذار مبكر".

 

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 14/10/2018

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، الاحترار المناخي تسبب في ازدياد الكوارث الطبيعية أربع مرات منذ السبعينات ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : فرانس 24

السابق اخبار دوليه - ترامب: لن أتخلى عن السعودية ونحتاجها في الحرب على الإرهاب
التالى تدشين أول رحلة جوية تجارية بين أثيوبيا والصومال منذ 40 عاما