الرئاسات الثلاث بالعراق تؤكد ضرورة حصر السلاح بيد الدولة . اليوم الأحد 27-09-2020

الرئاسات الثلاث بالعراق تؤكد ضرورة حصر السلاح بيد الدولة . اليوم الأحد 27-09-2020
الرئاسات الثلاث بالعراق تؤكد ضرورة حصر السلاح بيد الدولة . اليوم الأحد 27-09-2020
(كونا) - قالت الرئاسات العراقية الثلاث (رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان) اليوم الاحد إن العراق ليس في حالة حرب مع أي دولة وانما في حرب مع الارهاب فقط مؤكدة أنه لا يحق لأي جهة داخلية اعلان الحرب خارج إطار المؤسسات القانونية والدستورية.
وجاء الاعلان في بيان رسمي عقب اجتماع للرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي بحضور رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان.
وذكر البيان ان "التطورات الامنية التي حدثت في الآونة الاخيرة من استمرار استهداف المراكز والمقرات المدنية والعسكرية وتواصل اعمال الاغتيال والخطف بحق ناشطين مدنيين انما تمثل استهدافا للعراق وسيادته وللمشروع الوطني الذي تشكلت على أساسه الحكومة الحالية كما انه ينال من سمعة العراق الدولية وعلاقاته الخارجية".
واضاف ان استمرار اجواء الاضطراب الامني والتداعيات التي تترتب عليه سيمثل اضرارا بالغا باقتصاد العراق ويقوض فرص الخروج بالبلد الى بر الامان في مواجهة الازمات.
واكد ان "العراق ليس في حالة حرب الا مع الارهاب وان اعلان الحرب هو من اختصاص مؤسسات الدولة العراقية التشريعية والتنفيذية المستندة الى القانون والدستور وانه ليس من حق اي طرف اعلان حالة الحرب او التصرف على اساس حالة الحرب داخل الاراضي العراقية".
واضاف ان العراق يرفض التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة ويرفض تدخل الآخرين في شؤونه كما انه يرفض تحويل ارضه الى ساحة تصفية حسابات او منطلقا للاعتداء على غيره من الدول.
واشار الى ان "المنحى الذي تتجه إليه أعمال الجماعات الخارجة على القانون ضد امن البلاد وسيادتها يمثل منحى خطيرا يعرض استقرار العراق الى مخاطر حقيقية ما يستدعي تضافرا للجهود على كل المستويات وحضورا فاعلا لموقف القوى السياسية المختلفة من اجل التصدي لهذا التصعيد ودعم جهود الحكومة العراقية لضمان امن وسيادة العراق".
ودعم الاجتماع جهود الحكومة العراقية في حصر السلاح بيد الدولة ومنع استهداف البعثات الدبلوماسية التي تقع مسؤولية حماية امنها وسلامة منشاتها وافرادها على الجانب العراقي ضمن التزاماته الدولية المعمول بها.
وأكد تمسك العراق بمخرجات الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة واتفاق اعادة الانتشار من العراق خلال مراحل زمنية متفق عليها مع ضمان التعاون طويل الامد مع الولايات المتحدة في شتى المجالات وخصوصا التعاون في مجال تدريب وتسليح القوات الامنية والعسكرية العراقية والحرب على ما يسمى تنظيم (داعش).
ويشهد العراق حالة من التوتر الامني بعد ايام من عمليات لاستهداف بعثات دبلوماسية ومنشآت عسكرية في البلاد بهجمات صاروخية.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، الرئاسات الثلاث بالعراق تؤكد ضرورة حصر السلاح بيد الدولة . اليوم الأحد 27-09-2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن الكويتيه

السابق حزب أردوغان يسهل " غسيل الأموال "
التالى حقيقة بكاء أمير قطر أثناء العزاء في الشيخ صباح الأحمد